التخطي إلى المحتوى

أخطاء التي يجب تجنبها عند شحن الهاتف ومنها الشحن حتى يبلغ مئة 100% ، فإن وجود رقم 100 على شاشة الجوال يشعرنا بالسعادة والطمأنينة لأننا سنتمكن من استخدام الهاتف لمدة أطول دون الخوف من الوقوع بمشكلة انتهاء الشحن. ولكن هل من الصحيح أن يبلغ شحن الهاتف 100%؟ وهل هناك شروط لشحن هاتفك؟ هذا ما سنتحدث عنه اليوم في مقالنا لنعرف ما هي أهم الأخطاء التي يجب تجنبها عند شحن الهاتف ومنها عندما يبلغ 100 % .

نصائح لاستمرار عمل هاتفك لوقت أطول

قبل الخوض في الحديث عن الأخطاء يجب تجنبها عند شحن الهاتف، سنذكر إليك عدة نصائح من شأنها أن تساعد هاتفك على العمل لوقت أطول ومنها:

  • إيقاف تنشيط المزامنة: يوجد هناك تطبيقات تستعين في خاصية المزامنة وليس لها أهمية كبيرة،  لذلك يمكن إيقاف هذه الخاصية لتتمكن من تقليل استهلاك البطارية.
  • Gps : إن نظام تحديد المواقع Gps أيضًا يستهلك من طاقة البطارية.  لذلك إذا كنت لست بحاجة الى ميزة التنقل يمكنك إيقاف تشغيله.
  • السطوع: إن اعتمادك على درجة سطوع عالية من الأمور التي تستهلك من البطارية. لذلك عند وجودك في الداخل عليك اعتماد سطوع منخفض، لأن هذا سيقلل من استهلاك بطارية الهاتف.
  • استخدام وضع توفير الطاقة: عندما تكون بحاجة إلى هاتفك لوقت طويل ونسبة الشحن التي تملكها لن تكفيك، يمكنك تشغيل وضع توفير الطاقة لأنه سيسمح لك بزيادة الوقت الذي تستطيع استخدام الهاتف به.

اقرأ المزيد عن: ما حكم قراءة القرآن القلبية؟ وهل قراءة القرآن من الهاتف تنقص أجره؟

نصائح لاستمرار عمل هاتفك لوقت أطول
نصائح لاستمرار عمل هاتفك لوقت أطول

بعض الأمور التي تستهلك طاقة بطارية الهاتف

إن كنت لا تستخدم هاتفك، فهذا لا يعني أنه لا يعمل، فهناك بعض التطبيقات التي تستمر في العمل وتستنزف شيئاً من بطارية الهاتف ومنها:

  • تطبيقات التشغيل التلقائي: هناك العديد من التطبيقات التي تستهلك من بطارية الهاتف وليس ذلك فحسب بل إنها تستهلك من ذاكرته أيضاً، ومنها برامج الحماية من الفيروسات بالإضافة إلى برامج التحكم بالهاتف.
  • Wi-fi : إذا كنت متصل بشبكة Wifi ولا تزال هذه الميزة مفعلة لديك، فإن ذلك يستهلك من شحن بطارية هاتفك، لأن الجهاز سيستمر بالبحث عن شبكة يتصل بها لهذا من الأفضل إيقاف هذه الميزة عند عدم استخدامها، كما أن من أبرز الأخطاء التي يجب تجنبها عند شحن الهاتف هو بقاء wifi مفعلة.
  • التطبيقات المفتوحة: يوجد هناك تطبيقات تشغل ذاكرة الوصول العشوائي بشكل مستمر كتطبيقات وسائل التواصل الاجتماعي، لذلك للحفاظ على بطارية هاتفك أطول وقت ممكن يجب إغلاق تطبيق المراسلات وتطبيقات وسائل التواصل الاجتماعي وذلك بهدف تحرير ذاكرة الوصول العشوائي.

