التخطي إلى المحتوى

رفع سعر الفائدة الامريكية لأعلى نسبة منذ 28 عاماً ضمن اجتماع المجلس الفيدرالي أمس الأربعاء 15-6-2022، إليكم تفاصيل القرار في هذا المقال من موقع شام الاخبارية.

رفع سعر الفائدة الامريكية لأعلى نسبة منذ 28 عاماً

قام المجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي أمس الأربعاء بالإعلان عن قرار رفع سعر الفائدة الامريكية بما يعادل 75 نقطة أساس. حيث إن هذا القرار قد صدر في سبيل وقف استمرار معدل التضخم الهائل في البلاد. ولكنه كان قراراً غير مسبوق، فإن سعر الفائدة الامريكية اليوم قد وصلت إلى أعلى مستوى لها. حيث إن هذا القرار سيجعل أسعار الفائدة تستقر ما بين 1.50-1.75%.

سعر الفائدة الامريكية
سعر الفائدة الامريكية

نتائج رفع سعر الفائدة الامريكية

يظن مسؤولو البنك الفيدرالي أن معدل الفائدة سوف يزيد ما يعادل نسبة 3.4% حتى نهاية هذا العام، مع توقع زيادة النسبة إلى 3.8% للعام المقبل 2023. حيث إن هذا التحول صادم قد فاجأ كل التوقعات.

ففي مارس/آذار أشارت التخمينات من قبل المسؤولين أن المعدل سيزيد بنسبة تصل إلى 1.9 % فقط لهذا العام.

كما صرح المجلس الفيدرالي أيضاً أن التضخم ما زال مرتفعاً بشكل ملحوظ في كل الأسواق الأمريكية. وجاء هذا على عكس الارتفاع في أسعار الطاقة، وضغوط أسعار السلع الأساسية أيضًا.

لقد تم التأكيد من قبل السوق المفتوحة في الفيدرالي على إتمام الاتفاق حول الاستمرار في تقليل المقتنيات من سندات الخزانة، وديون الوكالات أيضًا وجميع الأوراق المالية المتعلقة بالعقارات الراهنة.

وقد سجلت السوق الأمريكية تضخمًا هائلًا سنويًا في مايو الماضي بنسبة وصلت إلى 8.6%، حيث سجلت هذه النسبة أعلى مستوى لها منذ 41 عامًا، وكل هذه البيانات كانت بحسب إحصاءات مكتب العمل الأمريكي.

الدول التي تتماشى مع قرار المجلس الفيدرالي برفع سعر الفائدة 75 نقطة أساس

تعد قطر والبحرين والكويت والإمارت هي الدول التي تتماشى مع القرار، فقد خطت على خطى المجلس الفيدرالي، حيث أعلنت البنوك المركزية في جميع الدول الخليجية اليوم قراراً برفع أسعار الفائدة.

وبهذا قرر البنك المركزي في المملكة العربية السعودية برفع أسعار الفائدة الرئيسية بمقدار وصل إلى 50 نقطة أساس.

فيما تماشت قطر مع هذا القرار عبر إعلان مصرف قطر المركزي برفع سعر فائدة إعادة الشراء (الريبو) 75 نقطة أساس، أي بنسبة 2.50%، وسعر فائدة الإيداع ل 75 نقطة أساس أي بنسبة 2.25%.

أما الكويت فقد قرر البنك المركزي برفع سعر الخصم بربع نقطة مئوية أي بنسبة 2.25%. فيما أعلن مصرف البحرين المركزي حول رفع سعر الإيداع ل 75 نقطة أساس أي إلى نسبة 2.25%. أما مصرف الإمارات المركزي فقد رفع سعر الفائدة بمقدار 75 نقطة أساس إلى نسبة 2.25%.

هذه كانت كافة التفاصيل التي تتعلق في قرار المجلس الفيدرالي في رفع سعر الفائدة الامريكية  75 نقطة، وكيفية تماشي الدول الخليجية مع هذا القرار المفاجىء.

قد يهمك أيضاً: لأسباب فنية..تعليق الرحلات الجوية في مطار دمشق الدولي 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.