التخطي إلى المحتوى

التهاب الجيوب الأنفية هو التهاب في تجويف الأنف يسبب انسداد الأنف والسعال والحمى. في كثير من الأحيان، يؤدي هذا الالتهاب إلى الحمى التي يمكن أن تصل إلى مستويات عالية. في بعض الحالات، يمكن أن يعاني الشخص الذي يعاني من مشاكل الجيوب الأنفية أيضًا من نوبات متكررة من الحالة في غضون عام واحد. ومع ذلك ، يمكن استخدام العلاجات التالية للمساعدة في تهدئة وتخفيف الأعراض.


العلاج الطبيعي للجيوب الأنفية

إذا كنت تبحث عن علاج طبيعي للجيوب الأنفية، فقد وصلت إلى المكان الصحيح. العلاجات الطبيعية طريقة آمنة ومثبتة لعلاج مشاكل الجيوب الأنفية، وهي خيار جيد لمعظم الناس. فهي لا توفر الراحة المؤقتة فحسب، بل يمكنها أيضًا منع مشاكل التهاب الجيوب الأنفية المزمنة. تعرف على بعض العلاجات الطبيعية للجيوب الأنفية وكيف يمكن أن تساعدك على السير في طريق تخفيف التهاب الجيوب الأنفية.


الاحتياطات اللازمة عند التهاب الجيوب الأنفية

إذا كنت تفكر في استخدام علاج طبيعي للجيوب الأنفية، فأنت بحاجة إلى اتخاذ بعض الاحتياطات. تجنب استخدام الهواء الجاف الذي يؤدي إلى تفاقم الجيوب الأنفية ويطيل من فترة تعافيها. أيضًا لا تعرض ممراتك الأنفية للمواد الكيميائية أو عوامل التنظيف التي قد تهيجها. يمكن أن يساعد نفخ أنفك في إزالة المخاط من الجيوب الأنفية، لكن تأكد من عدم النفخ بقوة. قد يؤدي الضغط المفرط على الأنف إلى تفاقم العدوى.

هناك الملايين من البكتيريا في أنفك لا تسبب مشاكل، ولكن عند انسداد التصريف فإنها تسبب مشاكل. تخلق هذه البكتيريا بيئة مثالية للعدوى وستؤدي في النهاية إلى معاناتك من صداع نابض وآلام في الوجه. أثناء العدوى سيثير جهازك المناعي استجابة التهابية مسببة التورم والصداع. سوف يتكاثف المخاط مع وجود خلايا الدم البيضاء ويتحول إلى اللون الأصفر أو الأخضر.


العلاجات الفعالة لبعض مرضى الجيوب الأنفية

قد تكون العلاجات المثلية مفيدة لبعض المرضى، على الرغم من أنه يجب عليك اتخاذ الاحتياطات اللازمة. على سبيل المثال، أثناء تناول ملح إبسوم لتخفيف الألم، يجب تجنب استنشاق المادة المضادة للبكتيريا لعدم تسبب إفرازات كثيفة. يمكنك أيضًا تناول السوائل الساخنة مثل شاي الأعشاب أو الماء للتخلص من انسداد أنفك. تجنب التدخين وشرب الكحوليات لأنها تسبب تهيج الأغشية المخاطية.

من الاحتياطات الأخرى التي يجب اتخاذها عند استخدام علاج طبيعي لعدوى الجيوب الأنفية، تجنب تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من السكر والحبوب المكررة. كما يقلل السكر من كمية خلايا الدم البيضاء التي تحارب العدوى. وبالمثل، فإن عصائر الفاكهة وخاصة عصير البرتقال، لا توفر ما يكفي من فيتامين سي، بالإضافة إلى أن منتجات الألبان والحبوب المكررة يمكن أن تزيد من إنتاج المخاط. يمكن للملح أيضًا أن يبطئ عملية التئام الجيوب الأنفية.


