التخطي إلى المحتوى

إرتفاع في اسعار الأركيلة في سوريا وصل حتى 5 الاف.بالإضافة إلى المطاعم الشعبية في دمشق والخبز السياحي،أعلنت إذاعة الشام المحلية خلال هذا الأسبوع عن بصدور نشرة جديدة،عن أسعار الخبز السياحي والكعك في المطاعم الشعبية بالعاصمة دمشق.وفقا لقرار المحافظة ووزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك بدمشق وجمعية المطاعم،نظرا لارتفاع الغاز والمازوت الصناعي لذلك اضطرت العديد من المطاعم من تأمينها عبر السوق السوداء وبأسعار كبيرة جداً مقارنة مع الأسعار الرسمية،ومن بينها الخبز والمشروبات والأراكيل والمعجنات والسندويش في المطاعم الشعبية، وذلك على خلفية الارتفاعات الكبيرة للعديد من المواد والمستلزمات الداخلية الأخرى.

إرتفاع في اسعار الأركيلة في سوريا
إرتفاع في اسعار الأركيلة في سوريا

 نشرة جديدة لارتفاع المواد الغذائية المطاعم الشعبية في دمشق والخبز السياحي

  1. أسعار جبنة قشقوان، أو قشقوان مع المرتديلا، أو قرص البيتزا 800 ليرة.
  2. أسعار الخبز المرقد السياحي 3200 ليرة، والصمون القاسي 4700 ليرة، وخبز الصمون الطري 4000 ليرة، وخبز النخالة 2600 ليرة سورية.
  3. أ سعر كيلو كعك بالسمسم 9000 ليرة، وبدون سمسم 8000 ليرة سورية.
  4. أسعار كيلو المسبحة 7500 ليرة، وكيلو الحمص أو الفول المسلوق 4000 ليرة سورية.
  5. أسعار سندويش البطاطا بخبز صمون مع كتشب وسلطة إيطالية بسعر 2800 ليرة سورية.
  6. أسعار  كيلو كعك السمسم 9000 ليرة، وبدون سمسم 8000 ليرة سورية.
  7. أسعار الفلافل بـ 1500 ليرة سورية
  8.  أسعار البطاطا بـ2500 ليرة سورية.

قد يهمك أيضا:أسعار الألبان والأجبان في سوريا اليوم 30-6-2022..ارتفاع قريب

 ارتفاع في أسعار المأكولات الشعبية في دمشق

وكذلك أفادت صحيفة “الوطن” المحلية المقربة من  النظام السوري،أن رئيس الجمعية المدعو  بكمال النابلسي  أن المطاعم الحرفية والمقاهي والمنتزهات الموجودة في عاصمة في دمشق أنه تم إصدار القرار النهائي في دمشق، مبررا أنه تم بالحسبان اتخاذ هذا القرار نظرا ارتفاع كلف الإنتاج والعديد من المواد وارتفاع المحروقات،على أن تشمل الأسعار الجديدة كل من المعجنات وأسعار السندويش ، والخبز وفلافل، بطاطا الكعك.. إلخ ليشمل ذلك حوالي 1000 مطعم شعبي في دمشق،بالإضافة إلى رفع أسعار الأراكيل وكل المشروبات،وأضاف  مشيراً إلى عدم وقلة المواد المحروقة حالياً.وأضاف ان بيع السكر بالجملة يصل إلى 200 ألف ليرة  سورية للشوال 49 كيلوغراماً، ويتراوح سعر خرطوم النرجيلة العادي بين 6000 و 1000 ليرة سورية،

إرتفاع في اسعار الأركيلة في سوريا
إرتفاع في اسعار الأركيلة في سوريا

أسباب رفع الأسعار في سوريا

كما أضاف رئيس الجمعية كمال النابلسي، أنه منذ تطبيق البطاقة الذكية لم تنزل الجمعية إلى اللجنة  المطاعم، مشيرا إلى أنه كل شهرين إلى 3 أشهر لتحصل محال على مخصصاتها من الغاز الصناعي نظرا لواقع المادة،كما قال إنه سوف يتم تزويد المطاعم بالمحروقات حسب المطعم وكبر المولدة ومكان المطعم والاستهلاك الشهري،قائلا ،إنه سوف ويرسل لنا نسخة عن القرار فقط، بحيث يحصل صاحب المطعم على نصف احتياجاته فقط من المادة.أما بالنسبة إلي  لأسعار المعجنات وأسعار الفطائر فقد أوضحت جريدة “الوطن” المحلية في سوريا انه سوف ترتفع المعجنات بجميع أنواعها ما بين 400 ليرة للفطيرة بقياس صغير، وسط تغيير في المواصفات من بعض المحال، لتصل إلى 1500 ليرة لبعض الفطائر.

كم سعر الأكل في سوريا؟

 سبب الأزمة الاقتصادية  في سوريا

وكما تشهد أسعار معظم أنواع السلع والمواد الغذائية في سوريا منها الخبز والخضر والفواكه واللحوم وغيرها بارتفاع متواصل،وعدم قدرة كثير من المستهلكين على تأمين احتياجاتها اليومية، بالإضافة إلى البطالة، وضعف القدرة الشرائية للعملة السورية المتدهورة أمام الدولار.

ومنذ بدء الغزو الروسي لأوكرانيا، شهدت أسعار معظم السلع والمواد الأساسية في الأسواق السورية ارتفاعا مستمرا، بالتزامن مع تطبيق حكومة النظام قرار رفع الدعم عن فئات من السوريين. وسط تبرير حكومة النظام التي ترجع الارتفاع  إلى نقص المواد نتيجة الحرب، ومرة إلى سعر الصرف الليرة المحلية، ومرة إلى الاحتكار أو وجود السوق السوداء.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.