التخطي إلى المحتوى

ما هي الاستضافة المشتركة عيوبها ومميزاتها؟ لا شك أنك سألت نفسك يوماً هذا السؤال في حال قد كنت تعمل ضمن أحد المجالات التقنية. حيث تعتبر الاستضافة المشتركة واحدة من العوامل التي تزيد من قوة مواقع الويب وتوفر له مزايا جديدة.

ومن هذا المنطلق أعزائي القراء سنتوجه بحديثنا في هذا المقال لتوضيح ما هي الاستضافة المشتركة عيوبها مميزاتها، وأبرز المعلومات عنها.


ما هي الاستضافة المشتركة Shared web hosting service

الاستضافة المشتركة Shared web hosting service هي ببساطة عندما يتم استضافة العديد من مواقع الويب على خادم واحد، هذا يعني أن موقع الويب الخاص بك سيكون معاً على خادم واحد مع مواقع الويب الأخرى التي وقعت عقود استضافة مشتركة مع مزود الخدمة نفسه، يعمل هذا بشكل أرخص قليلاً بالنسبة لك لأنه بدلاً من وجود خادم مخصص لموقعك على الويب فقط، فأنت تشارك الموارد مع مواقع أخرى، وبالتالي زيادة عدد العملاء الذين يمكن أن تأخذهم الشركة (بناءً على مساحة الخادم المحدودة)، ستشارك الموارد الموجودة على هذا الخادم مع المواقع الأخرى، مما يعني أنك ستشارك النطاق الترددي وقاعدة البيانات وحسابات البريد الإلكتروني وحسابات FTP ومساحة أخرى على الخادم.

حيث تضع شركة استضافة المواقع الإلكترونية جميع العملاء داخل سيرفر واحد مُتشاركين في نفس الموارد من (هارد ديسك – رام – مُعالج )، و يتم توزيع لوحة تحكم Cpanel أو أي نوع آخر من لوحات التحكُم لكل عميل ليتمكن من إدارة موقعه بنفسه والتمكن من مشاهدة الإحصائيات،  ويتم تقسيم المواقع على السيرفر من خلال لوحة تحكم الأدمن وفصل كل موقع عن الآخر، لا يوجد عدد معين للمواقع المستضافة على السيرفر الواحد. حيث إن بعض الشركات تقوم باستضافة آلاف المواقع داخل سيرفر واحد.


اقرأ أيضاً: تعرف على أبرز خدمات موقع «يو اس بولو التركي»

ما هي الاستضافة المشتركة Shared web hosting service
ما هي الاستضافة المشتركة Shared web hosting service

ما هي مميزات الاستضافة المشتركة

عند السؤال حول ما هي الاستضافة المشتركة، لا بد من معرفة أبرز الأمور التي تميز هذه الخدمة، حيث تمتلك  الاستضافة المشتركة العديد من المميزات والتي هي:

  • إن أهم ما يميز الاستضافة المشتركة هو أنها متوفرة بأسعار معقولة للغاية لأن موارد الخادم مشتركة، مما يعني أن شركة استضافة الويب يمكنها خفض الخصومات للمستخدمين.
  • تعد الاستضافة المشتركة مثالية للشركات الصغيرة والمدونات والمواقع الشخصية.
  • تتولى شركة استضافة الويب جميع المشكلات الفنية المتعلقة بالخادم، مما يعني أنه يمكنك التركيز فقط على إدارة أعمالك وتحسين موقع الويب الخاص بك.
  • من مزاياها أنه لا حاجة إلى معرفة مسبقة حول Windows أو Linux.
  • لا تحتاج هذه الخدمة إلى إدارة لأن واجهات المستخدم مثل cPanel تسهل إدارة موقع الويب الخاص بك.
  • ومن مميزات الاستضافة المشتركة أنها يمكن أن تحتوي على أكثر من قاعدة بيانات، وأنها تدعم MySQL و PHP من معظم مزودي خدمات استضافة الويب..

ما هي عيوب الاستضافة المشتركة

على الرغم من المميزات التي ذكرناها سابقاً عند الحديث حول ما هي الاستضافة المشتركة، إلا أن فيها الكثير من العيوب أيضاً،  وقد لا تمثل هذه العيوب خطر على بعض المواقع، لكن المحترفين و أصحاب المواقع الكبيرة يعتبرونها خطيرة. فمن أبرز عيوب هذه الخدمة هي:

هو وجود عدد كبير من المواقع على سيرفر واحد مما يؤدي إلى وجود بطء في تحميل الصفحات.

من عيوب الاستضافة المشتركة أن ميزات أمان محدودة بسبب الخادم المشترك، مما يؤدي إلى ارتفاع حوادث القرصنة، على الرغم من أن مزود استضافة الويب الجيد سيكون قادراً على منع هذه الحوادث.

لا يمكن تشغيل أي برامج أو أدوات مساعدة أخرى غير تلك التي تدعمها أو توفرها شركة استضافة الويب.

من عيوب الاستضافة المشتركة أيضاً أنه يمكن تحميل الخوادم بشكل زائد وتجميد موقع الويب، يمكن أن تكون مواقع الويب بطيئة إذا كان لديك الكثير من البيانات نظراً لوجود مواقع ويب أخرى على الخادم.

يوجد خطورة من ناحية التأمين والحماية بالنسبة لموقعك، إذا لم تكن شركة الاستضافة توفر برامج جيدة في مراقبة المواقع المستضافة.