العلاجات المنزلية لمرضى الجيوب الأنفية

يمكن العثور على العلاجات المنزلية لمشاكل الجيوب الأنفية بأشكال متنوعة، بما في ذلك استخدام البصل والثوم والفلفل الحار لفتح الممرات الأنفية. تشمل العلاجات المنزلية الفعالة الأخرى استخدام الأعشاب مثل الثيمول والكافور والريحان الطازج. يجد بعض الناس أيضًا الراحة من أعراض البرد عن طريق وضع عصير البصل على الجيوب الأنفية. علاوة على ذلك، يمكن تطبيق جذر اللوتس على المنطقة المصابة لتخفيف المخاط. بعد وضع هذا الخليط طوال الليل، يمكن للشخص الذي يعاني من مشاكل الجيوب الأنفية أن يتوقع تصريفًا مائيًا.

تشمل العلاجات المنزلية الأكثر فعالية لمشاكل الجيوب الأنفية تنظيف المنطقة المصابة وتهدئتها. علاج منزلي جيد لمشاكل الجيوب الأنفية هو البابونج. أضيف الأزهار إلى كوب من الماء المغلي، وغطّيه بقطعة قماش، واستنشق البخار لمدة 10 دقائق. يُنصح أيضًا بصنع شاي بالزعفران، وهو نوع من التوابل يحتوي على مادة الكركمين، وهو مركب مضاد للالتهابات. يمكن أن تقلل هذه العشبة الالتهاب وتخفيف الشعور بالضيق العام. يجب مراقبة الأطفال عن كثب أثناء استخدام شاي الزعفران.

بالإضافة إلى العلاجات المذكورة أعلاه، يمكنك تجربة المنتجات التي لا تستلزم وصفة طبية والتي تساعد في علاج الأعراض.

أفضل طريقة للتخلص من هذه الأعراض هي اتباع هذه النصائح. عند استخدامها تأكد من استخدامها عند ظهور أول بادرة للأعراض. قد يكون من الأفضل استشارة طبيبك إذا كنت تعاني من حالة خطيرة، لأنها قد تحتاج إلى مضادات حيوية أو بعض العلاجات الأخرى.


بعض العلاجات الأخرى لالتهاب الجيوب الأنفية

بخاخ الأنف

علاج طبيعي للجيوب الأنفية هو البخاخ الأنفي. تساعد عملية غسل الأنف على إزالة المخاط من الجيوب الأنفية ويمكن أن تساعد في تخفيف الألم المصاحب لهذه الحالة. تكون هذه الطريقة أكثر فاعلية عند استخدامها مع مياه خالية من الملوثات ويجب شطفها جيدًا بعد كل استخدام. بالإضافة إلى ذلك، يجب إجراء ري الأنف بالماء المعقم أو المصفى الذي يبلغ حجم مسامه 1 ميكرون أو أكبر.

التهاب الجيوب الأنفية
التهاب الجيوب الأنفية

لاستخدام البخاخ الأنفي، قم أولاً بإمالة رأسك للخلف وافتح فمك. أدخل أداة البخاخ في إحدى فتحتي الأنف، واضغط برفق ثم انفخ في منديل ورقي. كرر هذا الإجراء كلما كان ذلك ضروريًا لتخفيف الأعراض. إذا كانت أعراضك شديدة، فقد تحتاج إلى إجراء بخاخ للأنف مرتين على الأقل يوميًا. ولكن مع إزالة مشاكل الجيوب الأنفية، يمكنك استخدام هذا السائل مرتين يوميًا. لتجنب أي مخاطر، من المهم استشارة مقدم الرعاية الصحية قبل استخدام أداة البخاخ الأنفي.

تجنب شرب الكحول

يتسبب شرب الكحول في احتقان الأنف قصير المدى. يسبب الكحول احتقان الأنف عن طريق تمدد العديد من الأوعية الدموية في تجويف الأنف. يمكن أن يؤدي الغبار والتلوث والروائح القوية إلى تهيج الأنف وزيادة خطر الإصابة بمشاكل الجيوب الأنفية. إذا كنت عرضة لمشاكل الجيوب الأنفية، فتجنب الكحول تمامًا.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.