اقرأ المزيد عن: أسهل 7 خطوات تعلم لغة جديدة في 30 يوم

بعض الأمور التي تستهلك طاقة بطارية الهاتف
بعض الأمور التي تستهلك طاقة بطارية الهاتف

أخطاء التي يجب تجنبها عند شحن الهاتف ومنها عندما يبلغ شحنه مئة ١٠٠%

يوجد هناك عدد كبير من الأخطاء التي يجب تجنبها عند شحن الهاتف ومنها عندما يبلغ شحنة مئة 100%، فهناك العديد من الأخطاء الشائعة التي يرتكبها الأشخاص عند شحن هاتفهم دون أن يعلموا أنهم بذلك يقللون من عمر بطارية الهاتف ومنها:

  • مواصلة شحن الهاتف حتى يصل إلى ١٠٠%

أنه القيام بشحن الهاتف حتى يبلغ مئة هو أحد أكثر الأخطاء الشائعة التي يرتكبها مستخدمي الهاتف الذكي، وذلك لاعتقادهم بأنهم في هذه الحالة سوف يتمكنوا من استخدام الهاتف في وقت أطول. ولكن للأسف في كل مرة يصل فيها شحن بطارية الهاتف إلى 100% سيقلل من عمر البطارية وسيؤدي إلى إتلافها بشكل أسرع.

لذلك يجب علينا الاكتفاء بدرجة شحن تصل إلى نسبة 80% لأنها تعتبر الدرجة المثالية للحفاظ على بطارية الهاتف. مع العلم أن بطارية الهاتف لها عدد دورات شحن معين يبلغ عددها حوالي 500 – 800 دورة في البطارية الحديثة وفي حال قمنا بشحن الهاتف بنسبة 100% فإننا في كل مرة ننهي عدد هذه الدورات.

  • إبقاء الشاحن في الكهرباء

إن من أهم الأخطاء التي يجب تجنبها عند شحن الهاتف هي إبقاء الشاحن طوال الوقت في مقبس الكهرباء. حيث إن الكثير منا يترك الشاحن في مقبس الكهرباء حتى بعد الإنتهاء منه، أي أنه لو لم يكن الهاتف موصولاً به. حيث يؤدي ذلك في بعض الأحيان إلى حدوث حرائق نتيجة ارتفاع درجة الحرارة. كما أنه يسبب في ارتفاع فواتير الكهرباء بالإضافة إلى ذلك في حال وجود جو رطب في الغرفة ستتولد دائرة كهربائية قصيرة تؤدي إلى انفجاره.

  • شحن الهاتف واستخدامه بآن واحد

إن استخدامك للهاتف المحمول وشحنه في الوقت ذاته يسبب إنهاك البطارية كما يسبب تراجع أدائها لأنها ستقوم بعملين معا في آن واحد، وإن أكثر الأشخاص الذين يقومون بهذه الخطوة هم محبي الألعاب حيث يقومون بوصل الهاتف على الشحن والاستمرار باللعب إلى حين انتهاء اللعبة. كما قد يشمل ذلك المكالمات. حيث إن من الأخطاء التي يجب تجنبها عند شحن الهاتف هي عدم ترك الهاتف جانباً عند الشحن.

  • إيصال شحن البطارية إلى 0%

سبق وذكرنا أن للبطارية عدد دورات شحن محدد، فإنه عند ترك البطارية حتى تفرغ من الشحن تماماً سوف يقلل من عدد الدورات، وبالتالي يقلص من عمر بطارية الهاتف. لذلك يجب عليك شحن الهاتف قبل وصوله إلى 20 %.

  • الشحن عدة مرات في اليوم :

إنه في كثير من الأحيان يكون شحن بطارية الهاتف متجاوزاً 50%، ومع ذلك نلجأ إلى وضعه على الشحن لضمان بقائه معنا أطول فترة ممكنة، ولكن هذا العمل يؤدي إلى تلف خلايا البطارية بشكل كبير،  لهذا السبب يفضل وضع الهاتف على الشحن فقط عندما يكون شحن البطارية وصل إلى نسبة 20 – 30%.

  • عدم نزع غطاء الهاتف أثناء شحنه

تعتبر الحرارة العدو الأول للبطارية وأدائها وعندما نقوم بشحن هاتفنا بوجود الغطاء، فإننا نزيد من فرص ارتفاع درجة الحرارة، وبالتالي ارتفاع درجة حرارة البطارية وباقي أجزاء الجهاز. لذلك يفضل إزالة غطاء الهاتف أثناء الشحن وخاصة في فصل الصيف بالإضافة إلى تجنب وضع الهاتف على أقمشة سميكة تساعد على توليد الحرارة أو شحنه بالقرب من أشعة الشمس.

