التخطي إلى المحتوى

دواء كيتريل kytril دواعي الاستعمال والآثار الجانبية التي قد تصيب المريض عند تناول المزيد من جرعات هذا الدواء، ولكن ما هو دواء كيتريل kytril؟ سنتعرف على ذلك في هذا المقال.

دواء كيتريل kytril

الاسم العلمي لدواء كيتريل kytrill هو جرانيسترون ويعتبر هذا الدواء مضاد السيروتونين الانتقائي. وبما أنه يرتبط بمستقبل السيروتونين في كل من الجهازين العصبي المركزي والطرفي فأنه يؤثر بشكل أولي على الجهاز الهضمي، فيقوم بالسيطرة على عملية الغثيان وتثبيطها مما يمنع حدوث التقيؤ.

دواء كيتريل kytril
دواء كيتريل kytril

 

استخدامات دواء كيتريل kytril

يستخدم دواء كيتريل لعلاج كل من الحالات الآتية:

  •  مضاد للغثيان والقيء
  • يوقف الغثيان والقيء الذي يحدث بعد العمليات الجراحية.
  • كذلك الغثيان والقيء الناتجان عن العلاج الشعاعي.
  • يعالج الغثيان والقيء الناتجان عن العلاج الكيميائي

يساعد على القيام بعالج كافة هذه الحالات من خلال ارتباطه بالجهاز الهضمي كما ذكرنا أعلاه.

الآثار الجانبية الخاصة في دواء كيتريل kytril

تربك الآثار الجانبية التي تكتب عن دواء كيتريل المريض فيتردد في أخذه والالتزام بوصفة الطبيب، ولهذا السبب لا بد أن نوضح شيء هام. حيث أنه على الرغم من الآثار الجانبية المكتوبة إلا أن هذه الآثار نادرة الحدوث ونسبة حدوثها لا تتجاوز ال 2% كما أن دواء كيتريل kytril هو جزء من العلاج لذلك يحب الالتزام به، كما أن أشهر الآثار الجانبية المحتملة عند أخذ الدواء هي:

1- صداع

2- إمساك

3- إسهال

4- وهن

وهناك أعراض أخرى يتوجب التواصل مع الطبيب على الفور عند حدوثها، والتي هي:

1- ارتفاع ضغط الدم الذي يرافقه وهن وقلق.

2- تسرع في نبضات القلب

3- الصداع الذي يرافقه آلام مبرحة بالإضافة إلى الغثيان والإقياء

اقرأ أيضاً: عشبة الخرشوف فوائدها وكيفية استعمالها

الاحتياطات والتحذيرات التي يجب الانتباه إليها عند استخدام دواء كيتريل kytril

تتغير ردة فعل جسم كل مريض اتجاه دواء معين، وذلك نظراً لطبيعة الجسم، وأيضاً إلى تركيبة الدواء لذلك يجب التواصل مع الطبيب المختص وإخباره عن أي طارئ أو شعور جديد لم يكن موجوداً قبل استخدام هذا الدواء ومنها:

  • خلل في دقات القلب و عدم انتظامها.
  • إذا حدث أي مرض كبدي لأن ذلك سيكون له أثر على طرح الدواء و استقلابه.
  • في حال التأخر عن الوقت المحدد لجرعة الدواء يجب إخبار الطبيب لأن الوقت المفروض لأخذ الدواء هو قبل ساعة من العلاج الكيميائي ليقرر الطبيب المختص ما الحل المناسب.
  • إخبار الطبيب بخضوع المريض لأي عملية جراحية في منطقة الأمعاء او المعدة.
  • يجب إعلام الطبيب بأي حالة تحسس يتعرض لها المريض.

تأثير دواء كيتريل kytril على المرأة الحامل

نظراً لحساسية الأدوية التي تستخدمها الحامل، ومن باب الخوف على الجنين يبقى التعامل مع المرأة الحامل شديد الخطورة وبحاجة إلى الكثير من الانتباه، وعلى الرغم من عدم وجود دراسة تؤكد مدى احتمالية انتقال دواء كيتريل kytril من الأم إلى الجنين، إلا أنه لابد من إخبار الطبيب في حال حدوث حمل، وكذلك الأمر بالنسبة للمرضع حيث أنه لا يوجد أي دليل يثبت ما إذا إن كان من الممكن أن يصل مفعول الدواء عن طريق حليب الأم.

