التخطي إلى المحتوى

علاج الكيس الدهني في العين بالعسل، لا شك أنك بحثت كثيراً عن طرق لمعالجة مشكلة الأكياس الدهنية في الوجه، وعملت على استخدام الكثير من المواد الطبيعية، ولكن هل سمعت من قبل عن فوائد وقدرة العسل على معالجة هذه المشكلة؟ إذا أردت أن تكتشف هذه المعلومات فعليك أن تتابع قراءة أسطر هذا المقال الذي سنتحدث فيه عن طرق علاج الكيس الدهني في العين بالعسل.

ما هو الكيس الدهني في العين

الكيس الدهني في العين هو ورم أو انتفاخ قد يصيب العين سواء داخل جفن العين أو خارج جفن العين، ويظهر الكيس الدهني على شكل حبة مغلفة وتكون في العادة بألوان احمر ثم اصفر ثم أبيض وهي غير مؤلمة.  أما بالنسبة لشكل الكيس الدهني في الجفن السفلي للعين فهي حبة مغلفة أيضًا تنتج عن إفراز الدهون الزائدة التي تتراكم في جفون العين وتسمى الغدد المتحكمة في تلك الدهون بالغدد الزيتية.

اقرأ أيضاً: وداعاً للجراحات الدماغية.. تقنية جديدة تساهم بعلاج الأمراض الدماغية

أسباب ظهور الكيس الدهني في العين

تُعتبر العين أكثر حساسية مقارنة بغيرها من الأعضاء التي تظهر في الوجه، وقد يكون ظهور الكيس الدهني داخل العين نتيجة لإفرازات الدهون الزائدة حيث أن الغدد الدهنية تعمل على حماية العين من الجفاف، كما أنها تعمل على تنظيف العين من الشوائب، ولها دور كبير في الرؤية، فإن أسباب ظهور الكيس الدهني في العين هي ما يأتي:

قد يظهر الكيس الدهني في جفن العين نتيجة التعرض لاضطرابات جلدية في حالة كون طبيعة ذلك الجلد الحساسية بدرجة كبيرة نتيجة لبعض الاضطرابات في الجو.

إن الإكثار من تناول المشروبات المشبعة من الكافيين قد يتسبب في ظهور أكياس دهنية في العين، حيث إن هذه المشروبات يتم تناولها لغرض التنبيهات، كما أن الإكثار من تناول الحلوى يسبب المشكلة ذاتها، حيث إن الزيادة في نسبة السكر وأيضا الكافيين يعملان على تكون دهون التي تسبب ظهور أكياس دهنية في جفن العين.

يوجد هناك الكثير من العناصر الغذائية وبعض أنواع الفيتامينات التي لها دور فعال في عملية الأبصار والرؤية بشكل واضح والنقص في هذه العناصر ذات الأهمية البالغة يتسبب في تكون أكياس دهنية في جفن العين.

إن الأشخاص بفترة الشيخوخة تقل لديهم قدرة الجلد على مواجهة أي نوع من أنواع الاضطرابات الجلدية، لذا فإن فترة الشيخوخة أكثر عرضة من غيرهم للإصابة بدهون داخل جفن العين نتيجة لضعف الجلد في تلك الفترة.

الاضطرابات التي تحدث في الجهاز الهضمي كعسر في الهضم والتهابات المعدة وغيره من أنواع الاضطرابات التي تصيب الجهاز الهضمي قد يكون لها تأثير سلبي على الجلد ولذا فقد تتكون تلك الأكياس الدهنية.

قد تحدث بعض الاضطرابات في جسم الإنسان أو قد تكون جيناته الوراثية سببًا في تكون أكياس دهنية في العين.

يعد النوم لعدد ساعات طويلة فوق المعدل المناسب للنوم يوميا أو عدم النوم ساعات كافية والنوم بشكل خاطئ أحد العوامل التي قد تسبب في تكوين أكياس دهنية في العين.

أسباب ظهور الكيس الدهني في العين
أسباب ظهور الكيس الدهني في العين

علاج الكيس الدهني في العين بالعسل

أثبتت الدراسات والأبحاث قدرة العسل وعمله كمضاد للالتهابات والميكروبات وخاصة فيما يتعلق بالتخلص من الكيس الدهني، حيث إن للعسل دور كبير وفعال في معالجة الكيس الدهني الذي يظهر داخل العين أو فيها من الخارج، وخاصةً أن الكثير لن يتقبل العقاقير الطبية ولذا فإنهم يلجؤون إلى العلاجات الطبيعية ومن أبرزها في معالجة مثل هذه الأعراض العسل، ولكنهك يتساءلون عن كيفية علاج الكيس الدهني في العين بالعسل.

اقرأ أيضاً: علاج قرصة الدبور بطرق منزلية بسيطة وأهم فوائدها

طرق علاج الكيس الدهني في العين بالعسل

يمكنك اختيار الطريقة المناسبة لك عند علاج الكيس الدهني بالعسل، ولكن في جميع الأحوال يُفضل استخدام العسل الخام النقي، ويمكن إضافة مواد أخرى طبيعية لها نفس الخصائص المضادة للبكتيريا، وأبرز الطرق المستخدمة:

  1. صنع كمادات من خليط العسل مع مواد عشبية أخرى، ثم توضع على الكيس وتترك طوال الليل.
  2. وضع القليل من العسل الصافي مباشرة على الكيس ويترك لعدة ساعات، إذ كلما ازداد الوقت كلما كان التأثير أكثر فاعلية، ثم يغسل بالماء جيداً.
  3. استخدام شاش طبي معقم في وضع العسل على الكيس الدهني، ويُترك لعدة ساعات ثم يُشطف.
  4. قد يكون تناول ملعقتين من العسل يومياً له تأثير في التخلص من الكيس الدهني، ولكن ليس بنفس فعالية وسرعة استخدام العسل بشكل موضعي.

حيث يتم علاج الكيس الدهني في العين بالعسل عن طريق امتصاص العين للعسل؛ ويتم ذلك من خلال غمس منديل داخل العسل النقي ثم يتم وضعه فوق العين، ولا بد من وضع ضمادة حتى تساعد في الحفاظ على المناديل فوق العين حتى تتمكن من امتصاصه.

كما ينصح بزيارة طبيب العيون في حال عدم الاستفادة، وذلك من أجل أن يصف نوعا من المضادات الحيوية التي تعمل على تهدئة تهيج العين بسبب الكيس الدهني.

طرق علاج الكيس الدهني في العين بالعسل
طرق علاج الكيس الدهني في العين بالعسل

إلى هنا نكون قد انتهينا من هذا المقال الذي أوضحنا لكم طريقة علاج الكيس الدهني في العين بالعسل. حيث إن للعسل دور كبير وفعال في معالجة الكيس الدهني في العين من خلال عناصره الغنية بالفوائد العديدة على الجلد بشكل عام وعلى الخصوص جفون العين.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.