التخطي إلى المحتوى

تمتلأ الصيدليات بمختلف أنواع الأدوية التي قد نحتاج إليها في بعض الحالات المرضية سواء للأمراض الجسدية أو النفسية، وفي هذا المقال سنخصص الحديث عن دواء نيوروبيون للاكتئاب، ودواعي استعماله، والاثار الجانبية له.

حيث يحتاج جسم الإنسان لأنواع عديدة من الفيتامينات والحديد بالإضافة لعناصر غذائية أخرى ليتمتع بالصحة ويستطيع القيام بمهامه، ومما لا شك فيه أن نقص أي نوع من هذه الفيتامينات سيكون سبباً لحدوث خلل ما في صحة الجسم الجسدية أو النفسية.

وهذا هو الحال عند حدوث خلل في وجود فيتامين B، حيث إن نقصه في الجسم يعد أحد أسباب الاكتئاب، فقد أكدت الدراسات أن هناك ارتباط وثيق بين نقص فيتامين B و الإصابة بالاكتئاب.

دواء نيوروبيون للاكتئاب
دواء نيوروبيون للاكتئاب

دواء نيوروبيون للاكتئاب

وباعتبار أن النيوروبيون يحتوي على مكونات من فيتامين B عمل الأطباء النفسيين على اعتماده كحل، وعلاج لحالات الاكتئاب التي يصاب بها البعض، وذلك بفضل احتواء النيوروبيون على مركبات فيتامين B وهي B1,B6,B12، حيث إن لكل منها دورٌ هام في التوازن الصحي في جسم الإنسان.

فإن نقص فيتامين B12 يؤدي إلى القلق والاكتئاب، وذلك لأن له دور أساسي في الوظائف العصبية والعقلية وتعديل المزاج، بالإضافة إلى أنه يساعد على التركيز ومنع الإصابة بمرض الزهايمر.

أما فيتامين B6 فهو المسؤول عن سلامة الجهاز العصبي وجهاز المناعة والنمو الصحيح للمخ، وبالنسبة ل B1 فإن دوره يتمثل في تقوية الذاكرة ومنع الأرق، والحفاظ على صحة الجهاز العصبي والجلد، وبذلك نجد أن دواء نيوروبيون للاكتئاب هو العلاج الأمثل لهذه الحالة النفسية.

كما ويتوفر دواء نيوروبيون للاكتئاب على شكل حبوب وحقن عضلية، والتي يجب أن تحفظ بدرجة حرارة أقل من 25 درجة مئوية.

اقرأ أيضاً: أفضل أعشاب سد الشهية..5 أعشاب لخسارة الوزن في وقت قصير 

ما هي أسباب الاكتئاب؟

يعود السبب الرئيسي للاكتئاب هو نقص فيتامينات B، بالإضافة إلى أن هناك عدد من العادات غير الصحية تمنع امتصاص هذه الفيتامينات، وبالتالي فإنها تسبب الاكتئاب، ومن أبرز هذه العادات هي:

  •  شرب الكحول
  • اتباع نظام غذائي صعب
  • عدم تناول اللحوم والاكتفاء بالأغذية النباتية
  • وجود بعض العلاجات التي يكون لها أثر في امتصاص مركبات فيتامين B

ولهذا ينبغي معرفة ما هي الأعراض التي تدل على نقص فيتامينB، والتي من أشهرها:

  • عدم التوازن أو الإغماء
  • صعوبة في التنفس
  •  شحوب بلون البشرة
  • تشوش ذهني
  • فقدان الشهية ونقص الوزن
  • الاكتئاب

ما هو الاكتئاب؟

قبل أن نتعمق في الحديث عن دواء نيوروبيون للاكتئاب، لا بد أن نوضح بشكل عام ما هو الاكتئاب، حيث إنه عبارة عن اضطرابات لها تأثير في حياة الإنسان، وطرق تواصله مع الآخرين مما يؤدي إلى أن يصبح المريض شخصاً انطوائياً بعيداً عن أقربائه وأصدقائه، كما يتصف مريض الاكتئاب بعدم الحاجة لمن حوله وشعوره بالتعب والإرهاق، فقدان التركيز، وزيادة الاضطرابات في النوم، والشعور بالحزن أغلب الأوقات، وعدم الثقة بأي شخص كان، والشعور بالذنب والتشاؤم، وأحياناً قد يكون لدى المريض ردود قوية وعنيفة لمن حوله.

دواء نيوروبيون للاكتئاب
دواء نيوروبيون للاكتئاب

دواء النيوروبيون والاكتئاب

يعد دواء النيوروبيون أحد أفضل الأدوية لعلاج الاكتئاب، حيث أنه يتوفر في الصيدليات على شكل حقن أو حبوب، ويساعد دواء نيوروبيون للاكتئاب على تعويض النقص الحاصل في الجسم من الفيتامينات وخاصة فيتامين B.

كما قامت الشركة المصنعة لهذا الدواء مؤخراً بتطويره وإضافة مجموعة من الفيتامينات إلى جانب الفيتامينات الأساسية التي ذكرناها أعلاه، والتي هي B2,B3,B5 لتصبح تركيبته أقوى.

