التخطي إلى المحتوى

قمر الفراولة أو البدر العملاق أو قمر العسل الذي يعد عجبة من عجائب الطبيعة وهو حديث الساعة اليوم، حيث يبحث عنه عشاق علم الفلك والنظر الي السماء وكذلك من يتيم باسمه الجذاب لمعرفة أسراره وسبب تسميته بهذا الاسم.

قمر الفراولة هو قمر بدر شهر ذو القعدة، ويظهر قمر الفراولة في أكبر حجم له حيث يزيد حجمه عن المعتاد بنسبة 16% عن ظهور البدر في منتصف كل عام هجري، ويكون أكثر لمعانا واشراقا حيث تزيد نسبة اشراقه بنسبة 30% ويميل لونه الي اللون الأحمر أو البرتقالي؛ وسبب ذلك هو وجوده في أقرب نقطة من الأرض حيث يكون على مسافة 357 ألف كيلو متر تقريبا من الأرض فيظهر بحجمه الكبير وشدة لمعانه.

وكما توجد ظاهرة القمر العملاق او قمر الفراولة توجد على النقيض ظاهرة القمر القزم الذي يقل حجمه بنسبة 15% عن حجمه الطبيعي، وذلك لأن دوران القمر حول الأرض يكون في مدار بيضاوي.

اقرأ أيضا من هنا: حظك اليوم توقعات الأبراج ليوم السبت 11-6-2022 على صعيد المهني والعاطفي

قمر الفراولة
قمر الفراولة

جاذبية قمر الفراولة

قمر الفراولة يثير كل من يراه لشكله الجذاب، ويجد كل من يراه تفاصيله نظرا لكبر حجمه فيبدو وكأنه بجوار من يراه.

وتصل نسبة لمعان القمر الي ذروتها حيث تبلغ نسبة لمعانه 99,7%، ويعرف القمر بصفة عامة بجماله الخاص حيث يعد هو والنجوم منبعا للتأمل في آيات الله عز وجل.

قمر الفراولة ينجذب له الصغار والكبار وينتظرون رؤيته الموسمية حيث يظهر بشكل دوري مرتين على مدار العام في جميع أنحاء العالم، ويلتقطون له الصور، حيث التقطت صور تذكارية في غاية الروعة للقمر حول مسجد السلطان أحمد ومسجد آيا صوفيا بتركيا.

وليس فقط الأشخاص من مختلف الأعمار من ينتظرون رؤية قمر الفراولة الجذاب، ولكن ينتظره أيضا العلماء و الباحثين حيث يقوم علماء الفلك بفحص ودراسة التضاريس في هذه الفترة، باستخدام الادوات المخصصة لذلك مثل التلسكوب وغيره من الأدوات، وتعتبر هذه الظاهرة بمثابة الفرصة الحقيقية لدراسة التضاريس والفوهات البركانية والحفر البركانية وغيرها الموجودة على سطح القمر، والتي يصعب دراستها في الأوقات العادية التي يكون فيها القمر بعيدا عن سطح الأرض.

ولا يوجد لقمر الفراولة أي تأثيرا باستثناء المد والجزر الذي يعد أمرا طبيعيا، حيث يمكن الاستمتاع برؤيته بدون اي مشاكل أو مخاوف حيث يشعر من يرى قمر الفراولة أنه في قبضة يده ويرى كل تفاصيله.

اقرأ أيضا من هنا: تعرف علي اهم فوائد فاكهة التوت

قمر الفراولة
قمر الفراولة

ما موعد ظهور قمر الفراولة في المرتين هذا العام؟

يظهر قمر الفراولة في جميع دول العالم مرتين من كل عام.

  • المرة الأولى من ظهور قمر الفراولة تبدأ من يوم الثلاثاء الماضي والموافق 14 يونيو الجاري حيث يكون بدرا ويكتمل حجمه، حتى يوم الأربعاء من هذا الأسبوع والموافق 22 يونيو الجاري.
  • المرة الثانية من ظهور قمر الفراولة تبدأ يوم الأربعاء الموافق 13 يوليو القادم.

اقرأ أيضا من هنا: كيف تظل شابا حتى ولو تقدم بك العمر ؟

تسمية قمر الفراولة

عادة ما تقوم الشعوب على مر الزمان بإطلاق الألقاب على الظواهر الفلكية بموسمها الزراعي، فمثلا نجد مسميات مثل موسم الحصاد والري والزراعة وغيرها، ونجد هنا أن سبب تسمية قمر الفراولة بهذا الاسم أنه يتزامن مع موسم حصاد الفراولة الصيفي في أمريكا الشمالية حيث كانوا يحتفلون بموسم حصاد الفراولة، وأطلقوا على هذه الظاهرة التي تحدث كل عام في نفس موسم حصاد الفراولة هذا الاسم.

وكان يطلق عليه عدة ألقاب مثل قمر الذرة الخضراء وقمر الزهرة وقمر العسل، بسبب ظهوره في مواسم حصاد هذه الثمار وكذلك اطلق عليه لقب قمر العسل بسبب تقاليد الزواج في شهر يونيو.

قمر الفراولة
قمر الفراولة

الجمعية الفلكية بجدة توضح ظهور قمر الفراولة

أفادت الجمعية الفلكية بجدة ان قمر الفراولة يظهر طوال الليل ولكن يكون بدرا عند اللحظة التي يكون فيها القمر بزاوية 180 درجة من الشمس، ويحدث ذلك في الساعة الثانية عشر صباحا بتوقيت جرينتش ويكون القمر قد اكمل نصف مداره حول الشمس خلال الشهر، وأضافت ان القمر سيتلاشى يوم الأربعاء من هذا الأسبوع، وتابعت ان القمر في الليالي القادمة سيشرق متأخرا بحوالي ساعة يوميا.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.