التخطي إلى المحتوى

نصائح تساعد على التخلص من دهون البطن، هذا تحديداً ما يبحث عنه مئات الناس في العالم، فأنه لا شكّ بأن المشاكل التي تسببّها دهون البطن بدءاً من المظهر الغير مرغوب ووصولاً إلى الأخطار التي تسببّها السمنة في هذه المنطقة هي مشاكل مزعجة للجميع.

كيفية التخلص من دهون البطن نهائياً؟

تسعى الكثير من الناس سواءً رجال أم نساء إلى إيجاد وسيلة تمكنهم من التخلص من دهون البطن، حيث إنّ هذه الدهون تساهم في الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدّمويّة، وتضعف قدرة الجسم على مقاومة مرض السكّري.

كما تعدّ دهون الموجودة بمنطقة البطن عاملاً رئيسياً لما يُسمّى بمتلازمة التمثيل الغذائي التي تتمثّل بارتفاع ضغط الدم والكوليسترول، وكلّ هذه المشاكل تسبب خطراً على صحّتنا؛ لذا من الضروري عدم ترك هذه الدّهون تتراكم دون اتخاذ الإجراءات الصحية المناسبة للتخلّص منها، وخاصة أن البطن هي منطقة تجمع كل الدهون الزائدة.

التخلص من دهون البطن
التخلص من دهون البطن

كيفية التخلص من دهون البطن للنساء

هناك الكثير من الطّرق التي تُطرح وتساعد في التخلّص من دهون البطن وتقضي على الوزن الزائد، وتفتت تلك الدهون المتشكلة في البطن وقد ركّز الطّب على عدّة طرق فعّالة تُعتبر الأكثر فعالية من ناحية النتيجة ومنها:

  •  شرب الماء

أنه من المعروف أنّه لا يوجد أي رابط بين شرب الماء،  وفقدان الوزن، ولكنّ شرب الماء على فترات متقطّعة خلال اليوم يعطي الجسم حيويّة كبيرة، ويساعد على إنجاز وظائف الجسم بسلاسة وخاصة عمليّة الهضم، لذلك من المهم التركيز على شرب الماء كخطوة صحيّة وفعّالة، والحرص على شرب ما يعادل ٨ أكواب من الماء يومياً.

  • ممارسة التمارين الرياضيّة

تعتبر التمارين الرياضيّة عاملاً رئيسياً في خسارة الوزن، والتخلص من دهون البطن، ولكن بشرط أن تُمارس التمارين بشكل منتظم وصحيح.

كما وتعمل التمارين الرياضيّة على زيادة مستوى نشاطك فهي من الأمور المنشّطة لعضلة القلب التي تساهم في حرق كمية من الدّهون، كما وتسهم في تحسين جودة نومك.

كما إن من أفضل الطرق المتّبعة للتخلص من دهون البطن هيَ تمارين الكارديو التي لا تركّز على الإجهاد بل تعتمد بشكل أساسي على تقوية الجسم بحركات متنوّعة وتحتاج فيها من 30دقيقة إلى 60دقيقة من النّشاط المعتدل؛ والجدير بالذّكر أن بعض أنواع التمارين الأخرى قد تفي بالغرض مثل التمارين الهوائية كالقفز بالحبل لمدة بين 150 إلى 300 دقيقة في الأسبوع، وأيضاً المشي السّريع والسّباحة كلّها تمارين تزيد حرق السعرات الحرارية والدهون وخاصة في منطقتي الخصر والبطن.

  • الاهتمام بنوعية الأطعمة التي تتناولها والطريقة المتّبعة فيها

لا تعتمد مسألة التخلص من دهون البطن التي تسبب السمنة أو الكرش على التزام بحمية غذائية محدّدة بقدر ما أنه يُركّز على كيفية تناولك للوجبات، والعناصر الغذائية التي يحتويها.

حيث يجب الالتزام بالوجبات الرئيسية دون الإكثار والإفراط بتناول الأطعمة الدسمة، كما ينصح الخبراء في التركيز على البروتينات في الأطعمة لأنها تمد الجسم باحتياجاته الأساسية، وتمنح الشّعور بالشّبع كما يُنصح باحتواء الوجبات على الألياف أيضاً لأنها تحسّن من آلية عمل الجهاز الهضمي، ومن أهم الأمثلة على ذلك هي الأغذية الغنية بالألياف القابلة للذوبان كالافوكادو وبذور الكتّان والشّوفان والتّوت والبقوليّات.