والجدير بالذكر أن دواء نيوروبيون للاكتئاب يتميز بسرعة فعاليته فهو يحتاج لعشر دقائق ليبدأ تأثيره وذلك في حال استخدام الحبوب، بينما يحتاج إلى وقت أقل في حال استخدام الحقن.

كيف نستخدم دواء نيوروبيون للاكتئاب؟

في البداية يجب التنويه على أنه ممنوع منعاً باتاً تعويض أي جرعة لم يقوم المريض في أخذها خلال الوقت المحدد لها لأي سبب كان، بل تلغى جرعة وننتقل للجرعة التالية في موعدها، كما أنه يفضل تناول الأقراص بعد الطعام، ويجب عدم سحق الأقراص أو تذويبها بل يفضل أن تتناول كما هي عن طريق البلع.

الآثار الجانبية لاستخدام دواء نيوروبيون

دواء نيوربيون للاكتئاب هو كسائر الأدوية له آثار جانبية ولكنها لم تصنف من الآثار الجانبية الخطيرة فهي تظهر فقط عن المبالغة في أخذ الدواء، ومن أبرز هذه الآثار وأكثرها شيوعاً هي:

  •  صعوبة في التنفس
  •  الطفح الجلدي وغيره من المشاكل الجلدية
  • قد يتسبب بتحجر أو تصلب المنطقة في حال الحقن
  •  قد يسبب دواء نيوروبيون للاكتئاب النعاس
  • يمكن أن يسبب هذا الدواء القيء
  •  الإسهال
  • كثرة في التبول

هل حبوب نيوروبيون تزيد الوزن؟

أما فيما يخص زيادة الوزن وعلاقته بحبوب نيوروبيون، فإن نقص فيتامين B يسبب عادة نقص في الشهية، أي أنه من الطبيعي أن يكون تعويض النقص سبباً لفتح الشهية، وبالتالي سيكون السبب في زيادة الوزن، ولكن في الوقت ذاته يعتبر B12 من الفيتامينات التي تزيد الطاقة بزيادة معدلات الاستقلاب وبالتالي قد لا يكون هناك زيادة كبيرة في الوزن.

موانع استعمال  حبوب نيوروبيون

يمنع استعمال دواء نيوربيون لمرضى الاكتئاب في حال كان المريض يشرب الكحول لأن الكحول تقوم بتفكيك فيتامين B وتمنع امتصاصه لذلك يجب التخلي عن شرب الكحول أولاً.

كما يمنع استعماله عند الأشخاص الذين يعانون من حساسية لإحدى مركبات الفيتامين B.

كذلك لا ينصح به لمرضى الكلى و من يعاني من نقص في الحديد أو نقص في حمض الفوليك وكذلك مرضى الكبد.

احتياطات استخدام  دواء نيوربيون للاكتئاب

يوجد العديد من التوصيات والتحذيرات التي يجب عدم تجاهلها والأخذ بها في حال استخدام دواء نيوربيون للعلاج، وذلك لكي لا نكون السبب في حدوث أذى أو ضرر لأنفسنا، ومن أهم هذه التحذيرات هي:

  • عدم التوقف بشكل مفاجئ عن تناول الدواء بل يجب الانسحاب بشكل تدريجي و يكون ذلك باستشارة الطبيب
  • يجب الانتباه لفترة العلاج فعادة تكون فترة العلاج من 6-12 شهر.
  • كذلك يجب الحذر مع مرضى السكري ومع الحوامل والمرضعات.

تجارب الناس مع النيوروبيون

في معظم الأحيان يتأثر البعض بكلام أصدقائهم أو أقاربهم ويحاولون تقليدهم في حال نجاح التجربة، ومن خلال رصد لتجارب الناس لاستخدام دواء نيوروبيون للاكتئاب، وجدنا أن معظم مستخدميه قد وصولوا من خلال تناوله لمرحلة جيدة، ولكن على الرغم من ذلك لا يجب الاستغناء عن استشارة الطبيب.

حيث يقول بعض المرضى اللذين استخدموا دواء النيوربيون أنه من خلال تجربتهم استنتجوا أن النيوربيون يساعد في علاج الاضطرابات العصبية، ويحسن من أداء الجهاز العصبي، ويقلل من الشعور بالاكتئاب.

كما وقد كان هناك تجارب أخرى مع النيوربيون بعيداً عن علاج الاكتئاب فعلى سبيل المثال كتبت إحدى المريضات ما يلي: “يسبب نقص فيتامين B تساقط الشعر وظهور قشرة في الرأس لكن بعد أن استخدمت حبوب نيوروبيون الذي له دور في تعزيز الدورة الدموية أصبح شعري صحي وتوقف تساقط الشعر وتخلصت من مشاكل الشعر.”

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام مقالتنا التي أوضحنا لكن فيها أهمية استخدام دواء نيوروبيون للاكتئاب، وطرق استخدامه، والآثار الجانبية له، ولكن على الرغم من فوائد هذا الدواء وتجارب الناجحة لاستخدامه يبقى الطبيب سيد الموقف و لاغنى عن الاستشارة الطبية قبل أخذ حبوب نيوروبيون.

قد يهمك أيضاً: تعرف على أسباب الاكتئاب وطرق علاجه

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.