التخطي إلى المحتوى

أسعار المحروقات في لبنان اليوم 19-6-2022 تشهد ارتفاعاً هائلاً كغيرها من المواد الأخرى التي تلقى تذبذباً واضحاً في الأسعار.

وفي نشرة أسعار المحروقات في لبنان التي صدرت يوم الأحد 19 حزيران 2022 كان هناك هبوط في سعر كل من بنزين 98 أوكتان و بنزين 95 أوكتان بالإضافة للغاز فيما استمر الديزل بالارتفاع.

أسعار المحروقات في لبنان
أسعار المحروقات في لبنان

أسعار البنزين في لبنان اليوم 19-6-2022

إليكم نشرة أسعار المحروقات بالتفصيل لليوم الأحد 19 حزيران، حيث كانت على الشكل التالي:

هبط سعر بنزين 98 اوكتان خالٍ من الرصاص ليصل إلى 69800 ويسجل بذلك انخفاض بقيمة 5000 ليرة عن نشرة يوم الأربعاء حيث كان سعره 70200.

فيما بلغ سعر بنزين 95 أوكتان خال من الرصاص 68700 بعد أن سجل ارتفاعاً يوم الأربعاء، حيث بلغ سعره 619000 وبهذا يكون انخفض سعره بقيمة 4000.

أسعار الديزل في لبنان

تابع الديزل أويل ( للمركبات الآلية) ارتفاعه ليكون سعره يوم الجمعة 751000 بارتفاع قدره 16000 بعد أن سعر يوم الأربعاء ب 73500.

كذلك حدد أعلى سعر للديزل أويل الخاص بالسوق المحلي، و إعادة التصدير 1259 دولار أميركي/ كيلو ليتر.

أسعار الغاز في لبنان اليوم 19-6-2022

كما انخفض سعر قارورة الغاز عن الأيام السابقة، التي تخطى بها حاجز  400 ألف. حيث بلغ سعر قارورة الغاز السائل للمستهلك 10 كغ يوم الأحد حوالي 360 ألف ليرة لبنانية، وبذلك يكون مسجلاً انخفاضاً طفيفاً عن يوم الأربعاء الفائت حيث كان سعر القارورة  366 ألف.

أسباب ارتفاع أسعار المحروقات في لبنان

بدأت أسعار الوقود بالارتفاع بشكل متزايد دون توقف منذ العام الماضي، وذلك تزامناً مع زيادة أسعار النفط عالمياً وارتفاع سعر الدولار مقابل الليرة اللبنانية. وفي تصريح سابق قال عضو أصحاب المحطات اللبنانية جورج البراكس إن ازدياد أسعار المحروقات في الأسواق العالمية كان بسبب الأزمة الأوكرانية.

حيث تجاوز سعر برميل النفط 119 دولار أمريكي في الولايات المتحدة مما أدى إلى ارتفاع أسعار المحروقات في لبنان على الرغم من ثبات سعر صرف الدولار في السوق السوداء.

أسعار المحروقات في لبنان
أسعار المحروقات في لبنان

أثر ارتفاع أسعار المحروقات على النقل

مما لا شك فيه أن هذا الارتفاع قد جعل المواطنين يفكرون ملياً بأي تحرك يقومون به حيث أن أسعار المواصلات اللاهبة جعلت اللبنانيين يتحملون لهيب المنازل، فاقتصرت تحركاتهم إلى الأماكن الضرورية والتي لا يمكن تأجيلها.

كما أن بعض مالكي السيارات قد أشاروا بحديثهم إلى أن تكلفة تعبئة السيارة الخاصة اليوم تفوق المليون ليرة أسبوعياً، ولهذا اقتصرت تحركاتنا على مواقع العمل فقط، وفي كثير من الأحيان نقضي أعمالنا و مانريد فعله دون استخدام السيارات إن أمكن ذلك.

ارتفاع سعر المازوت وغيب الكهرباء

كان لارتفاع سعر المازوت حصة من المأساة اللبنانية فأنه بسبب ارتفاع سعر المازوت قد ازدادت تسعيرة المولدات الكهربائية، وهي مايعتمد عليه أغلب المواطنين اللبنانيين في توليد الكهرباء لإمداد منازلهم أو محلاتهم بالكهرباء.

وأخيراً علينا أن ندرك أنه من الطبيعي ظهور هذا الأثر السلبي لارتفاع أسعار المحروقات. حيث إن عجلة الاقتصاد ككل تعتمد على المحروقات سواء بأسعار السلع والمواصلات والمعيشة.

هذه كانت أحدث نشرة أسعار المحروقات في لبنان اليوم الأحد 19-6-2022، التي كانت تبشر بانخفاض طفيف في بعض المواد النفطية.

قد يهمك أيضاً: سعر صرف الدولار في لبنان لحظة بلحظة

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.