ومن أجل التخلص من دهون البطن يجب التّقليل من نسب السكريات في الأطعمة والتزام تناول الوجبات بانتظام.

  • التخفيف من السكر والمشروبات السكّرية

تحتوي بعض المشروبات على نسب عالية من الكربوهيدرات الغير الضرورية، وخاصة مشروبات الطّاقة والعصائر المحلّاة بنسب زائدة والمشروبات الغازيّة لما لها من آثار سلبيّة تعزّز من تراكم الدّهون.

  • النّوم الجيّد:

إن الإجهاد الذي يسبّبه الأرق هو فعلياً يسبب العديد من الأمراض،ويؤثّر بشكل سلبي على الصحة الجسديّة ويسبّب زيادة في الوزن.

لذا، من الضروري الحصول على نوم عميق وبساعات كافية مما يقلّل من احتمالية الإصابة بالسّمنة ويؤمن الرّاحة الضرورية للجسم للقيام بوظائفه بانتظام .

  • الابتعاد عن التوتّر، والإجهاد النفسي

في الواقع، تساهم بعض الهرمونات الناتجة عن التوتر مثل الكورتيزول في زيادة نسبة الدهون في البطن بنسبة ملحوظة، لهذا السبب أنصحك بالابتعاد عن الغضب، والتوتر، ولهذا يجب المحافظة على هدوء المزاج، والمثابرة على أخد قسط كافٍ من النّوم يومياً، وذلك من أجل الابتعاد عن الاضطرابات الناجمة عن التوتر، والقلق، وأيضاً من أجل التخلص من دهون البطن الزائدة والمزعجة وخاصة للنساء.

  •  الاعتماد على خلّ التفاح في النظام الغذائي

تشير الدّراسات الطبية إلى أن الأحماض الموجودة في خلّ التفّاح، تساعظ على التخلص من الدهون المتراكمة في البطن والجسم بشكل عام، كما أنه يُنصح بتناول ملعقة كبيرة من خل التفاح يومياً لمدة 12 أسبوع، أو يمكن إضافته إلى الماء وشرب كوبٍ منه يومياً، حيث أثبتت الدّراسات أن خل التفاح  قلّل محيط الخصر بشكل واضح.

التمارين التي تساعد على التخلص من دهون البطن

وعلى الرغم من كثرة الطرق التي تساعد في التخلص من دهون بمنطة البطن، إلا أن الرياضية كما أخبرتكم سابقاً تلعب دوراً فعالاً في إنقاص الوزن، ومن أبرز التمارين التي تساعد في هذه المهمة هي:

  • تمارين القوة

تتضمن هذه التمارين العمل على رفع الأوزان الثقيلة، مما يساعد على بناء أنسجة عضلية قوية، وتزيد من التثميل الغذائي في الجسم، وليس هذا فقط بل وإن هذا النوع من التمارين قادر على إذابة كافة الدهون الزائدة في الجسم، ولهذا السبب يفضل ممارسة تمارين القوة ثلاثة أيام متتالية في الأسبوع.

  • التمارين الهوائية

تعتبر التمارين الهوائية بحسب ما استنتجته الدراسات السابقة هي التمارين الأفضل في إنقاص الوزن الزائد، حيث أشار الخبراء بمجالات الصحة أنه يمكن الدمج بين تمارين متوسطة الشدة، ومرتفعة الشدة، ولهذا تعتبر التمارين الهوائية هي التمارين الأكثر فائدة للتخلص من دهون البطن.

وهكذا نرى بأنّ الجسم قد يحتاج إلى فترات طويلة كي يسترجع لياقته البدنيّة، ويستعيد الرشّاقة التي كانّ يتمتّع بها، وذلك نظراً إلى أنّ عملية التخلص من الدّهون، والشحوم لا يُعتبر أمراً سهلاً، بل أنه يتطلّب خطوات منتظمة ومثابرة على التعليمات الصحيّ.

لذلك،من الأفضل الاعتناء بالصحة والمداومة على التمارين الرياضيّة المتنوّعة، والابتعاد عن الجلوس الطويل في المنزل أو في وضعيّات ثابتة وذلك لتعويد الجسم على النّشاط و عدم رضوخه للتّعب المستمرّ.

قد يهمك أيضاً: ماذا تعرفون عن بذرة القاطونة للتخسيس

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.