التخطي إلى المحتوى

أفضل 5 نماذج ومستويات لكتابة المحتوى، لا شك أنه واحد من الأمور التي يهتم بها جميع كتاب المحتوى في هذا الوقت سواءً المبتدئين أو المحترفين.

حيث إن كتابة المحتوى عمل يرتكز بشكل أساسي على القراءة وتجميع المعلومات، ومن ثم صياغتها بأسلوب مختلف تطبع عليه الشخصية والأسلوب الخاص بالكاتب عند الكتابة. لهذا السبب تتطلب كتابة المحتوى خبرة ومهارة في المميزة، والأهم من هذا هو القدرة على القراءة بشكل كبير، لأن الثقافة هي القاعدة الأساسية للعمل في هذا المجال. فإن كتابة أي نوع من أنواع المحتويات يتطلب جمع الكثير من المعلومات قبل البدء بالعمل على إعادة صياغتها وترتيبها. فإذا كان الهدف الوصول إلى مقدمة الصفحات في محركات البحث فأنه يجب تقديم معلومات قيمة والاهتمام بصياغة سليمة، و تفرد ببعض المعلومات.

ولهذا السبب خصصنا إليكم هذا المقال للحديث عن أفضل 5 نماذج ومستويات لكتابة المحتوى، وأهم نصائح لنجاح في مجال كتابة المحتوى.

نماذج ومستويات لكتابة المحتوى
نماذج ومستويات لكتابة المحتوى

نصائح للعمل في مجال كتابة المحتوى

قد تبدو كتابة المحتوى عمل مريح ولا يتطلب الكثير من الجهد، ولكن ذلك على عكس الواقع تماماً حيث يستغرق الوصول إلى محتوى جيد وقتاً يصل في بعض الأحيان إلى ثماني ساعات لإنجاز مهمتك، والتوصل إلى محتوى قابل للنشر على محركات البحث، ولكن يمكن تسهيل هذه المهمة من خلال اتباع مجموعة من نصائح والتي هي:

  • اتقان عملية البحث وانتقاء المعلومات

إن أهم ما يجب توفره في كاتب المحتوى هو قدرته العالية على البحث بطريقة صحيحة عن المعلومة. فإن المطلوب هنا هو تجميع كم كبير من المعلومات، وكتابتها ومن ثم غربلتها وتصنيفها من الأكثر أهمية إلى الأقل. أي أنه يجب تقديم المعلومات القيمة الني تجعل المحتوى ناجح وقادر على الوصول إلى القراء بشكل أكبر.

  •  أسلوب الصياغة

إن من الأشياء المعيبة في مجال كتابة المحتوى هو القيام بنسخ المعلومات كما هي دون أي تغيير أو أي تنسيق جديد، أو دون أن يضع الكاتب بصمته على المحتوى. فإن من أساسيات كتابة المحتوى هو أن تكون قادر على ترتيب المعلومات التي حصلت عليها من خلال عملية البحث، والبدء بصياغتها بأسلوبك و بطريقة جديدة. حيي إن هذا الأمر قد يحتاج إلى تدريب ومواظبة على العمل لكي يتشكل لديك مخزون ثقافي، ولغوي كافٍ، ولكن في النهاية ستصل إلى مرادك بكتابة محتوى فريد وناجح.

  • القدرة على الربط بين الأفكار

يتميز البعض بقدرته على جمع المعلومات وانتقاء المعلومات الهامة التي تجذب الجمهور، ولكنه يفتقر إلى القدرة على ربط هذه المعلومات ببعضها، فيؤثر هذا بشكل سلبي على المحتوى. فإن ترابط الأفكار والانتقال من فكرة إلى أخرى بأسلوب سلس وجميل له دور في جذب القارئ، وذلك لأنه سيجد نفسه يقرأ للوصول إلى نهاية المحتوى دون أن يشعر بالملل، بالإضافة لذلك يجب الالتزام بسياق الفكرة وعدم الخروج عنها، لأن هذا يزعج القارئ في كثير من الأحيان. فعلى سبيل المثال إن كنت تكتب محتوى يخص الأعشاب الطبية لا يجب إدخال معلومات تقنية بعيدة عن الفكرة الرئيسية للمحتوى، فإن ترابط الأفكار له دور هام.

