التخطي إلى المحتوى

أهم أعراض نقص فيتامين ب النفسية والعضوية في الجسم،  هي أعراض تختلف من شخص إلى آخر بحسب فئة الفيتامين الناقصة، ولكن ما هي العلاقة بين فيتامين ب والصحة النفسية؟ هذا ما سنتعرف عليه في هذا المقال.

أعراض نقص فيتامين ب النفسية والعضوية في الجسم

إن فيتامين بB هو مجموعة من العناصر الغذائية الذائبة في الماء، والتي يجب تناولها باستمرار وبشكل يومي بسبب عدم قدرة الجسم على تخزينها لفترات طويلة. حيث يعد فيتامين B واحدٌ من الفيتامينات الهامة في الجسم بفضل دوره الكبير في الحفاظ على صحة كل من الأعصاب والجهاز العصبي.

يتألف فيتامين بB من عدة عناصر مختلفة وهي (B1.B2.B3.B5.B6.B7.B9.B12) وإن نقص أي من هذه العناصر يسبب تأثيرات جانبية عديدة، وعموماً نقص فيتامين ب B يسبب العديد من المشاكل، ولذلك سنتناول الحديث أعراض نقص فيتامين ب النفسية والعضوية التي يتركها في جسم الإنسان.

أعراض نقص فيتامين ب ١ العضوية

بما أن فيتامين B مركب من عدة عناصر فإن نقص أي عنصر منها يسبب أعراضاً جانبية متفردة ومختلفة عن باقي العناصر، ولذلك سنستعرض فيما يلي الأعراض الجانبية لنقص كل مركب على حدى، وسنبدأ بالحديث عن فيتامين B1.

حيث إن B1 هو المسؤول عن تحويل الطعام إلى طاقة فإن حدوث خلل بالنسبة الطبيعية لتواجده في الجسم سيشكل خطراً على أداء الأعضاء الداخلية وعلى طييعية عملها، وتتمثل الأعراض الجانبية لنقص فيتامين  B1 هي:

  1. الشعور بالشبع بشكل دائم.
  2. نقص الطاقة و بالتالي الإحساس بالتعب.
  3. تعكر المزاج وتقلبه بشكل كبير
  4. الغثيان
  5. ضبابية الرؤية في حال حدوث نقص شديد.
  6. بسبب تأثير فيتامين B1 على الأعصاب الحركية إلى انخفاض الاستجابة في حال قد قلّت نسبة الفيتامين.
  7. انخفاض ضربات القلب.
  8. وخز الدبابيس وهو عرض يصيب الأطراف العلوية و السفلية
أعراض نقص فيتامين ب
أعراض نقص فيتامين ب

أعراض نقص فيتامين ب 2 العضوية

يقع على عاتق هذا الفيتامين مسؤولية النمو السليم لخلايا الجسم، وتقويتها من أجل القيام بدورها على أكمل وجه، وإن أعراض نقص فيتامين ب 2 العضوية هي:

  1. مشاكل عصبية.
  2. فقر في الدم.
  3. حدوث حالات التهاب للحلق والبلعوم.
  4. عدم استقرار عمليات الاستقلاب وحدوث مشاكل.
  5. حدوث تشقق في الفم وفي الشفتين.
  6. أيضاً من الممكن حدوث التهابات و مشاكل جلدية.
  7. وبالتأكيد التعب والإرهاق.

أعراض نقص فيتامين ب 3 العضوية

وعلى الرغم من أن نقص هذا النوع من الفيتامين هو أمرٌ غير شائع، وذلك بسبب توافره في الكثير من الأطعمة إلا أنه في حال الإصابة به يجب الإسراع لحل هذه المشكلة لما لها من آثار خطيرة، فمن أعراض نقص فيتامين ب 3 العضوية هي:

  1. الكعبين المتشققين وقد تكون دليل على الإصابة بنقص فيتامين B3 .
  2. الإصابة بعسر في الهضم
  3.  القيء بصورة مستمرة ومتكررة
  4. التعب والإرهاق دون مبرر لذلك.
  5. الشعور بالاكتئاب.
  6. ظهور التقرحات الفموية.
  7. الإحساس بضعف في الدورة الدموية.

