التخطي إلى المحتوى

علاج قرصة الدبور بطرق منزلية بسيطة وأهم فوائدها، اعتقد أن هذا الأمر يثير اهتمام الكثير من الناس، وخاصة في فصل الصيف. ولكن جميعنا ندرك علاج قرصة الدبور مهمٌ للغاية، ولكن هل خطر في ذهنك أن لهذه القرصة فوائد للجسم!

دعنا نتعرف على قرصة الدبور بشكل مفصل، ونكشف لكم الستار عن المعلومات التي تجهلونها حول فوائد قرصة الدبور، وطرق علاج قرصة الدبور في المنزل، والكثير من التفاصيل الأخرى التي سنعرفك بها في هذا المقال.


أعراض قرصة الدبور

تكثر لدغات الحشرات خلال فصل الصيف إما بسبب وجودنا في أماكن طبيعية التي تتواجد فيها هذه الحشرات، أو لدخولها بطريقة ما إلى المنزل أو حتى لتواجدها في الشارع، ومن ضمن هذه الحشرات الدبور الذي يترك بعد التعرض لقرصته ألماً وانزعاجاً شديداً، بالإضافة إلى أعراض أخرى منها:

– ورم مكان القرصة.

– احمرار مكان الإصابة.

– الشعور بألم شديد مكان القرصة.

– جفاف الفم والحلق

– تهيج المنطقة.

– الشعور بوجود حكة بأماكن بعيدة عن مكان القرصة.

– الشعور بحكة شديدة .

اقرأ أيضاً: دواء كيتريل kytril دواعي الاستعمال والآثار الجانبية

أعراض قرصة الدبور
أعراض قرصة الدبور

بعض الإجراءات التي يجب القيام بها عند التعرض لقرصة الدبور

يجب بعد التعرض لقرصة هذه الحشرة القيام بعدة أمور للتقليل من الأعراض الجانبية المؤلمة، فمن أهم الإجراءات التي يجب التزام بها من أجل علاج قرصة الدبور هي:

  • أولاً بعد التعرض للقرصة يجب أن نغادر المكان الذي تتواجد فيه الدبابير, كذلك يجب أن نبقى هادئين قدر الإمكان.
  • بعد ذلك لا بد من غسل المنطقة التي تعرضت لقرصة الدبور بالماء والصابون من مرتين الى ثلاث مرات حتى نمنع حدوث التهاب في الجلد.
  • ومن أجل لا ينتشر السم في الجسم يجب أن نثبت العضو الذي تعرض لقرصة الدبور قدر الإمكان ونتوقف عن تحريكه.
  • أنه بعد التعرض لقرصة الدبور ينبغي تناول مضادات الهستامين وفي حال وجود رد فعل تحسسي يجب اللجوء إلى الطبيب فوراً.
  • كما أن من أبرز الأمور التي يمكن القيام بها من أجل علاج قرصة الدبور في المنزل هي وضع كمادات ماء بارد للتخفيف من الألم وكذلك من التورم بلف قطعة باردة كالثلج بمنشفة ووضعها على مكان الإصابة لمدة عشرة دقائق.
  • يمكننا أن نقوم بتضميد مكان القرصة حتى نمنع احتكاكها بالملابس لأن الاحتكاك يؤدي إلى تهيج المنطقة.
  • عند تعرضك لقرصة الدبور يجب عليك إزالة كل الأشياء التي تشد على منطقة الإصابة من ملابس وإكسسوار وغيرها.

علاج قرصة الدبور في المنزل

في حال عدم ظهور أي أعراض تحسسية أو عدم وجود قصة سابقة للتحسس من قرصة الدبور، فيمكن استخدام بعض المواد الموجودة في المنزل من أجل علاج قرصة الدبور ومن هذه المواد:

  • علاج قرصة الدبور بخل التفاح

يعتبر خل التفاح من أفضل العلاجات لقرصة الدبور فهو مضاد حيوي قادر على قتل البكتيريا الضارة، كما أنه يؤمن الراحة بتخفيف الشعور بالحرقة والحكة بالإضافة إلى ذلك يقوم بتخفيف الألم والورم.

