التخطي إلى المحتوى

خلطات العناية بالشعر الجاف باستخدام مواد طبيعية هو أكثر ما تبحث عنه الفتيات وذلك للوصول إلى شعر لامع حيوي وصحي، لأن الشعر الجميل في مقدمة علامات الجمال و للوصول إلى الشعر الصحي. وعلى الرغم من أن الشعر الجاف عائد لطبيعة كل من الجسم وفروة الرأس إلا أنه يوجد هناك أسباب أخرى تؤدي إلى جفاف الشعر، وهذا ما سنعرفكم به خلال سطور هذا المقال، بالإضافة إلى ذكر أفضل خلطات العناية بالشعر الجاف باستخدام مواد طبيعية.

أسباب جفاف الشعر

على الرغم من أن طبيعة الشعر إن كان جاف أو دهني أو عادي يعود إلى عوامل وراثية، إلا أن للعوامل الخارجية دور أيضاً في التأثير على الشعر مسببة جفافه وتقصفه ومنها:

  • تعريض الشعر إلى مجففات ذات الحرارة العالية  ( السشوار) بشكل يومي.
  • الإكثار من استخدام الشامبو لأنه يؤدي إلى خسارة الزيوت الموجودة في الشعر وبالتالي يسبب الجفاف أي أن الاستحمام بشكل يومي ضار للشعر.
  • وجود مشاكل في الغدة الدرقية، حيث إن خللها بسبب خلل في الهرمونات الذي يعد أحد عوامل جفاف الشعر.
  •  عدم الحصول على كمية الماء الكافية، حيث إن الماء يزيد من ترطيب الشعر.
  • تعرض الشعر للشمس لفترة طويلة يسبب الجفاف بالإضافة إلى الهواء القوي.

طرق العناية بالشعر الجاف

خلطات العناية بالشعر الجاف
خلطات العناية بالشعر الجاف

ونظراً إلى أهمية العناية بالشعر الجاف وضرورة الالتزام بكل ما يعيد إليه حيويته، سوف نتحدث عن طرق العناية بهذا النوع من الشعر والتي من أبرزها:

  • استخدام ما يناسب الشعر الجاف من شامبو وغيره من المستحضرات.
  • استخدام زيت جوز الهند، وزيت النعناع وزيت الجوجوبا والعديد من الزيوت الطبيعية الأخرى التي تمنح الشعر لمعاناً وحيوية حيث يمكن تطبيقها قبل الاستحمام.
  • يجب أن نستخدم بلسم يقوم بترطيب الشعر ويمنعه من الجفاف وذلك من خلال حمايته للطبقة الخارجية الموجودة على الشعر مما يساعد على الحفاظ على رطوبته لأطول وقت ممكن.
  • الاكتفاء بالاستحمام مرتين كل أسبوع.
  •  الحصول على كمية الماء الكافية للجسم التي تساعد على ترطيب الشعر الجاف.
  • قص الأطراف المتقصفة من الشعر بين فترة وأخرى.

اقرأ أيضاً: باستخدام زيت جوز الهند حافظي على بشرتك وشعرك

خلطات العناية بالشعر الجاف باستخدام مواد طبيعية

بما أن الطبيعة هي صديقة البشرة والشعر ومنتجة للجمال فإنه يمكننا أن نعتمد على المواد الطبيعية لصنع خلطات العناية بالشعر الجاف لتعيد له حيويته والتي من أشهرها هي:

  • ماسك الكركديه والألوفيرا

نخلط مقدار ملعقتين من زهور الكركديه المطحونة مع مقدار ملعقتين من اللبن الرائب ثم نضيف ملعقة من جل الألوفيرا، وبعد مزج الماسك يوضع على الشعر لمدة 20 دقيقة ثم يغسل بعدها بماء للبرودة.

  • ماسك الكاكاو والموز

نحتاج في هذا الماسك إلى ملعقتين من مسحوق الكاكاو مع موز ناضج، نقوم بهرس الموز ثم نضع الكاكاو مع كمية كافية من الحليب ليصبح قوام الماسك كالمعجون يطبق هذا الماسك على فروة الرأس بواسطة فرشاة ويغسل بعد حوالي 20 إلى 30 دقيقة، قمنا باستخدام الموز في هذا الماسك لأنه يساعد على تقوية وترطيب الشعر ويمنع تقصفه بالإضافة إلى دوره في تنظيم إفراز الدهون في فروة الرأس.

  • ماسك زيت الزيتون والبيض

بعد خفق ثلاث بيضات نضع مقدار ملعقتين من زيت الزيتون مع ملعقة عسل، يخلط المزيج ومن ثم يوضع على فروة الرأس لمدة 30 دقيقة، وعند تطبيق هذا الماسك يجب أن يغطى الرأس بقبعه يغسل الشعر بعدها بماء بارد مع شامبو.

