التخطي إلى المحتوى

روتين العناية بالشعر الكيرلي أحد الأمور الصعبة التي تُشكّل تحدياً صعباً لأصحابه ولدى مصففي الشعر أيضاً، إذ قد تُسبّب منتجات الشعر مشاكل لهذا النوع من الشعر بدلًا من إصلاحه. لهذا السبب تبحث غالبية النساء الذين يفضلون الشعر الكيرلي عن أفضل الطرق التي تساعد على حماية الشعر الكيرلي سواء كان من النوع الجاف أو الخفيف.

فإذا كنتِ من السيدات اللواتي يسعون إلى إيجاد أفضل طريقة للعناية بالشعر الكيرلي، فإن هذا المقال سيكون مخصص لكِ سيدتي ليعرفك بأهم طرق العناية بالشعر الكيرلي.

الشعر الكيرلي الطبيعي

إنه من المؤسف حقاً أن نجد أن الكثير من الفتيات يجهلون مدى جمالية الشعر الكيرلي الطبيعي، ويعتبرونه مشكلة تستدعي إلى حل. حيث أنه في الواقع هو الشعر الأساس لمعظم فتيات الشرق الأوسط. كما أنه يعتبر أحد عناصر الجمال والجاذبية التي تميز فتيات الشرق الأوسط عن فتيات أوروبا وامريكا. 

ولكن على الرغم من جمالية الشعر الكيرلي الطبيعي إلا أنه معرض للجفاف في الكثير من الأحيان كونه عبارة عن خصلات شعر صغيرة ومتفرقة. حيث أنه يكون أكثر عرضة للهواء، ويفقد رطوبته أسرع من أنواع الشعر الأخرى.

اقرأ أيضاً: العناية بصحة ورائحة الفم واللثة افضل الطرق تعرف عليها الأن .!

 

الشعر الكيرلي الطبيعي
الشعر الكيرلي الطبيعي

روتين العناية بالشعر الكيرلي الطبيعي

يوجد  هُناك عدة طرق يُمكن اعتمادها لتهذيب الشعر الكيرلي والاعتناء به من الجفاف والتقصف، فمن أبرز طرق التي يمكن اعتمادها في روتين العناية بالشعر الكيرلي الطبيعي هي:

  • استخدام البلسم بعد الاستحمام 

أشار بعض خبراء الجلدية إلى أنه من الجيد استخدام بلسم الشعر الذي يعتمد على البروتين الذي يعمل على إدارة الشعر المجعد وإعطائه اللمعان اللازم. كما ينصحون في تجنب مُعالجة الشعر بكثرة، أو استخدام المُنتجات الطبية التي تُعنى بمعالجة الشعر، لأنّ ذلك يُسبب تقصفاً في الشعر.

  • استخدام مغذيات الشعر 

يجب الحرص على تستخدم مُنتجات الشعر الخالية من الكحول، لأنّ استخدام عكس ذلك يُسبب تجفيف الشعر. كما يفضل أيضاً استخدام مُغذيات الشعر قبل أن يتم علاجه، مثل استخدام البروتين ، سواء حبوب أو علاج أو مكملات أو غيرها، أو محاولة استخدام المنتجات المحتوية على زيوت طبيعية. ويفضل أيضاً الحرص على استخدام بعض من أنواع سيروم الخاص في الشعر الذي يتميز بنوعية الجيدة، حيث يُمكن لبعض الأنواع من السيرومات أن تمد الشعر بالرطوبة اللازمة لتهذيب الشعر الكيرلي.

  • حمام الزيت والكريم

إن الشعر الكيرلي هو أحد أنواع الشعر المعرضة للجفاف، وهذا ما يستدعي اللجوء إلى عمل حمام زيت أو حمام كريم بهدف تغذية وترطيب الشعر الكيرلي. حيث ينبغي أن يتم إجراء حمام زيت مرة من كل أسبوع أو أسبوعين بحسب ما تحتاج إليه طبيعية الشعر.

روتين  العناية بالشعر الكيرلي بعد الاستحمام

عند الحديث عن روتين العناية بالشعر الكيرلي  لا بد من الإشارة إلى أفضل الطرق التي يجب عدم تجاهلها بعد الاستحمام. حيث يوجد هناك عدة خطوات ينبغي التزام بها من قبل أصحاب الشعر الكيرلي، والتي هي:

  • يجب الحرص على الاستحمام بالشامبو الطبيعي الخالي من أي مواد كيميائية مثل السالفا التي تسبب تلفاً في الشعر.
  • ينبغي وضع الشامبو على فروة الرأس مباشرة وليس على الأطراف لتجنب جفافهم
  • عند الانتهاء من غسل الشعر يجب استخدام مرطب الشعر الخاص بالاستحمام.
  • بعد ذلك نقوم بتمشيط الشعر بهدوء بواسطة مشط ذو أسنان واسعة يوضع عليه مرطب الشعر لكي تسهل عملية التمشيط.

