التخطي إلى المحتوى

أفضل 10 تطبيقات لتعليم الأطفال البرمجة وأكثرها شيوعاً وإفادة للأطفال، حيث باتت البرمجة اليوم واحدة من أهم المجالات العملية في عصر التكنولوجيا الذي يشهده العالم اليوم.

فبعد التطور التكنولوجي الهائل وبعد أن أصبح المعروف أننا نعيش اليوم في عصر التكنولوجيا، والأجهزة الرقمية التي تعتمد في عملها على البرمجة. جعل من الضروري إدماج الأطفال في عصر التكنولوجيا حتى يتمكنوا من توظيفها بالشكل الأمثل.

وفي إطار سعي الأهل في تنمية وصقل مهارات أبنائهم ظهر مصطلح المبرمج الصغير، حيث يتساءل البعض هل بإمكان الأطفال تعلم البرمجة؟ في الواقع نعم بإمكان الأطفال تعلم البرمجة بشكلها البسيط الممتع، ونظراً لإدراك الشركات هذه الحقيقة فقد عكفت على تصميم العديد من التطبيقات لتعليم الأطفال البرمجة.

وفيما يلي سوف نستعرض لكم في مقالنا هذا أفضل 10 تطبيقات لتعليم الأطفال البرمجة بسهولة وبطرق ممتعة.

تطبيقات لتعليم الأطفال البرمجة
تطبيقات لتعليم الأطفال البرمجة

ما هي البرمجة

البرمجة هو مصطلح علمي يدل على عملية كتابة أو إنشاء أوامر وتعليمات يتم القيام بها بواسطة الجهاز الرقمي الذي تتم برمجته. وذلك في سبيل استخدام الأجهزة لتنفيذ مهام محددة. حيث تحتاج معظم الأجهزة التي نستخدمها في حياتنا اليومية للبرمجة مثل الحواسيب، والهواتف المحمولة، والروبوتات والسيارات الحديثة وغيرها من الأجهزة.

وانطلاقاً من أهمية البرمجة في حياتنا أصبح من اللازم أن يمتلك أطفالنا حداً أدنى من الفهم والمعرفة في مجال البرمجة، وهذا ما يدفغنا في تسليط الضوء حول أهمية تعليم الأطفال البرمجة، ولأن تعليم الأطفال الصغار يختلف عن تعليم الكبار، يجب أن يتم ذلك بطريقة ممتعة ومشوقة وبسيطة لتركيز المعلومات في عقولهم ولصقل المهارة في أدمغتهم.

 فوائد تعليم الأطفال البرمجة

إن السعي لإكساب الأطفال المهارات المختلفة يعمل على تنمية قدراتهم ومعارفهم، كما يكون له انعكاس إيجابي على نموهم العقلي والفكري. ومن أهم هذه المهارات تعليم البرمجة، حيث يمكن للمبرمجين الصغار تصميم ألعابهم الخاصة، وتطوير قدرتهم على حل المشكلات، وتنمية التفكير المنطقي، والرياضيات.

وإن تعليم الأطفال البرمجة يطور من قدرتهم على معالجة المواقف التي يصادفونها بخطوات منطقية متسلسلة وهذا ما ينمي الإبداع.

فكما أن اللغة الإنكليزية هي لغة العصر و هي وسيلة التواصل مع العالم الخارجي، فإن لغة البرمجة وسيلة أيضاً من أجل التواصل بين الإنسان والتكنولوجيا.

اقرأ أيضاً: تطبيقات ربح المال من الانترنت الأفضل لعام 2022

أفضل 10 تطبيقات لتعليم الأطفال البرمجة

بفضل تطبيقات تعليم الأطفال البرمجة، يكون باستطاعة الأطفال تعلم المفاهيم المتعلقة بالبرمجة بدءاً من الأوامر البسيطة، وانتهاءً بالبرامج المعقدة.