  •  اختيار العناوين الجذابة

إن العناوين هي لعبة الكاتب فبقدر ما تتميز العناوين وتتفرد وتكون جاذبة بقدر ما يحقق المحتوى نسبة مشاهدة وقراءة. حيث إن أغلب القراء وكخطوة أولى يتصفحون العناوين لكي يتخذوا قرار القراءة أو ترك المحتوى. وهذا يدل على مدى أهمية العناوين الفرعية التي تسمح للقارئ في معرفة محتويات المقال، وتجعل القراءة مريحة وخاصة إذا كان المحتوى طويل بعض الشيء. لذلك يجب انتقاء عنوان رئيسي يحتوي أهم معلومة تتبعه عناوين فرعية تشجع القارئ على قراءة المحتوى.

  •  الاهتمام بالمقدمة

على الرغم من أن المقدمة تكون قصيرة عادة ولا تتجاوز الخمسة أسطر إلا أن دورها كبير وخاصة فيما إذا استغلينا هذا الدور بشكل صحيح. فالمقدمة هي التي تجعل القارئ يحدد ما إذا كان سيكمل قراءة المحتوى أم يبحث عن محتوى آخر. لهذا يجب إعطاء المقدمة حصة كبيرة من الاهتمام وانتقاء المعلومات الأكثر أهمية والتي تفيد القارئ وتعطيه إيحاء أن الحل الذي يبحث عنه موجود ضمن المحتوى.

  •  الاهتمام في الخاتمة

إن الخاتمة هي ناتج ما تحدث عنه المحتوى، ويمكننا من خلال الخاتمة إعادة أهم المعلومات بشكل سريع ومختصر، أو يمكن أن تكون عرض لفكرة تسويقية أو ما يناسب المحتوى الذي تقدمه. أي أنه لا يمكن أن يترك المقال دون خاتمة تعطي القارئ النتيجة النهائية وتشجعه على تقييم المقال.

  • الاهتمام بالأخطاء النحوية و اللغوية وغيرها

حيث إن الكاتب الناجح يقوم بقراءة ما كتب بعد الانتهاء من المقال فقد تسقط منه بعض الأخطاء اللغوية أو غيرها أثناء الكتابة لانشغاله بترتيب المعلومات وربط الأفكار، فأنه عند إعادة القراءة يكتشف هذه الأخطاء، وبالتالي يصل إلى ما هو جيد.

اقرأ أيضاً: كيف تعرف الكلمات الأكثر بحثاً في غوغل Google 

 مهارات كتابة المحتوى

تتطلب كتابة المحتوى وجود مهارات كتابية مميزة لدى الكاتب ومنها:

  • يجب على الكاتب أن يكون على دراية بالفئة العمرية التي يتم مخاطبتها من خلال المحتوى. حيث يختلف المزاج العام باختلاف الفئة العمرية، فتميل فئات الشباب إلى العبارات البسيطة والتي توصل المعنى دون قراءة عدد كبير من السطور. بينما تميل الفئة المتوسطة إلى المحتوى العلمي الدقيق الذي يحمل فائدة في الحياة اليومية او ما يسمى بالنصائح التطبيقية.
  • كما أن الفئة العمرية المتقدمة تميل إلى للغة العربية المنمقة، والمحتوى السردي الطويل الذي يستخدم فيه العبارات التي كانت رائجة في زمن شبابهم ضمن أطر حديثة.
  • كما يختلف المحتوى حسب الجنس المخاطب حيث تميل الإناث إلى المحتوى المرئي الذي يتحدث عن أشياء قريبة ومألوفة بينما يميل الذكور عامة إلى الأفكار المجردة والطموحة.
نماذج ومستويات لكتابة المحتوى
نماذج ومستويات لكتابة المحتوى

أهم النصائح لتطوير المهارة الكتابية

إن تطوير الموهبة لا يجب أن يقف عند حد معين فالثقافة بحر واسع وكلما تعمقت كلما اكتشفت أشياء أكثر، لهذا سنقدم نصائح تطور من خلالها مهارتك الكتابية والتي هي:

  • استعن بالكتب و لاتجعل الانترنت مصدرك الوحيد.
  • التزام في لأمانة العلمية في نقل المحتوى.
  • قياس جودة المحتوى: فبعد الانتهاء من الكتابة لا بد من معرفة نتيجه ما اذا نجحت المهمة أم أخفقت؟ هل وصلنا إلى هدفنا أم لا؟ حيث يمكننا معرفة ذلك من خلال:
  1. عدد المشاهدات والقراءات.
  2.  استخدم رابط المقال.
  3. ارتفاع عدد قراء الموقع.

