التخطي إلى المحتوى

فوائد عشبة العروق الأصفر المعروفة باسم عشبة الفوة هي فوائد متعددة وكثيرة. حيث تصنف هذه العشبة من النباتات ذات الخصائص العلاجية الطبيعية وخاصة في البلدان العربية فضلاً عن الفوائد الصحية التي تقدمها للجسم.

لهذا السبب خصصنا إليكم هذا المقال لنتعرف على أهم الفوائد عشبة العروق الأصفر “عشبة الفوة”، وما هيَ الجرعات المناسبة التي نستطيع تناولها منها.

 معلومات عن عشبة العروق الأصفر أو عشبة الفوة

إن عشبة العروق الأصفر أو عشبة الفوة المعروفة بالفوة الصبغية تسمى بالانجليزية Rubia tinctorum. حيث يعود أصل هذه النبتة إلى جنوب أفريقيا وشمالها، وغرب آسيا، حيث قد جرى تجفيف جذر هذه العشبة واستخدامه لخصائص صحية وعلاجية كثيرة. كما أنه من المعروف عن هذه العشبة أنها تنمو في الجبال والصحراء كما وتنمو في منطقة البحر الأبيض المتوسط في فصل الصيف.

وتعتبر عشبة الفوة أو عشبة العروق الأصفر من النباتات المعمرة القديمة،كما يبلغ ارتفاعها بين 60-100 سم، وتتميز زهور العشبة هذه بلونها الأصفر المخضرّ. أما الجذور فهي تحتوي على القسم الأكبر من الفوائد، إن هذه الجذور تمتد إلى مناطقة عميقة وواسعة تحت التربة، ويمكن الحصول بواسطتها على صبغة ذات فعالية عالية. كما وتتميز عشبة الفوة برائحتها الجميلة أما بالنسبة لمذاقها فأنه مرّ بعض الشيء.

وبالنسبة لثمار هذه العشبة فهي تعتبر رقيقة نوعاً ما ولونها أسود مشابهة لحجم ثمرة البازلاء. أما أوراق عشبة الفوة كبيرة الحجم، ورقيقة  وذات شكل رمحي أقرب إلى شكل المستطيل.

فوائد عشبة العروق الأصفر (عشبة الفوة)

فوائد عشبة العروق الأصفر
فوائد عشبة العروق الأصفر

إن من أهم فوائد عشبة العروق الأصفر هو قدرتها العالية في معالجة أمراض متعددة في الجسم. حيث أنه منذ القدم قد تم استخدامها في صناعة الكثير من الأدوية. وتستخدم عشبة الفوة اليوم في الطب الحديث أيضاً، بسبب احتوائه على مركبات كيميائية متعددة الفوائد. حيث أن فوائد عشبة العروق الأصفر موزعة في كل أجزائها، ولكن أكثرها يكون في الجذر. فأنه من أهم فوائد عشبة الفوة هي:

  • تستخدم عشبة الفوة لمحاربة السرطان

أكدت الأبحاث الطبية والعلمية أن من فوائد عشبة العروق الأصفر  أو ما يُعرف بعروق الصباغين محاربة الخلايا السرطانية. حيث يحتوي على مواد لها نشاط فعال في محاربة الأورام السرطانية، وخاصة سرطان المبيض، وسرطان الرحم كمادة الكينون والببتيدات. حيث تعد المواد التي تدخل في تركيب عشبة الفوة مواداً تعمل كمواد مضادة تماماً، أي أنها تمنع نمو الخلايا السرطانية أو توقف تقدم تلك الخلايا إلى  الكبد أو الثدي أو القولون.

  • لمعالجة اليرقان

عرفت عشبة الفوة منذ القدم بخصائصها المستخدمة في علاج اليرقان، وذلك باعتبار أن تركيبتها تحارب مادة البيليروبين، وتقلل من نسبته في الدم، فهوَ مسبب الأساسي لمرض اليرقان. حيث ينتج عن زيادة نسبة مادة البيليروبين في الدم تلوين الأغشية المخاطية والجلد باللون الأصفر الشاحب والذي قد يسبب إصابة الجسم بأمراض عديدة أخرى كالملاريا وتليف الكبد.

  • تستخدم كمضاد للالتهاب

تعتبر جذور نبات العرق الأصفر(عشبة الفوة) فعالة في معالجة بعض الحالات الالتهابية المختلفة، وخاصة التهاب المفاصل. كما أنه مسكن قوي لآلام، والتهاب المفاصل أيضاً. حيث يخفف جذر نبات الفوة من التورمات،  وحدة الآلام المرافقة له.

  • تساعد في معالجة الصدفية

اشتهرت جذور عشبة الفوة بخصائصها العلاجية الفعالة لمرض الصدفية الذي يصيب الجلد. حيث تتسبب الصدفية بظهور بقع حمراء اللون في الجلد مترافق مع قشور جلدية يصعب التخلص منها في بعض حالات العلاج. لذا، فإن جذور عشبة العروق الأصفر فعالة جداً في علاج هذا المرض كونه غني بالمواد التي تحد من تكاثر الخلايا الكيراتينية المسببة لصدفية الجلد.