كما يتعلم الأطفال بسهولة ومتعة عن طريق تطبيقات تعلم الأطفال البرمجة، وذلك نظراً إلى أنها تراعي خصائص المراحل العمرية المختلفة، والقدرات الذهنية للمبتدئين، فمن خلال هذه التطبيقات يتعلم الأطفال البرمجة بطريقة ممتعة وشيقة.

تطبيقات لتعليم الأطفال البرمجة
تطبيقات لتعليم الأطفال البرمجة

تطبيق تينكر Tynker

يعد تطبيق تينكر Tynker واحداً من أهم تطبيقات لتعليم الأطفال البرمجة، فهو يعتمد على التعلم الذاتي.

حيث يتعلم الأطفال فيه من خلال مجموعة مكونة من ستة الألغاز ثم يختار الطفل بين أكثر من 100 برنامج تعليمي مبتدئ ومتوسط ومتقدم لتحديد الصف حسب السن والخبرة وميول الطفل. كما سيكون بإمكان الطفل من خلال هذا التطبيق ترميز الروبوتات والطائرات بدون طيار، وتصميم التطبيقات والألعاب.

 تطبيق CodaKid

يعتبر تطبيق Codakid أيضاً من أهم تطبيقات لتعليم الأطفال البرمجة، حيث يتعلم من خلالها الأطفال برمجة الحاسوب بطريقة ممتعة وسهلة، فهو يساعدهم على تصميم الألعاب والتطبيقات بإشراف فريق عمل من المهندسين، وحضور بعض الدروس مباشرة أو الدروس التي قد سبق تسجيلها من قبل المبرمجين.

 تطبيق Think and Learn Code-a-Pillar

يختلف هذا التطبيق عن تطبيقات لتعليم الأطفال البرمجة الأخرى، وذلك لأنه يقدم لعبة لا تحتاج التوصيل بالإنترنت موجهة للأطفال بعمر 3 – 6 سنوات.

فأنه من خلال استخدام حل الألغاز يتعلم الطفل لغات البرمجة، ومفاهيم الترميز الأساسية للحاسوب. وقد يكون هناك بعض الصعوبة مما يجعل الطفل بحاجة إلى إشراف شخص كبير.

وإن هذا التطبيق الذي يعد من تطبيقات لتعليم الأطفال البرمجة لأكثر مثالية، وهو تطبيقٌ متاح للاستخدام على هواتف آيفون،  وأجهزة آيباد. ولكن لا يمكن لمستخدمي أجهزة أندرويد استخدامه.

اقرأ أيضاً: تعرف على أفضل برامج الفوتشوب للأندرويد 

تطبيق Kodable

إن تطبيق Kadable هو من تطبيقات لتعليم الأطفال البرمجة الذي يلائم الأطفال بعمر من 4 – 10 سنوات. حيث أنه التطبيق المعتمد في عدد كبير من مدارس الولايات المتحدة الأمريكية لتعليم الأطفال البرمجة. حيث يتم إعطاء الدروس في هذا التطبيق وفق لمرحلتين.

يتعلم الأطفال في المرحلة الأولى أساسيات البرمجة، أما في المرحلة الثانية يتعلم الأطفال لغة البرمجة، فيصبحون قادرين على بناء شخصيات مخصصة وتصميم الألعاب.

تطبيق Nancy Drew Codes & Clues

أنه من تطبيقات لتعليم الأطفال البرمجة التي تعتمد على اللعب، فعبر استخدام الألعاب ينمي الأطفال مهاراتهم في حل المشكلات. حيث إن مهمة الأطفال في هذه اللعبة هي مساعدة الجرو، ونانسي في تجاوز العقبات من خلال برمجة الجرو على تجاوز العقبات ومساعدة نانسي لتخطي الأماكن الضيقة في اللعبة. ويتم اللعب في هذه اللعبة من خلال سحب وإفلات الأكواد في مكانها المناسب، ويعد هذا التطبيق مجاني ومتوفر لأجهزة أندرويد وآيباد.

