التخطي إلى المحتوى

افتتاح أول بنك حيوي على أراضي الإمارات

أعلنت اليوم مؤسسة الجليلة، العضو في مؤسسة مبادرات محمد بن راشد آل مكتوم العالمية، بالتعاون مع جامعة محمد بن راشد للطب والعلوم الصحية وهيئة الصحة بدبي، وأنها تعمل على إنشاء بنك حيوي يقوم بشكل اساسي على تقنيات الروبوت، وحددت استثماراته بمبلغ قد وصل الى 17 مليون درهم.

أول بنك في دولة الامارات العربية المتحدة

وهو أول بنك في دولة الامارات العربية المتحدة يعمل على تطوير البحوث الطبية المحلية في مجال الاضطرابات الوراثية والسرطان والأوبئة والأمراض المزمنة الأخرى.

ويعد البنك واحد من أكبر البنوك الحيوية في العالم وتعمل طاقته الاستيعابية الكبيرة جداً على حفظ وإدارة 7 ملايين عيّنة، وسيتخد البنك من مركز محمد بن راشد للأبحاث الطبية مقراً له، وسيتم افتتاحه بحسب المقرر في عام 2023 المقبل.

أهمية البنك الحيوي:

وبسبب الدور الهام الذي تعلبه البنوك الحيوية وتسهم من خلاله بتطوير البحوث الطبية، سيكون هذا البنك الحيوي من أهم مصادر مستشفى حمدان بن راشد الخيري لرعاية مرضى السرطان في الإمارات

ماذا يحتوي البنك الحيوي؟

يشبه البنك الحيوي مستودع لتخزين مختلف أنواع العيّنات البيولوجية البشرية، مثل الدم والأنسجة والخلايا والحمض النووي؛ كما يخزن البنك البيانات المتعلقة بالعيّنات، ومصادر جزيئات حيوية أخرى تدخل في البحوث الصحية، وتدعم البنوك الحيوية أنواع البحوث المعاصرة مثل علم الجينوم والطب الشخصي وتطوير التشخيص الطبي والعلاجات.

ويكفل النظام الآلي الروبوتي المدعم بتقنيات الذكاء الاصطناعي حفظ العيّنات الحيوية في مستودع مبرّد بدرجة حرارة أقل من 80 درجة مئوية، وذلك يحفظ سلامة العيّنات ويطيل فترة الاستفادة منها.

وتساعد البنوك الحيوية كمكان مخصص لحفظ عيّنات المرضى وتعمل كمركز للتعاون بين العلماء بغية اجراء دراسات صحية للسكان أو دراسة مجموعات المرضى الذين يعانون من أمراض معينة ومحاولة إيجاد علاجات وتشخيصات أفضل لعلاج المرضى وإنقاذ الأرواح.

التنوع السكاني في دولة الإمارات

بسبب التنوع السكاني الذي يتواجد في دولة الإمارات حيث تحوي طيفاً واسعاً من الأعراق، ويوفر هذا البنك الحيوي منصة استثنائية للدراسة والمقارنة بين العادات الوراثية والبيئية والغذائية والنواحي السلوكية.

كما يوفر البنك للباحثين قدرة الوصول إلى بيانات أعداد كبيرة من الافراد. وبذلك يمكن للمختصين إجراء دراسات باستخدام العيّنات من البنوك الحيوية والبيانات المستمدة من تلك العينات.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.