  • تستخدم لمعالجة مشاكل المعدة

يمكنك عزيزي القارىء أن تقوم في غلي كمية من مسحوق عشبة الفوة أو عشبة العروق الأصفر، وتعمل على شربها بعد تصفيتها. حيث يعد ذلك علاجاً فعالاً لأمراض المعدة، وأهمها تقرحات المعدة والحد من آلامها. كما وقد عرفت عشبة الفوة منذ زمن طويل بعلاجها لأمراض القرحة المزمنة.

  • يستخدم نبات الفوة لمعالجة حصى الكلى

يبحث الكثير من الناس عن علاج فعال لمشاكل حصى الكلى أو حصى البول بشكل عام. وفي الواقع تعتبر جذور عشبة الفوة عالج ممتاز لمشاكل الحصى كونها تحتوي في تركيبتها على نسبة من حمض الروبيريثريك الذي يؤثر بشكل جيد على حدة الكالسيوم والمغنيزيوم، بالإضافة إلى أنه يقلل من تواجدها، وبالتالي يمنع من تشكيل الحصى في المدى الطويل. كما أثبتت الدراسات أن عشبة الفوة هي عبارة عن مضاد فعال للتشنج، ومدر للبول بسبب عملها على تسريع مرور الحصى بسهولة عن طريق الجهاز البولي.

  • تساعد عشبة العروق الأصفر على تقوية الصحة المناعية

إنه من المعروف أن الجهاز المناعي هو أكثر الأجهزة أهمية في أجسامنا لأنه يعمل على حمايتنا من الإصابة بالحراثيم والبكتريات والالتهابات بشكل تلقائي. لذلك تعتبر الفائدة الأكثر الأهمية لعشبة الفوة هي أنها تدعم صحة الجهاز المناعي لأن تركيبتها تحتوي على مواد كيميائية معروفة بتعزيز نشاط الجهاز المناعي، ومعدلة ومغيرة لطريقة استجابته.

اقرأ أيضاً: فوائد الفريز او الفراولة..أهم فوائد الفريز للصحة والجمال 

 فوائد عشبة العروق الأصفر للشعر

تعتبر عشبة العروق الأصفر من النباتات الغنية بمضادات الأكسدة والأحماض الدهنية و كمثال على ذلك فيتامين ه، وبالتالي فإنها تمنح فوائد كثيرة للشعر وفروة الرأس. حيث يمكن استخدام زيوت من عشبة الفوة كمرطب طبيعي للبشرة،  والشعر، وذلك بسبب احتوائها على حمض اللينوليك وكذلك حمض الأوليك. كما وقد أثبت علمياً أن لهذه الزيوت دور فعال في تغذية فروة الرأس.

ويعرف فيتامين ه الموجود أيضاً ضمن تركيبة عشبة الفوة أو عشبة العروق الأصفر بأنه يمنح طبقة دهنية تناسب الشعر وفروة الرأس، وتساعد على منع جفاف الشعر وزيادة لمعانه.

 فوائد عشبة العروق الأصفر للبشرة

إن احتواء عشبة الفوة على قدر كافٍ من الأحماض الدهنية ومضادات الأكسدة وفيتامين ه، يجعلها اختياراً فعال للالتهابات التي قد تصيب البشرة.

حيث تساعد هذه العشبة في تحسين بعض حالات الجلد كالطفح الجلدي، وحب الشباب وغيره. كما وإن جذور عشبة الفوة تساعد في التقليل من ظهور البثور، بالإضافة إلى أنها تسرّع عمليات التئام الجروح التي قد تصيب البشرة.

إليك أيضاً: عشبة الخرشوف فوائدها وكيفية استعمالها 

 الجرعات المناسبة للعلاج بعشبة الفوة

فوائد عشبة العروق الأصفر
فوائد عشبة العروق الأصفر

أن امتلاك عشبة الفوة أو عشبة العروق الأصفر هذه الفوائد الهامة للصحة يجعلها علاجاً مناسباً للعديد من الأمراض.

ولكن يجب معرفة الجرعات المناسبة لأخذها، فعلى الرغم من عدم وجود معايير محددة لاستهلاك هذه العشبة، إلا أن الجرعات تتعلق بعمر الإنسان وحالته الصحية.

فأنه من المعروف هو أن غالبية الأشخاص يأخذون هذه العشبة بنسبة تتراوح بين 1000-1900 ميليغرام في اليوم، وذلك من جذورها أو مسحوقها بعد أن يضاف لها كأس من الماء المغلي، وذلك بعدد لا يتجاوز أربع مرات في اليوم، كما ويفضل عدم استمرار في استخدامها أكثر من اسبوع.

وهكذا نكون قد وصلنا إلى نهاية هذا المقال الذي قدمنا فيه لكم معلومات كثيرة عن فوائد عشبة العروق الأصفر الشهيرة باسم عشبة الفوة. ونذكركم أخيراً أنه يفضل استعمال عشبة الفوة تحت إشراف مختص بالأعشاب أو بالطب الصيني التقليدي.

قد يهمك أيضاً: تعرف اهم فوائد فاكهة التوت

 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.