اقرأ أيضاً: خلطات العناية بالشعر الجاف باستخدام مواد طبيعية

طرق العناية بالشعر الكيرلي الجاف

عندما يكون الشعر الكيرلي الطبيعي جافاً فأنه  يجب اتباع روتين العناية بالشعر الكيرلي الجاف حصراً  وذلك من خلال القيام بعدة خطوات والتي هي:

  • تجنب تمشيط الشعر بعد أن يجف مباشرة لأنّ تمشيط الشعر الكيرلي الجاف بعد أن يجف يعمل على شد الشعر من الجذور وبالتالي تكسر الشعر. فأنك يمكنك سيدتي الاستعاضة عن ذلك بتمشيط الشعر باستخدام أطراف الأصابع المُبللة. 
  • عدم استخدام مُنتجات الشعر الحرارية بكثرة، لأنّها تُسبب إضعاف الشعر بشكل كبير.
  • تجفيف جذور الشعر الكيرلي وتجنب تجفيف أعمدة الشعر أو الأطراف. 
  • يجب الحرص على قص الشعر بانتظام: حيث  يُعتبر قص الشعر في فترات زمنية منتظمة من أهم النصائح المُتبعة في روتين العناية بالشعر الكيرلي، فهو يساعد في الحفاظ على مظهر صحيّ وحيويّ للشعر المُجعّد والجاف. حيث ينصح الخبراء بضرورة قص الشعر مرّةً واحدةً على الأقل في الفترة المتراوحة بين ستة إلى ثمانية أسابيع. 
طرق العناية بالشعر الكيرلي الجاف
طرق العناية بالشعر الكيرلي الجاف

طرق العناية بالشعر الكيرلي للأطفال 

يُمكن اتباع الكثير من النصائح الخاصة في العناية بالشعر الكيرلي للأطفال، ومنها ما يأتي:

  • يفضل استخدام وسادات الستان عند نوم الأطفال، لتقليل الاحتكاك مقارنةً بوسادات القطن ممّا يُساعد على حماية الشعر والحفاظ عليه.
  • يجب الحرص على اتباع  الأطفال نظاماً غذائيّاً صحيّ، والإكثار من تناول الفواكه، والخضروات، والبروتينات الخالية من الدهون، بالإضافة إلى شرب كمية كبيرة من الماء للحفاظ على رطوبة الشعر. 
  • يفضل تجنّب فرك الشعر بقوة عند تجفيفه بالمنشفة، كما يُفضّل استخدام قميص قديم بدلاً من المنشفة. 
  •  عند تمشيط شعر الأطفال الكيرلي يفضل استخدام مشط ذي أسنان واسعة ومتباعدة لتجنب خلق تجعّدات جديدة. 
  • الحرص على تجنّب المبالغة في استخدام مواد التنعيم للشعر، حيث إنّ استخدامها بكثرة يجعل الشعر هشّاً ويؤدّي إلى تكسّره
  • يفضل استخدام الزيوت الطبيعية لترطيب الشعر بدلاً من الزيوت الصناعية التي تٌشكّل طبقةً فوق الشعر وتُظهره بشكل سيّئ. 
  • استخدام البلسم الذي يحتوي على كمية جيدة من البروتين فهو يُساعد على تسهيل تسريح الشعر ويمنحه اللمعان والحيوية.

أفضل منتجات العناية بالشعر الكيرلي الطبيعي 

يوجد هناك العديد من المنتجات الخاصة في العناية بالشعر الكيرلي والتي يمكن شراؤها من الصيدليات، حيث يجب أن تكون هذه المواد موجودة ضمن روتين العناية بالشعر الكيرلي، وأقصد في المواد هي ما يلي:

  • السيرميد: يساعد السيرميد على حماية وتجديد الطبقة الخارجية للشعر، مما يؤدي إلى تقوية الشعر. كما يمكن استخلاص السيرميد من زيت بذور العنب.
  • البروتين: تلجأ العديد من السيدات على استخدام البروتين للشعر الكيرلي كونه يساعد على زيادة مرونة الشعر، ودعم البنية الداخلية لخصلات الشعر.
  • الزيوت الطبيعية: تعد الزيوت الطبيعية مثل زيت الأورغان وزيت جوز الهند وزيت الخروع من الزيوت الفعالة والتي لها دور مهم في تغذية وترطيب الشعر بشكل طبيعي.

اقرأ أيضاً: بودرة الجسم المعطرة..أنواع الروائح المعطرة وكيفية استخدامها

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام مقالتنا التي أوضحنا لكم فيها أبرز المعلومات عن طرق العناية بالشعر الكيرلي بشكل مثالي، بالإضافة إلى بعض النصائح التي يمكن الاعتماد عليها في روتين العناية بالشعر الكيرلي.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.