التخطي إلى المحتوى

كيف تظل شابا حتى ولو تقدم بك العمر ؟ هذا التساؤل يدور دائما في أذهاننا، فكل منا يريد أن يحافظ على شبابه من الهرم والشيخوخة وأن يعيش حياة سليمة وصحيحة.

وفي هذا المقال سنسرد لكم كيفية الحفاظ على صحة وندرة الشباب.

قد ترى بعض الأشخاص في سن صغير ويظهر عليهم علامات الشيخوخة، والعكس صحيح قد ترى أشخاص في مراحل متقدمة من العمر ويظهر عليهم صحة وندرة الشباب.

ويعد تقدم العمر وظهور علامات الشيخوخة من الأشياء المزعجة، فكل يريد أن يظل محتفظا بشبابه وحيويته وكامل طاقته ولا يريد أن تظهر عليه علامات التجاعيد وضعف الأعصاب والجسد.

عمر الإنسان ليس المقياس الحقيقي لشبابه، فهناك من يهلك شبابه في السهر والعادات السيئة من تناول الكحول والتدخين وغيرها، وعلي النقيض نجد من يغتنم شبابه لهرمه ويمارس التمارين الرياضية ويحافظ على صحته.

ويجب على الإنسان الحفاظ على شبابه لكي يستطيع أن يمارس حياته اليومية ويقدر على العبادات والطاعات وإعمار الأرض.

كيف يضعف الجسم ويصل الي مرحلة الشيخوخة؟

وقبل طرح تساؤل كيف تظل شابا حتى ولو تقدم بك العمر ؟ يجب معرفة كيف يضعف الجسم ويصل الي مرحلة للشيخوخة من خلال النقاط الآتية:

  • تقل سرعة نبضات القلب وتحتاج الي مجهود كبير للقيام بالأعمال اليومية على عكس قدرة الشباب للقيام بالأعمال اليومية والتي تتطلب الجهد.
  • تقل كثافة وحجم العظام تقل مع كبر العمر ويكون أكثر عرضة للاصابات وعدم تحملها.
  • تضعف حاسة السمع والبصر.
  • تظهر التجاعيد على الوجه.

كيف تظل شابا حتى ولو تقدم بك العمر ؟

كيف تظل شابا حتى ولو تقدم بك العمر ؟

سنعرض لكم في النقاط الآتية إجابة هذا التساؤل بعد أن عرضنا كيف يضعف الجسم ويصل الي مرحلة الشيخوخة:

  • حاول أن تكون في البيئة النظيفة وان تبتعد عن الأماكن المكتظة بعوادم السيارات وغيرها من الملوثات الضارة للجسم.

فاذا لاحظت الأشخاص الذين يعيشون في بيئة نظيفة بعيدا عن التلوث ستجدهم أكثر نضرة وشبابا لما تكتسبه أجسامهم من هواءا نقيا.

اقرأ أيضا من هنا: تعرف علي اهم فوائد فاكهة التوت

  • مارس الرياضة.

فإن زيادة وزن الشخص لا تضر بمظهره فقط ولكن قد تؤثر على صحة الجسم، وعلى الجانب الآخر الشخص الرياضي يبدو بمظهر الشباب رشيقا وجذابا، فيمكنك مثلا ممارسة الرياضة البسيطة مثل المشي الذي يحرك من عضلات الجسم ويمد الجسم بالنشاط والحيوية فضلا عن فوائده للجهاز التنفسي، ويمكن أيضا الذهاب إلى صالات الجيم وممارسة الرياضات التي من شأنها تعزيز قوة العضلات.

كيف تظل شابا
كيف تظل شابا
  • الإقلاع عن التدخين.

ويعد الاقلاع عن التدخين من الأمور المهمة للحفاظ على الشباب؛ حيث أن التدخين يحتوي على أول أكسيد الكربون وأكثر من 4000 مادة مسرطنة، ويزيد من تجاعيد الوجه بسبب ضيق الأوعية الدموية وضعف قدرة وصول الأكسجين بالشكل الكافي اليها، كما يؤدي التدخين الي استنفاذ الأكسجين من العظام مما ينتج عنه هشاشة العظام الأمر الذي يجعل الشاب يظهر بمظهر العجوز ويعاني من ضعف العظام.

لذلك ننوه ان الإقلاع عن التدخين يزيد من تدفق الدم الي الجسم وبالتالي يجعله أكثر نضرة وشبابا.

  • انت ما تأكل.

هناك مثل شهير يقول انت ما تاكل، وهذا المثل صحيح فكون الإنسان يحافظ على نظامه الغذائي يجعله اكثر حيوية وصحة وشبابا، ولا نعني هنا حرام النفس من الطعام ولكن نعني ان يحافظ الإنسان في وجباته الغذائية ولا يفرط في الطعام ويحصل على العناصر الغذائية ذات القيم الغذائية.

اقرأ أيضا من هنا: فوائد البيض للرجال والنساء، وأهم الوصفات منه للشعر والبشرة

  • الحصول على فيتامين D من الشمس امر هام وضروري للجسم لما يحتوي عليه من فوائد متعددة للجسم.

ولكن لكي يتم الحصول على فيتامين D يجب أن يكون التعرض للشمس في الصباح الباكر او في فترات ما قبل الغروب، وذلك تجنبا لاشعة الشمس الضارة في أوقات الظهيرة يتلف الجلد بسبب الأشعة فوق البنفسجية.

