التخطي إلى المحتوى

التشنج بسبب الزعل، التشنج أعراضه وكيفية علاجه، يطرق إلى مسامعنا حدوث كثير من الحالات المرضية المختلفة نتيجة الزعل، فبعد التعرض لصدمة أو زعل عند الإنسان، فأنه من المحتمل حدوث ألم مفاجئ ومؤلم في جسمك، هذا الحدث لا يحصل أثناء حركة أو استراحة، بل كصدمة ليس لها سابق إنذار، تكون على أشكال متعددة مثل ألم في الساق أو الظهر أو في الأصابع أو في منطقة الرقبة. كما أنها تؤثر على النشاط الجسدي بشكل مختلف، هذا الألم يسمى التشنج، وإذا كان هذا الألم بعد أزمة نفسية يسمى تشنج بسبب الزعل، فما هو التشنج وما هي أسبابه وأعراضه وطرق علاجه؟ هذا ما سنكفشه لكم اليوم من خلال هذا المقال.

ما هو التشنج

هو ألم ناتج عن انقباض للعضلة بشكل خارج عن إرادتك، حيث إنهيحدث في عضلة ما في جسمك أو حتى في أكثر من عضلة في الوقت ذاته. كما أنه لا تترافق هذه الأعراض على عمر معين، فإن التشنج لا يقتصر على عمر محدد بل هو متوقع في أي عمر. حيث يرافق هذا الانكماش ألماً قوياً للغاية تجعلك غير قادر على تحريك العضلة المصابة، وقد تنتهي حالتك بإغماء إذا كانت الحالة شديدة.

اقرأ المزيد عن: ما هو تفسير رؤية السم في الحلم

ما هي أسباب التشنج

للتشنج عدة أنواع، منها التشنج العصبي أو التشنج بسبب الزعل، حيث إنه يحصل نتيجة عدة أسباب منها ما يلي:

  • إذا كنت من مهووسي ممارسة التمارين الرياضية، أو أي نشاط بدني مجهد بشكل زائد، فتوقع حدوث ألم عضلي قوي.
  • توقع حدوث وعكة تشنج عضلي قوي، إذا كنت من الأشخاص الذين يعانون من متلازمة الألم العضلي (التليفي)، أو ما يدعى متلازمة آلام العضلات الهيكلية بشكل مزمن.
  • عن ممارسة أي تمرين بشكل مجهد ومفرط لعضلاتك وعنيف.
  • إذا كنت تعاني من التهاب عضلي، فإنك ستتعرض من تشنج عضلي بالتأكيد.
  • عند المعانة من التواء عضلي مفاجئ، أو عند شد جزء من عضلاتك المصابة، سيجعلك تصاب بالتشنج.
ما هي أسباب التشنج
ما هي أسباب التشنج

أسباب التشنج بسبب الزعل

إن التشنج بسبب الزعل يحدث بسبب عضلة أو مجموعة من العضلات  ضمن منطقة ما في جسمك، وهو ناتج عن عدة أسباب تتمثل بالتالي:

  • الضغط

عند تعرضك لأزمة نفسية ينتج عنها زعل قد يؤدي إلى توليد ضغط وذلك يكون بمثابة استجابة عضلية، فيحدث لك تغييرات عديدة في جسمك كرد فعل لمنع حدوث أي ضرر سلبي، وقد ينتهي هذا الأمر بتشنج عضلي، حيث إن هذه التغيرات والاستجابات تؤدي إلى عدة نتائج تتمثل بالتالي:

  1. تقلص في عضلات جسمك.
  2. ينتقل دمك للعضلات لكي يتم تهيئة جسمك لأي ضرر.
  3. يزداد النشاط الكهربائي في جهازك العصبي ويصبح حساس تجاه أي خطر مفاجئ.
  4. تزداد نسبة السكر في دمك مما يؤدي إلى زيادة طاقة الجسم لديك.
  5. يستجيب جسمك للتوتر أثناء الزعل من خلال تشنج عضلات في جسمك، أو عضلة واحدة، هذا يعتبر كنوع من ردات الفعل للوقاية من ضرر سلبي آخر.
  6. عدم قدرتك على النوم، حيث يحتاج جسمك إلى قسط كافي من النوم، ففي حال عدم حصولك على الراحة فإن التشنج بسبب الزعل قد يتضاعف لديك.
  • العصبية

