التخطي إلى المحتوى

مشكلة ضعف النظر…

ان مشكلة ضعف النظر اكثر الامراض المزعجة التي تواجه البشر، وهي من اكثر الامراض التي تهدد الاشخاص الذين يعتمدون على شاشات الكومبيوتر لساعات في عملهم وتهدد اليوم الاطفال لانهم يقضون ساعات مطولة امام جوالاتهم، وهذا يؤثر بشكل مباشر على رؤيتهم ويسبب ضعف النظر.

ما هو ضعف النظر؟

ويعرف ضعف النظر بأن تكون حدة البصر أسوأ من 20/40 أو 20/60، ويمكن ان تشعر باعراض ضعف النظر بشكل يومي وانت تمارس انشطتك المفضلة مثل تصفح الجريدة او استخدام الجوال، ويسبب ارهاق العينين مع تجفاف و صداع عند القراءة أو مشاهدة التلفاز.

أسباب ضعف النظر

أما أسباب ضعف النظر فهناك الكثير من الاسباب التي تزيد من مشكلة ضعف النظر لديك مثل العادات الغير صحية والتي يمارسها الكثيرين، مع اهمال تصحيح عيوب البصر، لذلك يتوجب عليك ارتداء النظارات الطبية والاعتناء بتطهير عدساتك حتى لا تصاب بامراض بكتيرية او فطرية
كما يتوجب عليك بالالتزام بتعليمات وإرشادات الطبيب خاصةً بعد عمليات جراحات العيون والليزك، لان هذه التعليمات تزيد من فرصة نجاح عمليتك.

أسباب ضعف النظر الأساسية

وعن أسباب ضعف النظر الأساسية فهي:

1_عيوب الإنكسار مثل قصر وطول النظر والعيوب اللابؤرية (الاستجماتيزم).

2_ عتامة العين والمياه البيضاء (الساد).
3_المياه الزرقاء وتغير ضغط العين الداخلي.
4_اعتلال الشبكية
5_بعض أمراض المخ مثل السكتة الدماغية
6_ الولادة المبكرة

أعراض ضعف النظر:

1_ تهيج العين وصعوبة في التركيز مع جفاف العين
2_ الدموع غزيرة
3_شعور زغللة في الرؤية
4_زيادة الحساسية للضوء
5_آلام بالرقبة والكتف وأعلى الظهر.
6_ الدوخة الدائمة وعدم الاتزان مع صداع مستمر.

تشخيص ضعف النظر وعلاجه

عندما تريد تشخيص مرض ضعف النظر لديك فيتوجب عليك أخذ تاريخ صحي كامل وسؤالك عن أكثر الأمراض المزمنة وعن وجود أعراض أخرى مصاحبة بأماكن أخرى في جسدك غير العينين.

ويتوجب عليك ايضاً اجراء اختبار حدة البصر و كشف قاع العين و رؤية الشبكية بوضوح.
والخضوع لفحص العين من الخارج والتأكد من عدم وجود تاريخ لأي إصابات مباشرة للعين.

وبعد ذلك يحدد الطبيب السبب الرييسي لاصابتك بضعف النظر ويحدد لك العلاج المناسب حسب حالتك، فاذا كان مرضك له علاقة بعيوب الإنكسار فيلزمك إرتداء النظارات الطبية أو العدسات اللاصقة أو تخضع لعملية لتصحيح عيوب الإبصار بالليزر.

ويمكن ان تخضع لعمليات جراحية في حال كنت مصاب بالمياه البيضاء والزرقاء، أو اللجوء إلى عمليات زراعة القرنية في حالات القرنية المخروطية والتي تؤثر على الرؤية بشكل كبير قد تصل إلى العمى التام.

تأثير ضعف النظر على الحياة اليومية

ان لضعف النظر اثار كبيرة على حياة الكبار والصغار، وخاصة الذين يعانون من ضعف النظر بسبب التعرض لإصابة أو عيب خلقي.

فيمكن ان يجد الأطفال الذين يعانون من ضعف البصر صعوبة في التعلم المرتبط بالرؤية، وهذا ما يحتاج الى تدريب كثير في سن مبكرة.

ويؤثر ضعف النظر على كبار السن والبالغين بشكل مباشر على حياتهم اليومية مثل صعوبة القيادة، وصعوبة مشاهدة التلفاز والكمبيوتر، إلى جانب صعوبة السير في الشوارع وهذا ما يسبب لهم الاكتئاب.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.