 تطبيق ScratchJr

إن تطبيق scratchJr هو من تطبيقات لتعليم الأطفال البرمجة الذي يناسب الأطفال في عمر 5 – 7 سنوات. ويتمكن الأطفال من خلال هذا التطبيق القيام في  تصميم الألعاب، والقصص التفاعلية بطريقة ممتعة ومتشوقة.

حيث يعبر الأطفال عن أنفسهم باختيار الشخصيات التي يرغبون بها وإضافة الأصوات، وكذلك إضافة صورهم الشخصية، وبالإضافة إلى تعليمهم البرمجة بطريقة ممتعة يطور الأطفال أيضاً مهاراتهم في الرياضيات واللغة ما يعزز لديهم القراءة والكتابة.

 تطبيق SpriteBox

يعد هذا التطبيق من التطبيقات الممتعة والمفيدة في تعليم الأطفال البرمجة، حيث أنه يحتوي على 20 لغزاً، وعدد من الألعاب.

يبدأ الأطفال في تعلم البرمجة عن طريقه من خلال حل الألغاز، وتجميع النجوم عبر سلسلة من الخطوات تتدرج من الأوامر البسيطة إلى الأوامر المعقدة وصولاً لحل المشاكل. ولحسن الحظ فإن هذا التطبيق متوفر مجاناً على غوغل بلاي وآب ستور، أي أنه متاح لمستخدمي أجهزة أندرويد وآيباد والآيفون.

 تطبيق Bee-Bot

يساعد هذا التطبيق الأطفال في تعلم البرمجة من خلال تأدية مجموعة من المهام عن طريق إدخال سلسلة من التعليمات، وذلك لكي يساعدوا النحلة بالتنقل من مستوى لآخر مروراً بثلاث مستويات لتصل في النهاية إلى الزهرة.

يلائم هذا التطبيق الأطفال الصغار حتى عمر 10 سنوات حيث يقدم المعلومات المبسطة في البرمجة وأساسياتها. ويفيد أيضاً في تنمية مهاراتهم اللغوية وتنمية قدرتهم على حل المشكلات في المواقف المختلفة، ولهذا السبب يعتبر من أفضل تطبيقات لتعليم الأطفال البرمجة.

تطبيق Daisy the Dinosaur

يعد هذا التطبيق من الألعاب الممتعة التي تساعد في تعليم الأطفال البرمجة بمتعة وسهولة. حيث يعمل هذا التطبيق على أجهزة آيباد فقط وهو مجاني تماماً.

فأنه يمكن أن يتعلم الأطفال من خلاله مفاهيم البرمجة بطريقة مبسطة عن طريق إعطاء الأوامر الصوتية للديناصور ديزي دون استخدام المفاهيم المعقدة.

ومن مميزات هذا التطبيق أنه يقدم المفاهيم الأساسية للبرمجة بطريقة ممتعة وتصلح للأطفال دون 4 سنوات حيث يلعب الطفل ويتعلم.

تطبيق CodeSpark Academy

أنه أحد تطبيقات لتعليم الأطفال البرمجة، وقد قدمته أكاديمية CodeSpark Academy ونال العديد من الجوائز.

فأنه بواسطة استخدام هذا التطبيق يتعلم الأطفال البرمجة ويلعبون في وقت واحد. حيث صمم هذا التطبيق على شكل لعبة تحوي كائنات تسمى The Foos وتكون مهمة الأطفال هي مساعدة هذه الكائنات اللطيفة في إنجاز المهام وحل مشكلاتهم. ويمكن بواسطة هذا التطبيق أن يصمم المبرمجون الصغار ألعابهم الخاصة ومشاركتها مع المبرمجين الصغار الآخرين.

وهكذا نكون قد تعرفنا إلى مفهوم البرمجة، وأهمية تعليم الأطفال البرمجة، والفوائد التي يجنيها الأطفال من ذلك. كما وذكرنا إليكم قائمة في أفضل 10 تطبيقات لتعليم الأطفال البرمجة بسهولة ومتعة.

قد يهمك أيضاً: أفضل 12 متجر اندرويد بديل لمتجر بلاي، متاجر تطبيقات أندرويد 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.