  • عدم اختيار شاحن أصلي

يرافق كل هاتف شاحن له قياس فولت يناسب البطارية، وفي حال حدث أي طارئ أجبرك على استخدام شاحن آخر، يجب الأخذ بعين الاعتبار مواصفات الشاحن التي يجب أن تتطابق مع مواصفات الشاحن الاصلي، فإن وجود اختلاف سيؤدي إلى تغير في الطاقة الواصلة إلى بطارية الهاتف فإما أن تكون هذه الطاقة مرتفعة أو منخفضه مما يتسبب إما بارتفاع درجة الحرارة أو بعملية شحن بطيئة مما يؤثر على عمر البطارية.

  • شحن الهاتف من خلال الحاسوب

إن أحد أهم الأخطاء يجب تجنبها عند شحن الهاتف هي القيام بعملية شحن الهاتف من خلال الحاسوب. حيث يعد هذا التصرف من أكثر الأخطاء الشائعة والتي تسبب ضرراً كبيراً لبطارية الهاتف لذلك علينا الابتعاد عنه وعلى الفور فإذا ما تجاهلنا الوقت الطويل الذي يحتاجه الهاتف للوصول إلى الشحن المطلوب عند شحنه من خلال الحاسب، فإن قياس الفولت المخصص لشحن البطارية لا يتناسب أبدا ً مع منفذ الحاسوب، وفي دراسة أجريت حديثاً تبين أن شحن الهاتف من خلال الحاسوب المحمول من شأنه أن يقلص من قدرة البطارية بنسبة 65% عند تعرضها لدرجة حرارة عالية.

  • شحن الهاتف كل الليل

نقوم بوضعه على الشاحن قبل الذهاب إلى النوم ليلاً لكي نجد الهاتف في صباح اليوم التالي جاهز للاستخدام، وذلك بهدف استغلال الوقت الذي لا نستخدم به الهاتف، ولكن هذا التصرف خاطئ لأن ذلك سيؤدي إلى شحن البطارية أكثر من الحد المطلوب أو وصولها الى الحد الأقصى وتفريغها ومن ثم إعادة شحنها وبالتالي تكرار العملية عدة مرات، مما سيؤدي إلى ضرر في البطارية أو تلفها بالإضافة إلى ارتفاع فواتير الكهرباء.

  • استخدام تطبيقات مجانية

هناك تطبيقات نحاول استخدامها لمعرفة أداء كل من بطارية الهاتف والهاتف عموماً، ولكن من المحتمل أن تكون هذه التطبيقات مجهولة المصدر وغير معروفة ولم تعتمد من شركات الهاتف المصنعة له، لذلك يجب التحقق من مصدر التطبيقات التي تقوم بتنزيلها حتى لا تتسبب باستنزاف البطارية وإجهادها.

اقرأ المزيد عن: ما هو حكم وجوب الوضوء عند قراءة القرآن من الهاتف؟

خطوات للحصول على شحن سريع للبطارية دون أن تلفها

وبعد أن ذكرنا الأخطاء التي يجب تجنبها عند شحن الهاتف، سوف نسلط الضوء على بعض الخطوات التي تمكنك من شحن الهاتف بشكل سريع ودون إلحاق الضرر به ومنها:

  • استخدام وضع الطيران: إذا أردت الوصول إلى الشحن المطلوب بسرعة يمكن تفعيل وضع الطيران لأن ذلك يوقف عمليات إرسال واستلام موجات الواي فاي أو البلوتوث بالإضافة إلى موجات شبكة الاتصال، وهذا بدوره يسرع من عمليه الشحن دون إلحاق الأذى ببطارية الهاتف.
  • إغلاق الهاتف أثناء الشحن :  إن إغلاق الهاتف أثناء عملية الشحن تعد خطوة أفضل من وضعه على وضع الطيران للوصول الى شحن سريع لأن ذلك سيؤدي إلى إيقاف جميع التطبيقات.
  • عدم استخدام الهاتف أثناء الشحن.
  • إعادة تشغيل الهاتف بين فترة وأخرى:  إن إعادة تشغيل الهاتف يقوم بتحسين أداء نظام الهاتف بشكل عام ومن ضمنها عمل بطارية الهاتف.
  • استخدام شاحن مناسب للهاتف سبق وذكرنا ضرورة أن يتناسب الشاحن مع مواصفات الجهاز حتى لا تتسبب بضرر للبطارية.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا و نتمنى أن نكون سلطنا الضوء على الأخطاء التي يجب تجنبها عند شحن الهاتف، وذلك للحفاظ على عمر البطارية لأطول وقت ممكن.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.