التخطي إلى المحتوى

السموم التي وجدت في الأندومي..

صرحت الهيئة القومية لسلامة الغذاء في مصر عن اجراءها القاضي بسحب عينات الإندومي بالأسواق بغية تحليلها والوقوف على مدى سلامتها.

وخرجت الهيئة معلنة في بيان رسمي لها أنه نتائج التحاليل كشفت انتهاء صلاحية الشعرية سريعة التحضير للاستهلاك الآدمي، كما اشارت الى عدم صلاحية الشطة المرفقة بالاندومي للاستهلاك البشري لانه يحتوي نسبة عالية من الأفلاتوكسينات ومتبقيات المبيدات.

أضرار تناول الأندومي

وهنا ننوه الى ان الأضرار المشبعة التي تتواجد في مكونات النودلز أو الأندومي والتي كشفت عنها التحاليل تعدت الحدود الآمنة المسموح بها للاستهلاك البشري وتسبب مشاكل خطيرة على صحة الانسان.

مكونات الشعرية سريعة التحضير

1_60% من الكربوهيدرات الموجودة في دقيق القمح الخاص بالشعرية
2_ دهون مشبعة من زيت النخيل الذي يتواجد في الإندومي
3_الاندومي خالية من البروتينات أو الفيتامينات أو الأملاح المعدنية

4_مواد حافظة ومعززات للنكهة وتحسين القوام لهذه المنتجات
5_الملح الصيني

المادة التي أثارت جدلاً في الإندومي:

وكشفت الدكتورة شيرين علي زكي أن توابل لإندومي تحتوي على مادة مونو صوديوم جلوتامات أو أحادي جلوتامات الصوديوم المعروف بالملح الصيني

واختصارها MSG ويرمز لها ب E621، وهي من المواد التي تعزز النكهة وتسبب السرطان وتتلف خلايا المخ

ويتواجد الملح الصيني في كافة منتجات الاندومي
من اجل تحسين مذاقها وله آثار جانبية كثيرة.

وبحسب دراسة اجريت مؤخراً يؤدي استهلاك الملح الصيني بمعدلات كبيرة إلى منع ظهور متلازمة التمثيل الغذائي والتي تتمثل في ارتفاع ضغط الدم وارتفاع السكر في الدم والسمنة وارتفاع الكوليسترول.

ووصف أحد المختصين الذين شاركوا في الدراسة الملح الصيني بالقاتل، وذلك لاته يحوي تأثيرات سيئة أكثر من المخدرات والنيكوتين والكحول.

ما هي مادة الأفلاتوكسينات؟

ان قرار الهيئة القومية لسلامة الغذاء الذي قضى بسحب الإندومي من الأسواق كان بسبب مادة الأفلاتوكسينات المتواجدة بالشطة والشعيرية، وقالت منظمة الصحة العالمية، انهم حددوا بالاندومي الكثير من السموم الفطرية، ولكن اكثرها استخداماً كان الأفلاتوكسينات والأوكراتوكسين ألف والباتولين والفيومونسنات والزيارالينون والنيفانول والدييوكسي نيفالينول وهذه السموم تهدد حياة الانسان بشكل لا يمكن تصوره.

السموم الفطرية

وان سبب هذه السموم الفطرية التي تتواجد في السلسلة الغذائية كان تلوث المحاصيل بالعفن قبل الحصاد وبعده.

حيث يمكن ان يتعرض الانسان للسموم الفطرية بشكل مباشر من خلال بتناول الأغذية الملوثة، او تنقلها الحيوانات التي تغذت على اعلاف ملوثة بطريقة غير مباشرة.

وتعتبر الأفلاتوكسينات من أكثر السموم الفطرية فتكاً وتأتي من بعض أنواع العفن (الرشّاشية الصفراء والرشّاشية الطفيلية) التي تتواجد في التربة والنباتات العطبة والدريس والحبوب.

و المحاصيل التي تتأثر وتتضرر كثيراً من عفن الرشّاشية المتعددة:
1_الحبوب (الذرة والذرة الرفيعة والقمح والأرز)،
2_البذور الزيتية (فول الصويا والفول السوداني وعباد الشمس وبذور القطن)
3_التوابل (الفلفل الشيلي والفلفل الأسود والكزبرة والكركم والزنجبيل)
4_الثمار الجوزية (الفستق واللوز والجوز وجوز الهند وجوز البرازيل).

سموم الأفلاتوكسينات

وان سموم الأفلاتوكسينات تتواجد في حليب بعض الحيوانات الذين تناولو اعلاف ملوثة بشكل سم أفلاتوكسين M1، الذي يسبب تسمم حاد يودي بحياة بعض الاشخاص ويتلف الكبد.

اضافة الى ذلك اثبتت بعض الابحاث أن الأفلاتوكسينات تسمم الجينات حتى، حيث أنها تضر بالحمض الريبي النووي المنزوع الأوكسجين ويمكن أن تسبب السرطان في أنواع الحيوانات، وتسبب سرطان الكبد عند الانسان.

التعليقات