  • صودا الخبز

يمكن استخدام صودا الخبز لعلاج القرصة وذلك بصنع عجينة من صودا الخبز والماء ووضعها على مكان الإصابة وتركها من 5-10 دقائق لتغسل بعدها بماء دافئ وبلطف، حيث تعمل المادة القلوية الموجودة في صودا الخبز على إيقاف السم وذلك لتأثيرها المعاكس له، كما أنها تهدئ الحكة وتخفف الألم وتقلل من التورم.

  • علاج قرصة الدبور بالعسل

لأن العسل مضاد حيوي طبيعي فإنه يساعد على منع العدوى وكذلك بفضل خصائصه المضادة للبكتيريا يعمل العسل على علاج قرصة الدبور وذلك بوضع العسل النقي على مكان القرصة وتركها حتى يجف ليغسل بعدها بماء دافئ، كما يمكن خلطه مع الكركم ليتكون لدينا عجينة توضع مكان القرصة.

  • علاج قرصة الدبور بمعجون الأسنان

نضع على قطنة  كمية قليلة من معجون الأسنان الأبيض حصراً، ثم نضع هذه القطنة على مكان القرصة وبعد عدة ساعات ينظف بقطعة قماش رطبة، يساعد معجون الأسنان  على معادلة السم بالإضافة إلى تخفيف الورم والألم وتقليل الشعور بالحرقة.

  • علاج قرصة الدبور بواسطة الصبار أو الألوفيرا

إن المادة الهلامية الموجودة في الصبار تعمل على تهدئة قرصة الدبور، ويمكن الحصول على هذه المادة الهلامية من خلال قطع ورقة الصبار بعد إزالة الأشواك التي تكون على جانبيها ومن ثم ننزع الجلد من جانب واحد للحصول على هذه المادة الهلامية.

  • علاج قرصة الدبور بالاسبرين

كما أن علاج قرصة الدبور بالاسبرين يحتاج أولاً إلى صنع عجينة من خلال إضافة الماء على مسحوق الاسبرين ثم نقوم بوضعها على مكان القرصة لتغسل بعدها بماء دافئ، حيث يقوم الأسبرين بتقليل نسبة حدوث الالتهاب وتخفيف الألم كما أنه يمنع الحكة ويخفف من احمرار الجلد.

  • علاج قرصة الدبور باستعمال أوراق النعناع

بما أن النعناع يملك خصائص مضادة للفطريات والميكروبات بالإضافة إلى أنه مسكن ألم، فيمكن استخدامه لعلاج قرصة الدبور للتخفيف من الألم والتورم، وذلك بهرس أوراق النعناع للحصول على عصيرها ووضع هذا العصير على مكان القرصة لفترة من الزمن ويغسل بعدها بالماء البارد، أيضاً يمكن استخدام زيت النعناع لوضع بعد القطرات على مكان القرصة ولكن بعد تخفيفها بالماء.

علاج قرصة الدبور في المنزل
علاج قرصة الدبور في المنزل

طرق علاج قرصة الدبور بالثوم

إن اللجوء إلى الثوم عادة شائعة من أجا علاج قرصة الدبور أو النحلة. حيث يستخدم الثوم بعد سحقه لعلاج قرصة الدبور حيث يتم أولاً فرك مكان القرصة بالثوم الصحيح ثم نضع الثوم المهروس ونلفه بشاشة، وذلك لأن الثوم يتمتع بخاصية مضادة للالتهاب و قتل البكتيريا، ويؤكد بعض الأطباء أنه يمكن استخدام الثوم للوقاية من لسع الحشرات وذلك بخلط اثنين من فصوص الثوم مع ثلاث ملاعق من خل التفاح وتناولها يومياً قبل عدة أيام من الخروج إلى الطبيعة وذلك لأنه يقوم بفرز رائحة من خلال العرق تقوم بإبعاد الحشرات عموماً.