علاقة دواء كيتريل kytrill مع بعض الأدوية الأخرى

مهما كان الدواء بسيطاً يجب الحذر عند استخدامه مع دواء آخر خوفاً من تضارب المركبات والوقوع بمشاكل صحية أكبر، وهذا ما يحدث عند استخدام دواء كيتريل kytril لذلك يجب الانتباه وعدم مشاركة أي دواء مع دواء كيتريل، وذلك من باب الاحتياط، وعدم الوقوع بمشاكل كبرى وخطيرة في القلب ومن أهم الأدوية التي يجب تجنب خلط دواء كيتريل معها هي:

1. أدوية الصداع النصفي.

2. المضادات الحيوية.

3. أدوية مرض نقص المناعة ( الايدز).

4. أدوية علاج السرطان.

5. أنواع معينة من المسكنات.

دواء كيتريل kytril
دواء كيتريل kytril

الأضرار الشائعة لاستخدام دواء كيتريل kytrill

هناك أضرار تندرج تحت بند كثيرة الحدوث أو شائعة، فإن دواء كيتريل kytrill لديه عدة أعراض كثير الحدوث وهي:

1. نزلات البرد مع ارتفاع حرارة الجسم فيصاب المريض بأعراض شبيهة بالانفلونزا.

2. الإمساك والإسهال أي حدوث بعض الاضطرابات الهضمية.

3. مشاكل في النوم و الأرق.

4. إيجاد صعوبة في هضم الطعام.

اقرأ أيضاً: دواء الأفيون opuim لعلاج الإسهال عند البالغين 

 الجرعة الموصى بها عند استخدام دواء كيتريل kytril

كتحذير أولي يمنع استخدام هذا الدواء لمن لم يتجاوز عمره الثامنة عشرة. أما في حال لم تؤخذ الجرعة بموعدها المحدد يجب إخبار الطبيب بعدم الالتزام بها، وعدم محاولة تعويضها. وفي حال قام المريض بأخذ جرعة زائدة يجب التواصل مع الطبيب خشية حدوث تسمم.

حيث إن الجرعة الموصى بها للبالغين قبل العلاج الشعاعي تبلغ 2 مغ قبل البدء بالعلاج بساعة. أما الجرعة الموصى بها في العلاج الكيمائي فتبلغ 2 مغ لمرة واحدة أو لمرتين بإعطاء قرصين الأول قبل بساعة واحدة من العلاج الكيميائي، والثانية بحد مرور 12 ساعة من أخذ القرص الأول.

مما لا شك فيه ويجب التنويه عليه هو أن الالتزام بأخذ دواء كيتريل هو جزء لا يتجزأ من العلاج وتساوي بأهميتها التشخيص الصحيح للمرض. لذلك يجب الالتزام بوصفة الطبيب وعدم التهاون بها.

طريقة حفظ وتخزين دواء كيتريل kytril

يوجد هناك بعض الأدوية تكون عادة حساسة لطريقة الحفظ وتحتاج لشروط معينة لبقاء الدواء ذو فاعلية، و بالنسبة لدواء كيتريل، فأنه يجب أن يحفظ بدرجة حرارة قدرها 30 درجة مئوية، يبقى هذا الدواء لمدة 24 ساعة بعد التخفيف .

إن العلاج الكيميائي و الشعاعي بحد ذاته هو أمراً مرهقاً للمريض، لذا يجب الوقوف إلى جانب المريض في هذه الحالات، والتقيد بكافة المعلومات التي ذكرناها في هذا المقال حول دواء كيتريل  kytril دواعي الاستعمال والآثار الجانبية، كما يجب عدم اتخاذ قرار إيقاف أو تعديل الدواء إلا بعد استشارة الطبيب لأنه صاحب القرار.

قد يهمك أيضاً: دواء أوبديفو opdivo دواعي الاستعمال والآثار الجانبية 

 

 

 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.