التخطي إلى المحتوى

قصة الفنانة السورية نجاح حفيظ الشهيرة بشخصية فطوم حيص بيص، الفنانة التي تألقت بأدوارها التمثيلية وحرفت في ذاكرة كل مواطن سوري.

حيث إن بلد الفن سورية تخرج مجموعة كبيرة من الفنانين والفنانات الذين برزو في زمانهم وتركوا لنا بصمةً تُذكر على مر الزمان ولا يزال أطفالنا حتى الآن يتغنو ببعض الأغانى القديمة التي كبرنا وتربينا على سماعها من شاشات التلفزيون وقنوات الراديو ومن إحدى تلك الاغاني أغنية “فطوم فطوم فطومة” فمن هي فطوم؟

هي فنانةٌ عُرفت بعدة أدوار ومن ضمنها دورها الشهير في مسلسل “صح النوم” ولقد عهدناها بهذا الاسم لكن اسم الحقيقي هو “نجاح حفيظ”

من هي الفنانة السورية نجاح حفيظ

الفنانة السورية نجاح حفيظ أو بما تعرف باسم “فطوم حيص بيص” هي فنانة سورية دمشقية الأصل،صادف يوم ولادتها لتاريخ اليوم الخامس من تشرين الثاني /نوفمبر لعام 1941 في دمشق “حي الصالحية” وقد استقرت في مدينة دمشق والتي قد بدأت مشوراها و انطلاقتها الفنية اللامعة منها.

قصة حياة الفنانة السورية نجاح حفيظ الشهيرة

الفنانة السورية نجاح حفيظ فنانة موهوبة لفتت أنظار المخرجين، والكتاب، والمنتجين. وذلك من خلال موهبتها الجميلة وجمالها الطبيعي اللافت. فقد بدأت مشوارها الفني في عالم الفن والتمثيل في عام 1966 من خلال مشاركتها في العديد من الأدوار في المسلسلات والسهرات التلفزيونية. حيث نالت بعد ذلك العضوية في نقابة الفنانين السوريين عام 1967 والتي كانت نقطة تحول والانطلاقه حقيقة كانت عنوان بداية مشوارها الفني الطويل التي كللته النجاحات الكبيرة، ومن ضمنها دورها الشهير بمسلسل صح نوم بشخصية “فطوم حيص بيص”. حيث اكسبها هذا المسلسل الشهرة الكبيرة والاسم اللامع المتردد على لسان الناس حتى يومنا هذا، ولكنها لم تكتفي بهذا، بل بسبب شغفها وحلمها بالأفضل دفعها إلى التطوير من نفسها، وذاتها وقدراتها وخوضها في العديد من الأعمال والمسلسلات. حيث أبقت تلك الأعمال من اسم الفنانة السورية نجاح حفيظ اسم يذكر حتى يومنا هذا.

من هو زوج الفنانة نجاح حفيظ

الفنانة السورية نجاح حفيظ
الفنانة السورية نجاح حفيظ

لا شك أن شخصية الفنانة السورية نجاح حفيظ وجمالها الطبيعي اللافت قد دفع العديد من الشخصيات البارزة للحلم في الإرتباط بها.

كما أن نجاح حفيظ هي فتاة تفكر مثل جميع الفتيات اللواتي يحلمن بالإستقرار، والزواج وتأسيس عائلة. فقد تزوجت الفنانة السورية نجاح حفيظ من العقيد “محمد خير الرفاعي”،  ولكنها لم تجرب شعور الأمومة وتحظى بأطفال ومنه.

الحياة العملية للفنانة السورية نجاح حفيظ

إن الشهرة التي اكتسبتها الفنانة السورية القديرة نجاح حفيظ واسمها اللامع، وقدرتها في إثبات نفسها في أي عمل تشارك به جعل من حياتها العملية حياة مكللة بالإنجازات. حيث كانت نجاح حفيظ قد شاركت بالعديد من المسلسلات، والسهرات والبرامج التلفزيونية، والمسرحيات والتي قد أثبتت من خلالهت قدرتها على تمثيل بجدارة.  فما إن كانت تنتهي من تصوير فلم إلا يأتي من بعده عمل وإنجاز جديد.