تزيد العصبية الناتجة عن ضغطك النفسي وزعلك على تسارع نفسك في بعض الأحيان، بهذا تعد التشنجات في جسمك أحد أعراضها. فإن  عصبيتك تزيد من نسبة النواقل العصبية في جسمك التي تؤدي إلى حدوث تشنج في أحد عضلات جسمك أو بمجموعة من العضلات. كما أن هناك أسباب أخرى قد ترافق التشنج بسبب الزعل منها ما يلي:

– أن تكون مصاب بالجفاف.

–  نسبة السكر في دمك قليلة.

– حدوث تقلبات في هرموناتك.

اقرأ المزيد عن: ما هو حكم وجوب الوضوء عند قراءة القرآن من الهاتف؟

أسباب التشنج بسبب الزعل
أسباب التشنج بسبب الزعل

أعراض التشنج بسبب الزعل

يوجد  الكثير من الأعراض التي ترافق التشنج بسبب الزعل، تتمثل هذه الأعراض ما يلي:

– حدوث انقباض في عضلات بشكل لاإرادي.

– حدوث نبض مرافق إلى العضلات المتشنجة في جسمك.

– يرافق تشنج عضلات الجسم رجفة مفاجئة.

– يتراوح ألم التشنج بسبب الزعل ما بين بسيط أو متوسط أو عنيف، تختلف أيضًا العضلات التي قد تتعرض للتشنج، فأنه يمكن أن تصاب  عضلات عينك بالتشنج، أو عضلات الرقبة لديك، أو عضلات أكتافك، أو عضلات ظهرك، أو عضلات قفصك الصدري، أو عضلات بطنك، أو عضلات قدمك وأصابع قدمك.

اقرأ المزيد عن: ما هو سبب حدوث ضيق التنفس بعد تناول الطعام مباشرة؟

العلاج والوقاية من التشنج بسبب الزعل

تعد تشنجات العضلات بسبب الزعل  قصيرة الأمد لا تكون لفترة طويلة، أي لا تستغرق الحالة لديك أكثر من دقائق من الزمن، لذا لا يمكنك أن تقوم بعمل أي شيء أثناء التشنج العضلي المفاجئ، في حين يمكنك اللجوء إلى عدة أساليب تساعدك على التخفيف من الزعل والعصبية، والتي تتمثل بالآتي:

  • الذهاب إلى الطبيب النفسي

أول طريقة يمكنك البدء فيها كشكل من أشكال العلاج هو العلاج النفسي، وذلك كحل من حلول مشاكل التوتر أو الزعل، لتحديد أسباب التشنج.  حيث يتم العلاج من خلال تناولك بعض الأدوية، وذلك حسب حالتك وما يلزمها.

  • القيام بالحركة

تساعد الحركة على زيادة تدفق دم نحو العضلات، هذا يخفف من تشنج العضلات، كما أنصحك في البدء بالمشي لمسافات قصيرة في البداية؛ لأن زعلك غالبًا ما يؤدي إلى الكسل والخمول وعدم رغبتك في الحركة أبدًا.

  • شرب الماء

عليك شرب كميات وافرة من الماء، فهذه من أهم طرق العلاج التشنج بسبب الزعل، حاول أن تشرب المياه المعدنية لما تحتويه على معادن مهمة يحتاجها الجسم.

في الختام، إذا كنت تشعر بتشنج عضلي، سارع لطلب مساعدة طبية، خاصة في حال رافق هذا التشنج مجموعة من التغييرات في طبيعة جسمك، خذ قسطًا من الراحة ولا تجهد نفسك في التفكير، بل التزم بنصائح الطبيب وإرشاداته.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.