التخطي إلى المحتوى

أسعار الإسمنت في سوريا اليوم، ارتفاع غير مسبوق في الأسعار شهده العالم ككل والأراضي السورية بشكل خاص، وفي حديثنا اليوم عن الارتفاع الذي طال أسعار الأسمنت والبناء، فهل سوف يصبح المنزل هو حلم صعب التحقيق؟ لنتابع في مقالنا هذا من موقع شام الأخبارية تقرير عن أسعار الأسمنت في الأراضي السورية.

أسعار الإسمنت في سوريا

أصدرت وزارة الداخلية وحماية المستهلك قرارها القاضي برفع سعر الأسمنت في القطاعات الخاصة، وذلك بعد مضي 20 يوم من قيامها برفع الأسعار في القطاعات العامة.

حيث قد نص القرار على أنه من واجبات التجارة الداخلية، تحديد سعر البيع للمواطنين من قبل الباعة العامين والموزعين بعد إضافة تكاليف النقل الخاصة من مراكز الإنتاج وباتجاه مراكز الاستهلاك في جميع المحافظات السورية، وذلك بعد أن تقوم بإضافة ربح صافي يقدر بنسبة 10% للبائع المفرق.

أسعار الإسمنت في سوريا
أسعار الإسمنت في سوريا

زيادة أسعار الإسمنت الأخيرة

إن زيادة أسعار الإسمنت في سوريا الأخيرة التي شهدها قطاع البناء تعتبر هي الزيادة الثانية في هذا العام، ففي 31-3 قد أصدرت وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك قراراها والذي مضمونه رفع سعر الأسمنت، وكان السبب في ذلك التاريخ يعود لارتفاع تكاليف الإنتاج في الشركات والمعامل التابعة للمؤسسة العامة للإسمنت ومواد البناء.

كما وإن هذا الارتفاع لم يشمل فقط مواد البناء، وإنما شمل جميع السلع، ويعود الارتفاع نظراً لارتفاع قيمة الدولار الأمريكي، مع التنويه إلى أن ارتفاع الدولار جعل أسعار السلع ترتفع، وعند انخفاضه انخفضت أسعار السلع حتى ولو تم اعتبارها انخفاض بسيط، ولكن أسعار الإسمنت لم تنخفض بل ارتفعت، ومن دون أي مبرر لذلك، وهذا ما ضيق الخناق على حركة التعمير وقد زادها حدة الأزمة الاقتصادية التي تشهدها البلاد.

وبالتأكيد إن ما سينتج عن هذه المشكلة هو الارتفاع الغير مسبوق في أسعار العقارات في الأراضي السورية، وليس هذا فقط بل سيشمل هذا التأثير على أسعار الإيجارات مما يؤدي إلى ارتفاعها أيضاً، وهذا بدوره سيكون له تأثيره على مستوى المعيشة في سوريا.

كما وقد صرح مدير مؤسسة الإسمنت السابق أيمن نبهان أن حاجة سورية من أجل أن تقوم بإعادة الأعمار هي بين العشرون والثلاثون مليون طن من الأسمنت في السنة الواحدة، وإن إنتاجها الحالي يقدر بخمسة ملايين فقط، ومن هنا ظهرت الحاجة لإنشاء معامل جديدة.

مقارنة بين أسعار الإسمنت في الزيادة الأولى والثانية

الإسمنت البورتلاندي المعبأ عيار 32.5 في 31-3 ( 150 ألف ليرة سورية )، أما أسعار الإسمنت في سوريا الآن  هو ( 175 ألف ليرة سورية ) وذلك للطن الواحد.

الإسمنت البورتلاندي الغير معبأ عيار 32.5 في 31-3 ( 125900 ليرة سورية) ، أما الآن السعر هو ( 163 ألف ليرة سورية ) وذلك للطن الواحد.

الإسمنت البورتلاندي المعبأ عيار 42.5 في  31-3( 181 ألف ليرة سورية )، أما الآن فالسعر هو ( 203 ألف ليرة سورية ) وذلك للطن الواحد.

الإسمنت البورتلاندي الغير معبأ عيار 42.5 في 31-3 ( 154950 ليرة سورية )، أما الآن فالسعر هو ( 186 ألف ليرة سورية ) وذلك للطن الواحد.

قدم موقع شام الإخبارية آخر المستجدات على أسعار الإسمنت في سوريا اليوم وأسعار مواد البناء التي تواجه ارتفاعًا ملحوظًا في الأسواق السورية في الأيام الأخيرة.

قد يهمك أيضاً: أسعار المواد الغذائية في سوريا اليوم 27/5/2022.. اغلى من الماس

التعليقات

  1. السلام عليكم صباح الخير انا حامد الحاج هاشمي انا منتج لجميع انواع حجارة البناء (الترافرتين والرخام والجرانيت) بجميع الابعاد والصفات انا في ايران ويسعدني العمل معا في بلدة محمود اباد الصناعية . ساب 091344680460

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.