التخطي إلى المحتوى

الفراولة أو الفريز هي الفاكهة الصيفية المفضلة لدى الكثيرين وخاصة أنها لذيذة وطرية يمكن استخدامها في وصفات الحلوى أو تقدم الباردة وتتناول كما هي، حيث إن فوائد الفريز للصحة والجمال متعددة ومتنوعة، وهي تحديداً ما سنعرفكم به في هذا المقال.

فوائد الفريز للصحة
فوائد الفريز للصحة

 فوائد الفريز للقلب

عند الحديث عن فوائد الفريز للصحة لا بد من الإشارة إلى فوائد التي تقدمها هذه الفاكهة للقلب، حيث إنها تساعد على تعزيز صحة الاوعية الدموية والقلب.

فإن الفراولة أو الفريز معروفة بتحسين صحة الشرايين والقلب لأنها تحتوي في تركيبتها على مكونات هامة تسهم في ذلك وأهمها:

  •  البوتاسيوم: تعتبر فاكهة الفريز من الفواكه الغنية بنسب من البوتاسيوم والذي له دور كبير في تعزيز صحة الاوعية الدموية كما له دور هام في منع ارتفاع ضغط الدم وهذا كله يسهم في تعزيز صحة القلب.
  • تحتوي الفراولة على نسب معتدلة من حمض الفوليك الذي له دور رئيسي في تعزيز صحة القلب.
  • إن ما يزيد من فوائد الفريز للصحة هو غناها بنسبة من مضادات الالتهاب كالفلافونويدات وكذلك مضادات الأكسدة كالأنثوسيانين والمساعدة على خفض احتمالية حدوث أمراض القلب.
  • تحتوي الفراولة على الأليف المساعدة في خفض نسبة الكوليسترول الضار في الجسم.

اقرأ أيضاً: احذر الخضراوت الورقية فهي تسبب كارثة مرضية

فوائد الفريز للصحة

توفر فوائد الفريز للصحة العديد من الأمور الهامة التي تزيد من قوة الجسم، ومن أبرز هذه الفوائد هي:

  • تساهم في تقليل احتمالية الإصابة بالسرطان: حيث تعتبر الفريز بتركيبتها غنية بالمواد المضادة للأكسدة والتي تعمل على القضاء على الجذور الحرة مما يجعل لها دور كبير في الحد من الإصابة بأمراض السرطان.
  • تزيد الفراولة من قوة الجهاز المناعي: وذلك لأن الفريز غنية بنسب من فيتامين ج الذي له دور كبير في دعم صحة الجهاز المناعي، كما يقلل احتمالية الإصابة بفقر الدم لأنه يحفز الجهاز الهضمي على امتصاص الحديد بشكل أفضل.
  • يعمل الفريز (الفراولة) على دعم عمل الجهاز الهضمي: وذلك لاحتوائه على الفوسفور الذي يحسن عملية الهضم في الجسم ويمده بالطاقة اللازمة.
  • ينظم الفريز مستويات السكر في الدم: حيث إن الألياف الغذائية الموجودة في الفراولة تحد من الشعور بالجوع وبالتالي تسبب تناول كميات طعام أقل وهذا مايعمل على تنظيم مستوى السكر في الدم.
فوائد الفريز للصحة
فوائد الفريز للصحة

العناصر الغذائية الموجودة في الفريز أو الفراولة

يمنح الفريز الجسم العديد من العناصر الغذائية، مما يجعلها مصدر مهم وغني بالعناصر الغذائية ذات الفوائد الكبيرة لصحة الجسم، والتي من أهمها:

  •  فيتامين ج: كما تحدثنا فإن الفراولة أو الفريز مصدر هام لفيتامين ج الذي يعتبر من مضادات الأكسدة الضرورية لدعم عمل الجهاز المناعي وكذلك الضرورية لصحة الجلد.

ويعتبر فيتامين ج من الفيتامينات الذائبة بالماء يعمل على ترميم الأنسجة التالفة في أنحاء الجسم، وعنصر غذائي مهم في عملية النمو.

يدخل هذا الفيتامين في تركيب أحد البروتينات المهمة لتكوين الأوتار والجلد والاوعية الدموية والأربطة كما يساعد في عملية امتصاص الحديد وعملية تكوين الأسنان والعظام وترميم الغضاريف والحفاظ عليها.

  •  الألياف: لقد ذكرنا أن الالياف الغذائية تساعد في أداء وظائف الجهاز الهمضي مع استهلاك كمية كافية من السوائل المفيدة لسهولة إنجاز هذه الوظائف وسرعتها.

تعتبر عملية الالتزام بنظام غذائي غني بالألياف خطوة فعالة لتقليل احتمالية الاصابة بالسمنة كما وتعمل على ترطيب الجسم وتحافظ على حركة الأمعاء بشكل منتظم.