يجب اعتماد أصحاب المتاجر الالكترونية على استضافة متجر الكتروني تعمل بسيرفرات قوية والتعامل مع شركات استضافة أخرى لها تاريخ في تقديم خدمات استضافة المواقع بطريقة احترافية.


اقرأ أيضاً: ما هي مميزات برنامج winRar لفك وضغط الملفات مجاناً

أبرز الشركات التي تقدم خدمة الاستضافة المشتركة

تعد الشركات التالية من أبرز “خمس” شركات استضافة Shared Hosting ويمكنك الاعتماد عليها في إنشاء موقع ويب وهي:

  • استضافة إيه تو هوستنج : 2.99 دولار امريكي شهرياَ.
  • استضافة جرين جيكز : 3.95 دولار امريكي شهرياَ.
  • استضافة هوست بابا: 3.95 دولار امريكي شهرياَ.
  • استضافة فاست كوميت: 2.95 دولار امريكي شهرياَ.
  • استضافة هوست جيتور: 2.75 دولار امريكي شهرياَ.

جميع الشركات السابقة توفر للمستخدمين إمكانية تصميم موقع ووردبريس احترافي من خلال لوحة تحكم الاستضافة، و جميعهم يوفر لوحة Cpanel تدعم اللغة العربية وذلك لتسهيل الأمر على جميع المبتدئين.

أبرز الشركات التي تقدم خدمة الاستضافة المشتركة
أبرز الشركات التي تقدم خدمة الاستضافة المشتركة

الفرق بين أنواع الاستضافات

تتنوع الاستضافات بحسب تنوع الخدمات التي تقدمها المواقع، أو مدى قوة موقع الويب. فإن أشهر أنواع الاستضافات هي:

  • الاستضافة المشتركة

تقدم الشركات هذه الخدمة بأسعار مناسبة لوجود عدد من المواقع على نفس الخادم، الأمر الذي يعود عليها بتكلفة الخادم من عدة أطراف وليس من طرف واحد. كما أن هذه الخدمة تعتبر من أرخص خدمات الاستضافة وأفضلها للمواقع الصغيرة.


  • استضافة الريسيلر

تسمح باستخدام مساحتك المخصصة على السيرفر والمميزات الأخرى والباندويدث  وإعادة توزيعها لاستضافة مواقع أخرى، أى أن هذه الخدمة تمنحك فرصة في أن تكون شركة استضافة مواقع بنفسك أو أن تجمع مواقعك ومواقع أصدقائك معك في مكان واحد على نفس الخادم.


اقرأ أيضاً: أفضل موقع للربح من المهام المصغرة عبر الإنترنت

  • السيرفرات الخاصة (الكاملة)

عند وصول موقعك لمستوى عالي من النمو في حجم البيانات وعدد الزوار، ستحتاج لخدمة استضافة أكثر تقدماً تتيح لك موارد أعلى لتشغيل موقعك بصورة سليمة دون توقفات ولتتمكن من إدارة موقعك بفعالية، وهنا يأتي دور السيرفرات الخاصة أو الكاملة. حيث إنه في هذه الخدمة تستأجر سيرفر كامل بدون مشاركة مع أي عميل آخر، وتصبح المتحكم الوحيد في السيرفر من اختيار نظام التشغيل والهاردوير وإدارة الخادم بأكمله، بعض الشركات تُقدم هذه الخوادم مُدارة لتوُفّر على العميل عناء عملية الإعداد والإدارة كونها تتطلّب خبرة عالية في إدارة النُظم.


  • السيرفرات الافتراضية

هي عبارة عن سيرفر افتراضي داخل سيرفر خاص حقيقي ذو أداء عالي ومواصفات هاردوير متقدمة، تمنحك الشركة هذا السيرفر الافتراضي مع تخصيص جزء من موارد السيرفر الحقيقي له (المساحة، أنوية المعالج، الرام، وغيرها) ، يمكنك إدارته كما يتم إدارة أي سيرفر حقيقي، حيث تقوم بإعداده بشكل كامل والتحكم فيه دون اطلاع أحد على ما يحدث داخل سيرفرك حتى الشركة المستضيفة. إلا إذا كان هذا السيرفر مُدارًا فتكون الشركة المستضيفة هي المسؤولة عن إعداده والتعامل معه نيابةً عنك.


  • السيرفرات السحابية

هي سيرفرات افتراضية تمتلك قدرات السيرفرات الحقيقية ذاتها، ولكن تختلف عنها بطريقة العمل وتختلف عن سيرفرات VPS  في أنها تستخدم موارد عدة سيرفرات حقيقية متصلة ببعضها البعض، وعند استخدامك لهذه الخدمة ستستفيد من وجود عدد كبير من السيرفرات التي يعتمد عليها سيرفرك السحابي، وبالتالي يصبح بإمكانك زيادة إمكانيات وموارد سيرفرك على نطاق أوسع في أي وقت.

إلى هنا نكون قد وضحنا إليكم أبرز وأهم المعلومات حول ما هي الاستضافة المشتركة عيوبها ومميزاتها، بالإضافة إلى توضيح أنواع الاستضافات. حيث تعتبر خدمات الاستضافة هي الأكثر انتشاراً والأكثر أهمية لمعظم العملاء بالعالم.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.