أعراض نقص فيتامين ب 5 العضوية

إن هذا الفيتامين هو المسؤول عن تكوين خلايا الدم حيث إن أعراض نقص فيتامين ب من فئة B5 العضوية هي:

  1. آلام و صداع في الرأس.
  2. إصابة المعدة بالتشنج.
  3. الإصابة بحرقة أو خدر باليدين أو بالقدمين.
  4. الغثيان
  5. تشنج العضلات
  6. عدم القدرة على النوم بعمق.

أعراض نقص فيتامين ب6 العضوية

يعمل هذا الفيتامين على حماية جهاز المناعة والوقاية من الإصابة بالالتهابات والحفاظ على الجهاز العصبي بالإضافة لدوره في النمو السليم للدماغ، كما أنه يساعد دماغ الجنين على النمو السليم ومن أعراض نقص فيتامين ب  5  العضوية هي:

  1. فقر الدم.
  2. حدوث تشقق في زوايا الفم وفي الشفاه.
  3. الشعور بالتنميل أو الخدر في الأطراف العلوية والسفلية.
  4.  حدوث التهاب في الجلد.
  5. تأثر القدرات المعرفية والإدراكية.

أعراض نقص فيتامين ب7 العضوية

إن الأعراض الجانبية لنقص فيتامين B7 تتمثل فيما يلي:

  1. تساقط الشعر.
  2. يؤثر على الأطفال من حيث تأخر نموهم.
  3. جفاف البشرة.
  4.  الكسل.
  5. كما يؤدي نقصه إلى ضعف الجهاز المناعي.
  6. الاكتئاب.
  7. الطفح الجلدي.
  8. تقصف الشعر.

 أعراض نقص فيتامين B9 العضوية

يقوم فيتامين B9 بتقويم أي خلل يطرأ على الجينات والحمض النووي للخلايا، كما أنه يقلل من إصابة الجنين بالعيوب الخلقية، وخاصة تلك التي تنشأ في الجهاز العصبي، وتتمثل الأعراض المرافقة لنقص فيتامين B9 فيما يلي:

  1. شحوب في لون البشرة.
  2. إصابة الجنين ببعض العيوب الخلقية أو مشاكل في النمو.
  3. ظهور قلة المناعة.
  4. الإصابة بالإمساك.
  5. الشعور بالنفخة والغازات.
  6.  الإصابة بالشيب في وقت مبكر من العمر.
  7. الشعور باضطراب هضمي.

أعراض نقص فيتامين ب 12 العضوية

أكثر الناس عرضة للإصابة بنقص هذا الفيتامين هم الأشخاص النباتيين، حيث يعد هذا الفيتامين ضرورياً للأعصاب حتى تتمكن من أداء وظائفها بشكل جيد، كما أنه ضروري لتكون خلايا الدم الحمراء ونموها، ومن أبرز الآثار الجانبية لنقص فيتامين ب12 هي:

  1.  ضيق في النفس.
  2.  التعب.
  3.  فقر الدم.
  4. شحوب في اللون.
  5.  نقص الوزن.
  6. حدوث خدر في اليدين.
  7. فقدان الإحساس
أعراض نقص فيتامين ب
أعراض نقص فيتامين ب

أعراض نقص فيتامين ب النفسية

يعتبر فيتامين B صانع للناقلات العصبية كفيتامين B3 الذي يخلق هرمون السعادة، كما أنه يساعد في العمليات الخلوية وفي حال وجود خلل أو نفص في هذه الفيتامينات فسترتفع نسبة الإصابة بالأمراض العصبية والنفسية بالإضافة إلى الإصابة بالخرف و الاكتئاب.

اقرأ أيضاً: دواء نيوروبيون للاكتئاب والاثار الجانبية له

أعراض نقص فيتامين ب الشديد عند النساء

إن الطبيب وحده من يؤكد إصابة المرأة بنقص فيتامين B من خلال قياس مستوى الفيتامين في الدم، بالإضافة لذلك يكون وجه المرأة المصابة بنقص فيتامين B شاحباً بالإضافة للون الأصفر الذي يصيب الجلد وبياض العينين. كما وتشعر المرأة بالتعب وبضعف عام بجسمها بالإضافة إلى وخز، وتنميل.