شرب الماء بانتظام حل مثالي ورائع، فإن جسم الإنسان يتكون من الماء والماء هو مصدر كل شيء حي، فهو مصدر إمداد الجسم بالنشاط والطاقة ونضرة البشرة.

  • البعد عن التوتر والضغوط النفسية.

البعد عن التوتر والضغوط النفسية التي تؤثر على صحة القلب وسائر أعضاء الجسد، وتؤدي إلى افراز هرمون الكورتيزول وجدير بالذكر أن افراز ذلك الهرمون بكميات كبيرة ينتج عنه ظهور علامات الشيخوخة على الوجه.

اقرأ أيضا من هنا: الشيب المبكر.. تعرف أسبابه وطريقة علاجه

  • اقترب من الأشخاص المفضلين.

الاقتراب من الأشخاص المفضلين يؤخر من علامات الشيخوخة ويعطي الشعور بالبهجة والسعادة ويجعل الإنسان يبدو وكأنه في افضل حالاته، وعلى النقيض فإن العلاقات المؤذية تعطي المظهر العابث على الوجه وتؤدي الي الحزن والاكتئاب وظهور علامات الشيخوخة.

  • السعادة والفرح مصدرا للحفاظ علي الشباب وتأخير علامات الشيخوخة.

السعادة تعطي نضارة للبشرة ورسم الابتسامة والحيوية على الدوام، مما يعزز من صحة القلب الذي يعد اهم أعضاء الجسد ويؤثر في وظائفها ويقلل من ظهور علامات الشيخوخة، فمثلا اذا قابلت شخصا يبتسم على الدوام ويحب الضحك والمزاح من الطبيعي ان تراه وكأنه أصغر سننا مما هو عليه وتجد بشرته ناضرة، فضلا عن أن السعادة والضحك تعود بالايجاب على صاحبها، ونعني هنا عدم التصنع ولكن الضحك والسعادة النابعة من القلب هي مقصد الحديث حيث تزيل التوتر والهموم.

  • تجنب الحزن والأسي.

البعد الحزن والعبث الذي يبكر من ظهور علامات الشيخوخة، ويعد بمثابة السم القاتل للجسد نظرا لتأثيره على اهم أعضاء الجسد مثل القلب والخلايا العصبية والدماغ ويظهر التجاعيد في الوجه، فمن الضروري عندما تري شخصا يسيطر عليه الحزن والأسي أنه يبدو وكأنه عجوزا.

كيف تظل شابا
كيف تظل شابا
  • لا تتذكر الماضي.

نسيان الماضي امر مهم للقضاء على التفكير والضغوط النفسية وتعزيز الصحة النفسية التي تؤثر على الإنسان وتعجل من الشيخوخة.

  • استمتع بأوقاتك في أماكنك المفضلة.

الذهاب إلى الأماكن التي تفضلها من أهم الأشياء التي تشبع الحاجة وتعطي شعورا بالاسترخاء، مما يعزز من ظهور علامات الشباب والقضاء على علامات الشيخوخة.

  • احرص علي تناول الأطعمة ذات القيم الغذائية الكبيرة.

تغذية الجسم بالعناصر الغذائية ذات قيمة مثل البيض الذي يحتوي على الكالسيوم بكمية كبيرة لتقوية العظام وحمايتها، واحرص على تناول قسط كافي من الخضروات والفاكهة وشرب الشاي الأخضر الذي يعد مصدرا مهما جدا للحفاظ على صحة الجسم العامة؛ حيث يحتوي الشاي الأخضر على مضادات الأكسدة, كما أن تناول التوت والتين والأسماك تحمي القلب والبشرة والنظر, ويجب الحصول على الكالسيوم والفيتامينات من صفار البيض للحفاظ على صحة العظام وتقويتها, وجدير بالذكر أهمية تناول البصل وزيت الزيتون لما لهما من دور فى امداد الجسم بالطاقة, كا يجب البعد عن الأكل المصنع قدر المستطاع.

  • اهتم بأسنانك.

الحفاظ على صحة الأسنان وتنظيفها بصورة دورية ومتابعة الطبيب في حال ظهرت أي اصابة, حتي لا تؤثر على مظهرك أو تتفاقم لأضرار أخري بالجسد.

  • حافظ علي الحصول على قسط كافى من النوم فى ساعات الليل.

النوم مبكرا والحصول علي قسط كافي من النوم، حيث تتجدد خلايا الجسم أثناء النوم وأشارت نتائج الدرسات الي أن الجسم يفرز انزيمات مهمة لوظائف الجسد أثناء النوم في ساعات الليل، وجدير بالذكر أن السهر يؤثر على التركيز وقدرات الدماغ.

كيف تظل شابا
كيف تظل شابا

كيف تظل شابا حتى ولو تقدم بك العمر فى مثال واحد ؟

وفي نهاية المطاف لكي نعطي إجابة واضحة لتساؤل كيف تظل شابا حتى ولو تقدم بك العمر ؟ سنضرب لكم مثلا لعجوز يبلغ من العمر ما يزيد عن الستين عاما ولكنه يبدو وكأنه في مطلع العشرينات، وتجده دائما مبتسما ويمزح ويلقى النكات ويحافظ على الطعام الصحي ويمارس بعض من التمارين الرياضية البسيطة.

 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.