التخطي إلى المحتوى

الخضراوات الورقية فهي تسبب كارثة مرضية ..

اقترح بحث جرى تقديمه في المؤتمر الأوروبي لعلم الأحياء الدقيقة السريرية والأمراض المعدية (ECCMID) في لشبونة بالبرتغال، الى ضرورة الحذر من الخضراوات وذلك لان اوراقها العضوية تحوي على الأميبا والاي تشكل خطراً كبيراً على الصحة العامة.

كما اوضحت الدراسة ان الأمراض التي يُصاب بها الإنسان بسبب تناول المنتجات الطازجة الملوثة هو أمر شائع، وهذا له تاثير خطير على صحة الإنسان، خاصة عند تناولها نيئة.

الخضراوات العضوية والتلوث

وتشهد الفواكه والخضراوات المزروعة عضوياً طلباً متزايداً ، وذلك بسبب تخوف الناس من التلوث المحتمل من المبيدات الحشرية والاسمدة الكيمياوية ومبيدات الاعشاب.

ولكن هذا لا يجعل الخضراوات غير ملوثة وسليمة ١٠٠٪ لان النمو والحصاد والنقل و المعالجة والمناولة، تسهم بتلويث المنتجات الطازجة بمسببات الأمراض من مصادر بشرية أو حيوانية، عبر ملامستها للتربة، ومياه الري، والهواء، والمطر، والحشرات، وأثناء غسل المنتجات الصناعية.

كما أن الكائنات الأولية (وحيدة الخلية) مثل الأميبات الحية الحرة (FLA) والتي تتغذى على البكتيريا تلوث الخضراوات كثيراً لانها تعمل كمضيف للبكتيريا التي تسبب امراض في الجهاز الهضمي وبالتالي تهدد صحتك.

وتشكل البيئات المحيطة بالأطعمة العضوية مكاناً مثالياً للقاء للأميبا والبكتيريا التي تسبب الأمراض، ولا يعرف الناس تنوع الأميبات التي تعيش بحرية على الخضروات العضوية ودورها في نقل مسببات الأمراض البشرية.

الميكروبات الموجودة في الخضراوات العضوية:

اثبتت دراسة اولية اجريت على الميكروبيوم FLA أنه يتسبب بمشاكل في الهضم وهو غير معزول عن الخضروات العضوية، حيث جمع العلماء 17 عينة من هذا الميكروب من الخس والسبانخ ومن محلات السوبر ماركت المحلية في فالنسيا بين نوفمبر 2020 ومايو 2021.

وحتى يتاكد الباحثون من درجة التلوث استخدموا تقنية ميتاجينومية تحدد الحمض النووي في جميع البكتيريا الموجودة داخل FLA، وقيمت النتائج بغية تحديد انواع الميكروبات (Microbiome) الموجودة في كل عينة.

وكانت الأنواع البكتيرية الرئيسية التي تم تحديدها هي Flavobacterium وتتواجد في 10% من عينات الخضراوات) وPseudomonas (%10).

اما ثلث العينات اي (34%) منها احتوت على 52 نوعاً من البكتيريا المسببة للأمراض، بما في ذلك البكتيريا الليجيونيلا والسالمونيلا والأركوباكتر، كما يمكن أن تسبب الالتهاب الرئوي وأمراض الجهاز الهضمي.

وعثر الباحثون ايضاً على نوع FLA Vermamoeba vermiformis الذي يسبب التهابات شديدة لدى البشر في خمس (19%) من عينات الخضراوات،

ووجدوا Acanthamoeba castellanii، الذي يسبب العمى والتهاب الدماغ، وتم تحديد العينات على ما يقرب من ثلثي العينات (63%).

تلوث التربة نتيجة السماد الطبيعي

ووجدت الدراسة ان هذا التلوث نشأ بسبب معالجة التربة بالأسمدة العضوية مثل السماد الطبيعي ومن مياه الري، وإلى جانب ذلك الخضراوات الورقية معرضة بشكل مباشر للتلوث البرازي بسبب قربها من الأرض واحتمال استهلاك البشر لها بدون طهي.

وأكدت نتائج الابحاث والدراسات الى الحاجة إلى تثقيف الجمهور بشأن التعامل الآمن والسليم مع الخضروات العضوية الطازجة قبل تناولها طازجة أو مطبوخة.

التعليقات