التخطي إلى المحتوى

في جديدة لكسر قفزات الدولار وصعوده في لبنان خلال الأيام الأخيرة أصدر حاكم مصرف لبناني المركزي رياض سلامة بيان موجه الى الشعب اللبناني والمؤسسات من حاملي الليرة اللبنانية ويريدون تحويلها الى دولار يطلب منهم التقدم الى المصارف اللبنانية ابتداء من يوم الأثنين القادم وذلك حسب سعر منصة صيرفة على ان تتم تلبية الطلبات وتنفيذ المعاملات في غضون 24 ساعة فقط والعرض متاح للجميع يومياً بحسب البيان الصادر .محاولة لكسر صعود الدولار وقبل انتخاب الرئيس نبيه بري الثلاثاء المقبل، على رأس المجلس النيابي، صدر عن حاكم مصرف لبنان رياض سلامة بيان «موجه الى جميع حاملي الليرة اللبنانية من مواطنين ومؤسسات ويريدون تحويلها الى الدولار الأميركي. يطلب منهم التقدم بهذه الطلبات إلى المصارف اللبنانية ابتداء من يوم الاثنين المقبل، وذلك على سعر «صيرفة» على ان تتم تلبية هذه الطلبات كاملة في غضون 24 ساعة. وهذا العرض مفتوح ومتاح يوميا» بحسب البيان.

محاولة لكسر صعود الدولار

وتأتي هذه الخطوة قبل انتخاب رئيس المجلس النيابي نبيه بري يوم الثلاثاء المقبل ومن جانب أخر وقع رئيس الجمهورية ميشال عون مرسوم جديد يقضي بتشكيل “المجلس الوطني لساسة الأسعار ” التابعة والمنشاة في وزارة الاقتصاد والتجارة والمشكل أيضاً من الإدارات المعنية والمصارف والاتحاد العمالي العام .

تابع أيضاً : سعر صرف الدولار في لبنان لحظة بلحظة السبت 28 مايو 2022 الليرة اللبنانية تهوي

تأتي تلك الإجراءات في محاولة للحد من صعود سعر الدولار في لبنان حيث سجل سعر الدولار اليوم في لبنان  السبت 28 مايو 2022 ارتفاعاً قياسيا في السوق السوداء حيث وصل الى  37.600 ألف ليرة.

من جانب اخر تتعالى الأصوات للجم المتلاعبين بسعر العملات الأجنبية في لبنان ومحاسبتهم  ودعوات شعبية للأضراب العام والامتناع عن تسديد المستحقات للدولة بالإضافة للدعوات الخارجية للحكومة اللبنانية وأيضاً بيانات من مجلس النقد الدولي لإجراء إصلاحات قبل منيح أي قروض للحكومة اللبنانية .

قبل الإنهيار 

وفي وقت سابق كان قد أعلن وزير الاقتصاد اللبناني أمين سلام ,خلال جلسة إطلاق المجلس الوطني لسياسة الأسعار الذي شكله عون , وقال ” سأدعو بشكل طارئ الى اجتماع لاننا اليوم في حالة طوارئ , ولا يمكننا ان نكمل بهذه الطريقة ” ومافينا نكفي هيك “.

وأضاف قائلاً : أقول «لمن تسول له نفسه» من التجار إننا سنكون لهم بالمرصاد «وما حدا بيتحمل شو رح يصير» فنحن متوجهون نحو الانهيار وعلى الجميع أن يتحمل مسؤولياته».

 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.