  • التركيبات النباتية المفيدة ومضادات الأكسدة: تحتوي  الفراولة على أهم مضادات الأكسدة كالأنثوسيانين والذي يعتبر مسؤول على لون الفريز الأحمر، وإن لمضادات الأكسدة دور مهم في المحافظة على صحة الجسم فهي تخلص الجسم من الجذور الحرة الضارة، وتحميه منها لأن ارتفاع نسبة هذه الجذور في الجسم قد يسبب في العديد من المشاكل الكيميائية الحيوية، وتسبب ما يسمى بالإجهاد التأكسدي.
  • المعادن: تعتبر الفراولة غنية بكثير من المعادن واهمها: المنغنيز، والفولات

اقرأ أيضاً: تعرف على أفضل 5 أطعمة تزيد من مناعتك وتحميك من الأمراض

فوائد الفريز للبشرة

لا تقتصر فوائد الفريز للصحة لا تقتصر على الجسم فحسب بل أيضاً لها فوائد جمالية، حيث إن من أبرز فوائد الفريز للبشرة هي:

  •  الفراولة تحمي البشرة من تأثير اشعة الشمس الضارة: كما تحدثنا عن احتواء الفراولة على مادة الانثوياسين التي تعتبر مسؤولة عن إنتاج اللون الأحمر هذا ما يجعل للفراولة تأثير هام على الجلد في الحماية من الأشعة فوق البنفسجية.

كما أظهرت الكثير من الدراسات دور الفراولة الحقيقي في تقليل احتمالية الإصابة بسرطان الجلد لغناها بالمعادن والفيتامينات المفيدة لصحة البشرة كالحديد والكالسيوم وفيتامين A وB وC

  • للفريز دور هام في تقشير البشرة: تمتلك الفريز أو الفراولة فعالية كبيرة بخصائصها القادرة على إزالة خلايا الجلد الميتة وإصلاح البشرة وتغذيتها، وبالتالي لها دور كبير في عملية تقشير البشرة.
  • الفراولة من الفاكهة الغنية بالكولاجين: احتواء الفراولة على نسبة لا بأس بها من الكولاجين يجعلها الحل الأمثل والفعال لتماسك البشرة وتجديد خلاياها بحيث تبقى نضرة ومحمية من التشوهات والأضرار التي قد تسببها الكثير من الآثار الضارة.
  • تتمتع الفراولة بدور هام في معالجة الشفاه الداكنة: الفيتامينات الحيوية والمعادن الموجودة في الفراولة تجعلها مساعدة في حماية الشفاه من ظاهرة التشقق وتساعد أيضاً على تجديد خلايا الجلد من خلال تقشير الجلد الميتة والتي تجعل الشفاه مائلة للون المظلم والداكن.
  • تمتلك الفزيز إمكانية كبيرة في تبييض الاسنان: إن احتواء الفراولة على كميات من فيتامين C يجعلها وسيلية طبيعية وحقيقية لتبييض الأسنان لان فيتامين Cيعمل على تخليص الاسنان من الأوساخ والون الأصفر.
  • تمتلك الفراولة أو الفريز دور هام في منع ظهور التجاعيد بشكل مبكر: كذلك لفيتامين C الموجود في الفراولة ومضادات الأكسدة دورٌ في منع تلف الجسم، وتأخير الشيخوخة كما أن الفراولة تعتبر مرطباً طبيعياً للبشرة.
  • إن للفريز أو الفراولة دور في تقليل ظهور التجاعيد و الهالات السوداء حول العين: تساعد الفراولة نتيجة طبيعتها المرطبة والحاوية على مركبات مضادة للالتهاب بمنع ظهور الهالات السوداء أو البقع الداكنة حول العينين.
فوائد الفريز للصحة
فوائد الفريز للصحة

فوائد الفراولة للشعر

تتعدد أيضاً فوائد الفريز للصحة، فهي أيضاً تدعم صحة الشعر، وذلك بسبب النسب العالية من فيتامين c والعناصر المغذية الأخرى التي تحتويها والتي تقدم للشعر فوائد متعددة، وهامة ومن أبرزها:

  • تعمل على علاج قشرة الرأس من بعض الأضرار: قد تتعرض قشرة الرأس لإصابات بالعدوات البكتيرية أو الفطرية أو لجفاف فروة الرأس،  فتعمل هذه الفاكهة الغنية بفيتامين c على معالجة قشرة الرأس من الحكة أو صدور الرائحة الكريهة.
  • تحمي من الإصابة ببعض أنواع العدوى نتيجة نقصان عنصر المغنيزيوم في الجسم وتعمل أيضاً على علاج مشاكل الجلد المختلفة.
  • تقوي الشعر وتمنع تساقطه: إن احتواء الفريز أو الفراولة على نسبة من فيتامين c المحفز لامتصاص الحديد تجعلها محفزة لنمو الشعر، بالإضافة إلى احتوائها على مادة السيليكا التي تمنع الصلع، وتسهم في نمو الشعر وتقويته.

لقد تعرفنا في هذا المقال على أهم فوائد الفريز للصحة والجمال، والتي تعتبر فوائد بعيدة المدى لأنها تستمد من مواد طبيعية مع الإشارة إلى أن الفراولة له أيضاً بعض الأضرار اذا تم تطبيق بعض وصفات الفراولة على البشرة أو الشعر بشكل غير صحيح أو عند اعتماد الإكثار من تناولها بشكل كبير.

قد يهمك أيضاً: تعرف على فوائد الحليب الذهبي أو حليب الموز

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.