طرق علاج قرصة الدبور عند الأطفال

يمكن أن تسبب قرصة الدبور التوقف المفاجئ للتنفس عند الأطفال، كما أنها يمكن أن تسبب التحسس أو الطفح الجلدي أو الدوار وفي حال حدوث أي من هذه الأعراض بعد تعرض الطفل للسع يجب التوجه إلى الطبيب مباشرة وفي كافة الأحوال يفضل أخذ الطفل إلى الطبيب نظراً لحساسية التعامل مع الأطفال. كما يمكن للأهل القيام ببعض الإسعافات ريثما  يتم الوصول إلى الطبيب وهي وضع منشفة باردة على عنق الطفل لحمايتها من التورم.

اقرأ أيضاً: متلازمة نونان؛ الأعراض المرتبطة بها وكيفية علاجها


الفرق بين لسعة النحلة والدبور

على الرغم  من انتماء كل من النحلة والدبور إلى نفس الفصيلة إلا أنهما يختلفان بالكثير من الأشياء ومن هذه الأشياء حيث إن من أبرز الفروق بين هذين النوعين اللسعات هو:

إنه من المعروف أن قرصة النحل مفيدة فهي تنشط الدورة الدموية وتفتت الدهون، كما أنها تحفز الخلايا العصبية، ويستخدمها الأطباء أحياناً في علاج مرض الروماتيزم بالإضافة لآلام الظهر والرقبة وذلك بوضع النحل على مكان الألم وجعله يلسعه. في حين لم يثبت حتى الآن أي فائدة للسعة الدبور باستثناء بعض الدراسات التي قامت بها جامعة ليدز البريطانية حيث وجدت أن هناك فائدة للدغة الدبور في علاج السرطان.

كما يختلف شكل الإبرة في كل من النحلة والدبور فالإبرة الموجودة عند الدبور هي عبارة عن شوكة ناعمة يسهل دخولها وخروجها لذلك هو قادر على اللسع عدة مرات دون أن يموت، بينما إبرة النحل تحوي على نتوءات على شكل منشار ولهذا السبب هي غير قادرة على الخروج بعد اللسع فتفقد شوكتها وتموت.

الفرق بين لسعة النحلة والدبور
الفرق بين لسعة النحلة والدبور

فوائد قرصة الدبور

تم إجراء العديد من الاختبارات والفحوصات الطبية لإثبات وجود فوائد للسعة الدبور، فوجد بعض الأطباء أن الدبور قادر على قتل الخلايا السرطانية دون أن يكون هناك أثر سلبي على المصاب. حيث يقوم سم الدبور بمحاصرة الخلايا السرطانية والتفاعل مع الدهون التي تكون موجودة في سطح هذه الخلايا المصابة، فيقوم بإنشاء فراغات مما يضطر الخلايا إلى جعل المادة الحيوية المكونة لها تتسرب، ولكن حتى الآن هذه الدراسة بحاجة إلى مزيد من الإثباتات.

اقرأ أيضاً: أفضل علاج لمرضى السكر


طرق الوقاية من قرصة الدبور

يوجد هناك عدد من الخطوات التي يمكننا القيام بها من أجل الوقاية من قرصة الدبور، والتي هي:

– الابتعاد عن الأماكن التي توجد فيها أعشاش الدبابير.

– الانتباه قدر الإمكان عند الجلوس في الطبيعة أو بالقرب من الزهور وأشجار الفواكه.

– في حال أخذت قرار الذهاب في نزهة إلى الطبيعة يجب عليك ارتداء القمصان ذات الأكمام الطويلة  والبناطيل لتجنب التعرض للسع الحشرات.

في نهاية المقال نكون قدمنا بعوالإجراءات المنزلية والإجراءات الواجب اتباعها عند التعرض لقرصة الدبور ولكن يجب الانتباه أن التعامل مع المرأة الحامل يكون مختلف. لذا يبقى الطبيب في هذه الحالة سيد الموقف.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.