  • ماسك المايونيز والبيض

نخفق بيضة مع مقدار ثلاث ملاعق من المايونيز لصنع ماسك المايونيز والبيض، ويطبق هذا الماسك على كامل الشعر مع الحرص على وضعه على الأطراف المتعبة، ويغسل بماء بارد بعد مرور 20 دقيقة.

  • الزيت الساخن

قد يبدوا العنوان غريباً للوهله الأولى ولكننا سنعرف معاً لماذا سمي هذا الماسك بالزيت الساخن، حيث نحتاج لتحضيره إلى مقدار ملعقتين من كل زيت من هذه الزيوت (زيت اللوز، زيت جوز الهند، زيت الجوجوبا، زيت الزيتون) ثم نقوم بمزج هذه الزيوت مع بعضها، و نسخنها قليلاً من خلال وضعها على النار. حيث يجب الانتباه إلى أن تكون مواد الخليط دافئة فقط، ومن ثم يوضع الخليط على كل الشعر ويغطى بعدها الرأس بمنديل أو منشفة ويغسل بعد 30 دقيقة.

  • الماء وصفار البيض

يعد البيض من أفضل العلاجات للشعر الجاف لغناه بالبروتينات والدهون. و لصنع هذا أفضل خلطات العناية بالشعر الجاف من البيض سنحتاج إلى صفار بيضتين وإلى مقدار ثلاث ملاعق كبيرة من الماء، ثم نخفق هذه المكونات جيداً لنحصل على ملمس ناعم نوزعه على كامل الشعر بدءاً من الجذور وحتى الأطراف، يغسل بعدها الشعر بماء بارد حصراً بعد مرور 30 دقيقة.

خلطات العناية بالشعر الجاف
خلطات العناية بالشعر الجاف

‌ أفضل أنواع الغسول للشعر الجاف

وعلى الرغم من وجود خلطات العناية بالشعر الجاف إلا أنه يوجد أيضاً غسول للشعر الجاف الذي يسهم في ترطيبه وزيادة لمعانه، مع الانتباه إلى أن الغسول يجب أن يبقى على الشعر بعد الانتهاء من الاستحمام ولا يسكب الماء بعده أبداً، ومن الغسولات المفيدة للشعر الجاف هي:

  • غسول ماء الشعير

إن وجود فيتامين ب في الشعير يعطي الشعر لمعاناً، فماء الشعير يرطب الشعر بشكل كبير، كما أن تحضيره أمر في غاية السهولة فكل ما نحتاجه هو مقدار نصف كأس من ماء الشعير مع كأسين من الماء، حيث يمزج المكونات معاً ثم نضعها على الشعر بعد الاستحمام والانتهاء من تنظيف الشعر، بحيث يكون كغسل نهائي للشعر ولا يوضع بعدها الماء بل ترك على الشعر حتى يجف.

  • غسول الخل

إن الخاصية الحمضية في الخل تحافظ على درجة الحموضة اللازمة في فروة الرأس وتمنحه الترطيب اللازم كما أنه يمنع إفراز الزيوت الزائدة. والمطلوب منا لتحضير هذا الغسول هو مقدار ملعقة كبيرة من الخل نمزجها مع الشامبو ويغسل الشعر به ويترك حتى يجف.

  • غسول عصير الليمون

لصنع غسول عصير الليمون نقوم بمزج كأسين من الماء مع مقدار ملعقتين كبيرتين من عصير الليمون ويوضع هذا الغسول بعد الانتهاء من الاستحمام حيث يطبق على الشعر ويترك حتى يجف وحده.

اقرأ أيضاً: بهذه الخطوات تخلصي من الشعر الجاف

تنبيهات وتحذيرات لاستخدام خلطات لترطيب الشعر الجاف

خلطات العناية بالشعر الجاف
خلطات العناية بالشعر الجاف

وعلى الرغم من الفوائد الكبيرة لخلطات العناية بالشعر الجاف، إلا أنه قد تواجهنا بعض المشاكل أثناء تطبيقها ومنها:

  • تنظيف الشعر: حيث يعتبر تنظيف الشعر من أكثر الصعوبات التي تواجه السيدات بسبب وجود البيض أو الموز في بعض الماسكات، ولهذا يجب هرس الموز جيداً ليصبح ناعم عند استخدامه، كما يمكن الاستعانة بخل التفاح عند تنظيف الشعر، أما فيما يخص البيض فيفضل تنظيفه بالماء البارد حتى لا ينضج البيض باستخدام الماء الدافئ.
  • التحسس من بعض المواد التي يتكون منها الماسك لذلك يفضل إجراء اختبار تحسس قبل تطبيق الماسك.

إلى هنا نصل إلى ختام مقالتنا التي قدمنا لكم فيها  أفضل الماسكات وخلطات العناية بالشعر الجاف باستخدام مواد طبيعية، كما وقد كنا حريصين على اختيار مكونات بسيطة تتواجد في كل المنازل.

قد يهمك أيضاً: الحل لمشكلة تساقط الشعر حسب نوعها

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.