وذلك بسبب نقص المايلين الذي يحدث نتيجة نقص فيتامين B التي هي عبارة عن مادة تحمي الأعصاب، كذلك تصاب النساء أيضاً بوخز في الفم وتقرحات، وحرقة في الفم واللسان، وفقدان الشهية وكثرة النسيان.

أما بالنسبة للمرأة الحامل فيقوم فيتامين B بالتقليل والتخفيف من أعراض الحمل التي تسبب الإزعاج كالغثيان وارتفاع ضغط الدم وغيرها، كما يحمي الجنين من التشوهات، بالإضافة إلى أنه يساعده على النمو بشكل طبيعي.

ومن واجبنا أن نقول لكل امرأة أنه عليك حماية نفسك من أعراض نقص فيتامين ب النفسية والعضوية من خلال تناول الأطعمة الغنية به وفي حال كان هناك ضرورة لتناول الدواء فعليك استشارة الطبيب.

أعراض نقص فيتامين ب 12 على الأعصاب

بما أن جسم الإنسان غير قادر على صنع B12 بنفسه بل يتم الحصول عليه من الغذاء أو المكملات الغذائية ولا يستطيع تخزينه لفترة طويلة فيجب علينا الانتباه وتناول الأطعمة الغنية به، ففيتامين B12 هو المسؤول عن الأعصاب، ووظائف الدماغ كذلك هو المسؤول عن خلايا الدم الحمراء.

لذلك فإن نقصه سيؤدي إلى أذى في الأعصاب وفي حال عدم المعالجة بسرعة سيكون الوضع أسوأ ويطور الأعراض إلى الشعور بالدوخة والوخز والضعف في العضلات. كما وحذرت الدراسات من أن تلف الأعصاب الناتج عن نقص فيتامين B12 قد يصبح مزعجاً دوماً.

اقرأ أيضاً: دواء أوبديفو opdivo، دواعي الاستعمال والآثار الجانبية

مضاعفات نقص فيتامين B

إن مضاعفات وأعراض نقص فيتامين ب النفسية والعضوية في تختلف بحسب اختلاف تركيبة وفئة فيتامين ب، فمثلاً يؤدي نقص فيتامين B12 إلى زيادة فرص الإصابة بتصلب الشرايين. كما يؤدي تفاقم نقص B1 إلى حدوث قصورٍ في القلب، ومن ثم الموت، كما وقد تطور نقص B3 ويؤدي إلى الخرف والموت.

طرق تشخيص نقص فيتامينB

يتم التأكد من وجود نقص في فيتامين B أي كانت تركيبته سوا B1 أو B2 أو B12 أو ما إلى ذلك من خلال القيام بإجراء فحص للدم والبول، كما إنه في أغلب الأحيان يتم عادة فحص مستوى فيتامينات B جميعها بأجهزة وآليات معينة.

الوقاية من الإصابة بنقص فيتامين B

تتوافر مركبات الفيتامين B في الكثير من العناصر الغذائية، والأطعمة وفي أغلب الأحيان لا يوجد حاجة لتناول المكملات الغذائية، وكل ما هو مطلوب منا الحفاظ على نظام غذائي متوازن يحتوي على اللحوم، والخضراوات والفواكة.

علاج نقص فيتامينB

عند علاج أي نقص من الفيتامينات عادة تعطى الفيتامينات ذاتها عن طريق مكملات غذائية، ولكن يتم منح هذه الفيتامينات تحت إشراف طبيب وأكثر الحالات التي تحتاج المكملات هم كبار السن و المرأة الحامل.

وأخيراً ورغم كل الأعراض الواضحة التي تجعلنا نستنتج وجود نقص في فيتامين B لا بد من استشارة الطبيب وعدم التسرع في استعمال المكملات الغذائية ففي حال كنا على خطأ ولسنا بحاجة لها فإن النتائج سوف تكون سيئة لأننا كنا السبب في الإفراط بجرعات هذا الفيتامين، لذا يفضل عدم إهمال استشارة الطبيب.

هذه كانت أبرز أعراض نقص فيتامين ب النفسية والعضوية في الجسم، كما وقد أشرنا إلى طرق الوقاية من نقص هذا الفيتامين، وطرق العلاج أيضاً.

قد يهمك أيضاً: أبرز فوائد فيتامين ب المركب وأعراض نقصه الصادم

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.