التخطي إلى المحتوى

ما هي طريقة حجز دور جواز سفر سوري الكتروني 2022؟ هو واحدٌ من الأسئلة التي يتساءل عنها المواطنين السوريين الراغبين في الحصول على جواز سفر، وفيما يلي سنوضح لكم آلية تسجيل على جواز سفر سوري بشكل إلكتروني عبر نظام حجز الجوازات السورية.

أطلقت وزارة الداخلية السورية بالتعاون مع إدارة الهجرة والجوازات في نهاية العام الماضي 2021 مشروع منصة نظام حجز الجوازات السورية وذلك لتسهيل إصدار جوازات سفر للمواطنين السوريين، وبناء على هذا المشروع تم إنشاء منصة إلكترونية على الموقع الرسمي لإدارة الهجرة والجوازات تمكن المواطنين من حجز دور جواز سفر سوري الكتروني بتاريخ محدد لإصدار جواز السفر السوري أو تجديده، وذلك عن طريق الحصول على دور محدد.

طريقة حجز دور جواز سفر سوري الكتروني
طريقة حجز دور جواز سفر سوري الكتروني

طريقة حجز دور جواز سفر الكتروني 2022

بين نظام حجز الدور للحصول على جواز السفر إلكترونياً عدة خطوات من الواجب اتباعها من قبل المواطنين السوريين المقيمين داخل القطر أو خارجه (يتم من قبل ذويهم المتواجدين داخل القطر) عند تحديد موعد لحجز جواز السفر، وإن هذه الخطوات هي:

1- الدخول إلى الموقع الالكتروني الرسمي لإدارة الهجرة والجوازاتsyria-visa.sy.
2- طريقة حجز دور جواز سفر الكتروني تتم من خلال اختيار المنصة الأساسية عن طريق الدخول إلى معاملات الهجرة والجوازات، واختيار الخدمة المطلوبة من قبل المستخدم من بين الخدمات الالكترونية المتاحة.
3- كتابة كافة البيانات الشخصية بشكل صحيح (اسم الأب، اسم الام، الرقم الوطني، رقم الجوال، اسم الزوجة، أسماء الأولاد)، بالإضافة لتحديد مكان الإقامة، وإرفاق الأوراق الملوبة.
4- إضافة أرقام التحقق، ثم اختيار موعد الحجز، ثم تأكيد موعد الحجز.
5- يتم تأكيد موعد الحجز عن طريق رسالة تصل إلى جوال الشخص.

• الأوراق الثبوتية المطلوبة لمنح جواز السفر أو تجديده

طريقة حجز دور جواز سفر سوري الكتروني
طريقة حجز دور جواز سفر سوري الكتروني

ما هي البيانات الثبوتية المطلوبة المطلوبة لإتمام طريقة حجز دور جواز سفر سوري الكتروني بنجاح؟

إن الأوراق الثبوتية اللازمة من أجل إتمام طريقة حجز دور جواز سفر سوري الكتروني بنجاح هي:

1- وثيقة من شعبة التجنيد لمن أتم (17 وحتى سن 42)، ويعفى منها (المعفو لصفة الوحيد، والمعفو صحي، والمعفو لتأدية الجيش في دولة أخرى، دافع البدل النقدي، من تجاوز سن 42 من عمره، عضو مجلس الشعب خلال فترة عضويته، الموفد للدراسة والموظف، والموفد للتدريب الصيفي يجب عليهم إظهار قرار الإيفاد).

2- موافقة الجهة التي يعمل لديها الشخص: في الجهات العامة (تقديم طلب بموافقة الجهة التي يعمل لصالحها)، أو إجازة خارجية، وفي حال الإجازة بلا أجر (يجب أن تتضمن نص صريح بمنحه جواز سفر أو تأشيرة خروج)، أو قرار إعارة (يكون بمثابة موافقة)، ويعفى منها من كان بحكم المستقيل أو من قبل قرار استقالته ويجب أن يبرز قراراً بذلك.

3- موافقة ولي الأمر لمن لم يبلغ 18 من عمره حسب الترتيب الاتي في حال عدم تواجد الأب (الأب، أو جده والد الأب، أو الشقيق الأكبر، أو العم، أو الأم في حال وصايتها الشرعية عليه).

4- وثيقة إثبات شخصية للمتقدمين من الخارج (هوية، أو اخراج قيد مصدق من الخارجية، أو جواز السفر، أو بيان عائلة، أو دفتر عائلة).

5- استمارة خاصة بمنح جواز السفر (نسختين باللغة الانكليزية)، تشمل تولده (يوم، شهر، سنة)، وعنوانه الكامل داخل القطر، شعبة التجنيد، ويقوم بوضع توقيعه ضمن الجدول المخصص.

6- صور شخصية حديثة، ملونة، ذات خلفية بيضاء اللون بلا نظارات وصاحبها حاسر الرأس تؤخذ بحيث يظهر أعلى الكتفين مع الأذنين بقياس 4*4 سم، وهذا الشروط لا تطلب من العجزة أو من كان وضعه لا يساعد على تحقيق هذه الشروط.

7- رسوم إصدار جواز السفر ويحدد الرسم القنصلي ب (800 دولار لجواز السفر المستعجل للمغترب خارج القطر ولا يحتاج إلى حجز دور على المنصة إذا كان مستعجل، و300 دولار للمغتربين خارج القطر إذا كان ضمن نظام الدور، و50 دولار غرامة بدل ضائع أو تالف، و25 دولار رسم منح تذكرة مرور، 50 ألف ليرة سورية رسم جواز السفر للمواطن داخل القطر، رسم جواز السفر المستعجل للمواطن داخل القطر 300 ألف ليرة سورية).

طريقة حجز دور جواز سفر سوري الكتروني
طريقة حجز دور جواز سفر سوري الكتروني

الموعد المتاح لتسجيل على دور جواز سفر سوري الكتروني

ويستطيع جميع المواطنين السوريين الراغبين في حجز دور جواز السفر الكتروني سواء المتواجدين داخل القطر أو خارجه الدخول إلى رابط المنصة من الساعة 9 صباحاً وحتى الساعة الثالثة مساءً، والجدير بالذكر أن وزارة الداخلية قامت بإنشاء منصة حجز دور جواز السفر السوري سعياً منها لتقديم تسهيلات للمواطنين المغتربين خارج القطر ممن أرادوا العودة إلى القطر، وأيضاً للتخفيف من الازدحام على إدارة الهجرة والجوازات، والازدحام المروري الذي يرافقه أي توفيراً للوقت والجهد.

هذه كانت أبرز التفاصيل التي تتعلق في طريقة حجز دور جواز سفر سوري الكتروني 2022، وأهم الشروط والأوراق المطلوبة.

قد يهمك أيضاً: الاستعلام عن نقل كفالة في الجوازات بالسعودية 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.