التخطي إلى المحتوى

تعتبر نبتة القاطونة من النباتات التي لها فؤائد طبية بديلة، لذالك سوف اخبركم في هذه المقالة عن علاجها للامساك،ووجع المفاصل والصداع، وتستعمل  أيضا لتخسيس ،وتتوفر منها عدة أشكال مثل المسحوق والكبسولات .

 

ما هي بذور القاطونة؟

ان نبتة القاطونة تعتبر من النباتات السنوية ،مغطاة بازهار بيضاء صغيرة وتحتوي على مواد هلامية و دهنية حيث تصل نسبة الزيوت في بذورها الى 2%و تتميز البذور بصغر حجمها ولونها البني الغامق الذي يشبه تقريبا السمسم،و انها تنمو في جميع انواع العالم .

  وتتألف من مادة ألبومينية وصمغ. تخذع بعد ذالك لتجفيف ثم تسحق لفصل القشور ،ومن بين الدول الاكثر مصدرة لها هي جنوب أسيا،أمريكا وأوربا .

فوائد بذرة القاطونة

تحتوي بذور القاطونة على السيليوم (قشور القاطونة) فهو مكملا غذائيا للعلاج من الامساك ، حيث يتم هضم الطعام جزئيا وبذالك تتم مساعدة البذور على امتصاص الماء مما يزيد في الرطوبة واخراجه، بالإضافة إلى تحسين وظائف عديدة من أعضاء الجسم مثل القولون والقلب والبنكرياس ،وتنظم حركة الامعاء.

 تنظم مستوى سكر و الدم

تعمل بذرة القاطونة كونها غنية بالالياف على تحكم في مستوى السكر ، لأنها تنظم عملية الهضم وتبطئ تكسير الكربوهيدرات ،ولقد اشارت الابحاث العلمية ان تناول عشرة جرامات يوميا يقلل من مستوى السكر في الدم.

 الوقاية من أمراض القلب والكولسترول

إن بذور القاطونة مفيدة جدا للقلب حيث انها تسيطر بشكل فعال على الكلسترول ،كما ان الياف بذرة القاطونة قابلة للذوبان في الماء حيث تقل الدهون الثلاثية في الدم،وتقلل في ضغط الدم مما يحميها بالاصابة من امراض القلب ،والسكري ،والسكتة الدماغية.

كيف نستخدم بذرة القاطونة للتخسيس؟

الكثير منا يحلم بالوصول إلى الوزن المثالي، للمحافظة على صحته وبالتالي الوقاية من كثير من الأمراض المرتبطة بالسمنة مثل السكري وأمراض القلب ،والجلطة الدماغية.

تعزى بذرة القاطونة إلى فوائد للتخسيس، لأن الألياف تمتص الماء وتخرج منها مادة هلامية لتغلف البذرة فيزداد حجمه

لذلك تساعدنا على ان نشبع بسرعة عند عملية الهضم، و تقوم ايضا بتقليل الشهية والشعور بالجوع فتؤدي إلى فقدان بالوزن الزائد كذالك تقلل من نسبة الكولسترول و الدهون المتراكمة في الجسم.

اقرا ايضا:فوائد بذرة الكتان فوائد عظيمة وخفية

 

 

 

 

 

التعليقات