اقرأ أيضاً: تطبيقات ربح المال من الانترنت الأفضل لعام 2022 

نماذج ومستويات لكتابة المحتوى

يوجد هناك أنواع عديدة الخاصة في نماذج ومستويات لكتابة المحتوى منها الطبي، والتسويقي، والإخباري والعقاري.

المحتوى الطبي

يقسم المحتوى الطبي إلى قسمين أحدهما موجه للناس، وآخر للكادر الطبي من أطباء وممرضين و غيرهم، ويعتبر المحتوى الطبي من أصعب أنواع المحتويات لأنه يحتاج إلى دقة و انتباه. كما أنه يعتبر من أهم المحتويات.

حيث تكمن أهمية هذا النموذج بقدرته على إيجاد حل للقارئ، وإيصال كافة المعلومات التي يحتاجها بدءاً من الأسباب إلى الأعراض وصولاً إلى حل المشكلة.

كما لوحظ أن المحتوى الطبي من أكثر المحتويات قراءة واهتماماً من قبل الناس، ولهذا السبب يجب أن يكون كاتب هذا النوع من المحتوى لديه معلومات كافية عن المقال الذي يكتبه، وأن يحرص على استخدام كلمات بسيطة يفهمها الناس ذوي الثقافة المتوسطة، وحتى الضعيفة لأن التخصيص في الكلمات يجعل المقال موجه لفئة محددة.

المحتوى الإخباري

يعتبر المحتوى الأخباري أحد أشهر نماذج ومستويات كتابة المحتوى، حيث يستطيع الكاتب بعدة كلمات بسيطة إيصال معلومة هامة بأسلوب مميز. حيث إن استخدام عدد كبير من الكلمات ليس بالضرورة أن يزيد من أهمية المحتوى على العكس الدقة، والاختصار التي تكون دليل على خبرة الكاتب في المحتوى الإخباري.

نماذج ومستويات لكتابة المحتوى
نماذج ومستويات لكتابة المحتوى

المحتوى التسويقي

إنه واحد من نماذج ومستويات كتابة المحتوى الشهيرة، والشائعة اليوم هي المحتوى التسويقي. حيث يساعد هذا النوع من المحتوى الشركات، وذلك لأنه يوضح وجود مشكلة ما يعاني منها الشخص، ويكون الحل باستخدامه لهذه العلامة مما يدفعه لشرائها، كما أنه يقوم بأشياء أخرى مميزة منها:
تقديم معلومات كافية عن العلامة التجارية التي يكتب عنها المحتوى.

  • إثبات فعالية العلامة التجارية التي يسوق لها
  •  تشجيع الناس على شراء المنتجات التي قد سوق لها.

محتوى مستحضرات التجميل

إن أكثر ما يهم الفتيات هو نماذج ومستويات كتابة المحتوى التي تتحدث عن أسرار التجميل. حيث تصدرت هذه المحتويات قائمة الأشياء أو الكلمات التي تم البحث عنها. كما أن هذا النوع من المحتويات يفتح المجال لعدة أنواع أخرى من الكتابة كالكتابة عن مكياج العيون، أو مكياج الحواجب، أو حمرة الشفاه، أو الماسكارا وغيرها. كما يجب أن يحتوي المقال على مميزات هذه المستحضرات، و مقارنتها بمستحضرات أخرى.

المحتوى  أعشاب التنحيف

يشارك هذا النوع من المحتوى في المحتوى السابق مستحضرات التجميل، وذلك باعتبار أنه من أكثر الاشياء التي يتم البحث عنها خاصة وأن حوالي ملياري شخص مصاب بالسمنة. فمن الطبيعي أن يبحث هؤلاء الأشخاص عن أعشاب تساعدهم على إنقاص الوزن. وانت ككاتب محتوى عليك تقديم هذه الأعشاب، والحديث عن فوائدها و كيفية استخدامها.

أخيراً إن مهمة كتابة المحتوى على الرغم من صعوبتها إلا أنها تمد كاتبها بكم هائل من المعلومات التي لم يكن يعرفها لذلك، وباستثناء كونها وظيفة جيدة فهي نبع من المعلومات يجب أن نستغله.

قد يهمك أيضاً: أفضل 10 تطبيقات لتعليم الأطفال البرمجة 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.