حيث إن من أحب الأعمال إلى قلبها هو مسلسل “البقعة السوداء” الذي جسدت فيه دور أمّ لطفلين ذلك ماجعلها تشعر بشعور الأمومة المفقود لديها.

اقرأ أيضاً: ديانة الممثلة رنا الأبيض مسلمة أم مسيحية 

ما هي أشهر أعمال الفنانة السورية نجاح حفيظ؟

الفنانة السورية نجاح حفيظ
الفنانة السورية نجاح حفيظ

شاركت الفنانة السورية نجاح حفيظ بالعديد من المسلسلات والأفلام والبرامج التلفزيونية السورية كما ذكرت لكم أعلاه، حيث  ساهمت هذه الأعمال بشكل كبير في تكوين شهرتها الواسعة وخلدت ذكراها الجميلة في قلوبنا وسنذكر لكم منها:

في عام 1968 شاركت الفنانة في السهرة التلفزيونية “مرتي ارصاد جوية” الذي لاقى إقبالاً جماهيرياً جيداً. ومن أشهر المسلسلات التلفزيونية التي شاركت بها :

“الرهان”الذي عُرض في عام 1971، ومسلسل”ملح وسكر” الذي تم عرضه عام 1973، “لك يا شام” و ذلك عام 1989
ومسلسل “درب التبان” الذي عرض 1992 وقد قامت فيه بدور أم مازن و”أحلام مؤجلة”الذي عرض عام 1992و “الجذور لا تموت” عام 1993 وقد شاركت به بدور أم سليم، “المحكوم” عام 1996، بالإضافة إلى مشاركتها في المسلسل الشهير ” حاجز الصمت”الذي تم عرضه في عام 2005 ولاقى شهرة كبيرة وإعجاب جماهيري. كما وقد شاركت أيضاً في مسلسل “فتت لعبت” والذي عرض في عام 2013.

و قد أسهم مشاركتها بما يقارب ال 36 فيلماً بتحقيق النجاح الكبير البارز في الفن والسينما السورية والزيادة لرصيدها الفني ومن بعض هذه الأفلام السينمائية : أول افلامها الا و هوة فيلم لعبة الشيطان والذي كان في عام 1966.

كما أنه لم تقتصر أعمال الفنانة السورية نجاح حفيظ على الأفلام، والمسلسلات لا بل قدمت أيضاً بعض من البرامج التلفزيونية على شاشات التلفزيون السوري ومنهم : البرنامج التلفزيوني من الرأس إلى القدم الذي عرض في عام 1999، وبرنامج سألوني في عام 2000 .

اقرأ أيضاً: تيم حسن يفاجئ جمهوره بعمل جديد

لماذا ابتعدت الفنانة السورية نجاح حفيظ عن الشاشة السورية؟

ابتعدت الفنانة السورية نجاح حفيظ في سنواتها الأخيرة عن الشاشة السورية بعد عدة أعمال كوميدية درامية واجتماعية لها. حيث كان سبب ابتعادها هو رغبتها في معاقبة نقابة الفنانين السوريين ظناً منها أنهم تجاهلوا مؤسسي الدراما السورية.  وقد صرحت في مقابلتها الاخيرة بأنها لا تملك شيئاً غير الفن وأنه لم يسبق وأن تواصل معها أحداً من النقابة معبرة عن حزنها شديد من هذا الشيء.

متى توفيت نجاح حفيظ الشهيرة بشخصية فطوم حيص بيص

الفنانة السورية نجاح حفيظ
الفنانة السورية نجاح حفيظ

وقد انتقلت الفنانة القديرة نجاح حفيظ إلى دار الرحمة في يوم السبت الموافق لسادس من أيار لعام 2017 عن عمرٍ ناهز 76 عامًا. وذلك من مستشفى ابن النفيس الكائن في مدينة دمشق على إثر اصابتها بنوبة قلبية معلنةً نهاية أحد عواميد الفن السورية،  الذي لطالما خلد ذكراهم الزمن في ذاكرتنا.

هذه كانت أبرز المعلومات التي تتمحور حول الفنانة السورية نجاح حفيظ الشهيرة بشخصية فطوم حيص بيص. بالإضافة إلى العديد من الحقائق التي لا يدركها الجيل الحديث.

قد يهمك أيضاً: الموت يغيب الفنان السوري محمد الشماط

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.