التخطي إلى المحتوى

نتائج الانتخابات النيابية اللبنانية 2022 التي ينتظرها الملايين من الشعب اللبناني، حيث شهدت الانتخابات النيابية اللبنانية في العام هذا عدداً كبيراً من المفاجأت، وفيما يلي سنتعرف على النتائج الأولية للانتخابات اللبنانية في مقالتنا من موقع شام.

ما هي الانتخابات البرلمانية في لبنان؟

 يتم العمل كل أربع سنوات على إجراء الانتخابات البرلمانية في لبنان، وإن هذه الانتخابات بدأت تعقد وفقاً لاتفاق طائف المعقود في عام ١٩٨٩م، حيث يبلغ عدد المقاعد ضمن المجلس البرلماني ١٢٨ مقعداً هي منقسمة بين المسلمين والمسيحين اللبنانين.

وإن عد الأشخاص المرشحين للانتخابات اللبنانية 2022، بلغ عددهم ما يقارب  ١٠٤٣ مرشحاً من كافة الداوئر الانتخابية في لبنان.

نتائج الانتخابات النيابية اللبنانية 2022

لقد أظهرت النتائج الأولية التي صدرت عن الانتخابات النيابية اللبنانية 2022، أنه يمكن أن يرفع حزب القوات اللبنانية أعداد مقاعد النواب، بحيث يمكن أن يصبح عدد المقاعد في المجلس البرلماني ٢٠ مقعداً بعد أن كان هناك ١٥ مقعداً في مجلس البرلمان المنتهي صلاحيته.

 وأعلنت رئيسة المكتب الصحفي التابعة لحزب القوات اللبنانية “انطوانيت جعجع” أن الحزب البرلماني قد حصل على قرابة ٢٠ مقعد ضمن الانتخابات اللبنانية.

كما وصرحت جعجع مؤخراً أنه من الممكن أن يزداد عدد المقاعد مع وجود الكثير من الحلفاء من مختلف الطوائف الدينية والأحزاب، فأن بهذا الأمر يمكن أن تتشكل الجبهة اللبنانية من كتلة برلمانية ضخمة في مجلس البرلمان الذي يتألف من ١٢٨ عضواً.

النتائج النهائية للانتخابات اللبنانية 2022

لقد تم الإعلان في الساعات القليلة الماضية عن النتائج النهائية للانتخابات النيابية اللبنانية 2022، وذلك بعد أن عمل وزير الداخلية اللبناني في الكشف عن نتائج البرلمانية التي قد تم التصويت من أجلها منذ ١٥ أيار ٢٠٢٢، واستمرت لمدة يومين، وكان الإعلان يتضمن نتائج الانتخابات، حيث أنه تم اختيار حوالي ١٢ عضو برلمانياً  لكي يكتمل العقد البرلماني إلى قرابة ١٢٨ عضو، وقد أشار وزير الداخلية أيضاً إلى أن نسبة الاقتراع في لبنان قد بلغت حوالي ٤١،٠٤%.

الانتخابات النيابية اللبنانية
الانتخابات النيابية اللبنانية

أسماء الفائزين ضمن الانتخابات اللبنانية البرلمانية

لقد تم مؤخراً تحديد أسماء الفائزين في دائرة الشمال الثانية، وكانوا هم: أحمد الخير، عبد العزيز الصمد، جهاد الصمد، أشرف ريفي، طه ناجي، إيهاب مطر، عبد الكريم كبارة، رامي فنج، إلياس الخوري، فراس السلوم، وجميل عبود.

بينما حدد أسماء الفائزين ضمن دائرة الشمال الأولى، وهم: محمد يحيى، محمد مصطفى سليمان، وليد البعريني، جيمي جبور، أسعد ضرغام، سجيع عطيه، وأحمد رستم.

ولقد ظهرت نتائج انتخابات البرلمانية ضمن دائرة بيروت الثانية، والذين هم: إبراهيم منيمنة، أمين شري، فؤاد مخزومي، عدنان طرابلسي، عماد الحوت، ملحم خلف، مصطفى خواجة، محمد بدر، وضاح الصادق، فيصل الصايغ، وإدغار طربلسي.

أما بالنسبة للفائزين ضمن دائرة بيروت الأولى فكانت أسمائهم هي: غسان حاصباني، نقولا صحناوي، نديم الجميّل، جان طالوزيان، بولا يعقوبيان، آغوب ترزيان، جهاد بقردوني، وسينتيا زرازير.

بينما الفائزون ضمن دائرة الجنوب الأولى هم: عبد الرحمن البزري، أسامة سعد في صيدا. وفي جزين: سعيد الأسمر، شربل مسعد، وغادة أيوب.

أما بالنسبة لأسماء الفائزون ضمن دائرة الجنوب الثانية، فهم: نبيه بري، حسين جشي، علي خريس، عناية عز الدين، علي عسيران، وميشال موسى.

إن أسماء الفائزين في دائرة الجنوب الثالثة، هم: حسن فضل الله، محمد رعد، علي فياض، هاني قبيسي، علي حسن خليل، إلياس جرادي، أيوب حميد، قاسم هاشم، فراس حمدان، أشرف بيضون، وناصر جابر.

قدم لكم موقع شام الإخباري أهم التفاصيل الأخيرة خول في نتائج الانتخابات النيابية اللبنانية 2022، التي قد ظهرت منذ ساعات قليلة.

قد يهمك أيضاً: اغتيال الصحفية الفلسطينية شيرين أبو عاقله …إدانات عربية ودولية وتحرك البيت الأبيض

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.