التخطي إلى المحتوى

المكملات الغذائية خطر على الأطفال

يعاني الاباء والامهات من مشكلة اطعام اطفالهم الطعام الصحي الذي يعزز بناء جسمهم بشكل سليم وذلك لان الاطفال هم عنيدون بطبيعتهم ويميلون لتناول الاطعمة الغنية بالسكريات مثل الشوكولا وغيرها من المأكولات.

كما ان اغلب الاطفال يحبون الوجبات السريعة اكثر من الخضروات والفواكه وهذا ما يشكل خطر يهدد بناء جسمهم، فيلجأ الاباء والامهات الى استخدام المكملات الغذائية لتعويض نقص طعام اطفالهم، وذلك بحسب استطلاع الرأي الوطني للأطفال التابع لجامعة ميتشيغان حول صحة الأطفال.

وكشف الباحثون الذين اجروا الاستطلاع أن النظام الغذائي المتوازن يعطي الأطفال العناصر الغذائية اللازمة لنموهن بشكل صحي وهذا ما يحتاج جسمهم حتى ينمو بشكل سليم ويتطور كما ان عدم تناول بعض الاطعمة والماكولات لدى الاطفال يؤثر على الأداء المدرسي والتعلم بشكل أفضل.

الحل هو المكملات الغذائية

ولذلك السبب يبحث الاباء عن حلول أخرى تعوض نقص غذاء اطفالهم فيستخدمون المكملات الغذائية لأطفالهم كحل، وبدون استشارة الطبيب وهذا يعد كارثة.

وكشف الاستطلاع ان ثلث الآباء يصعب ارضاء أطفالهم في تناول الطعام، ولا يتناولون الخضراوات والفواكه بشكل كافي، حيث عبر13% من الاباء عن قلقهم من أن الأطفال لا يحصلون على ما يكفي من فيتامينات ومعادن معينة، بينما قال 9% إن أطفالهم يحتاجون إلى مزيد من الألياف في نظامهم الغذائي، وذلك حسب تقرير تمثيلي على المستوى الوطني شارك فيه ما يزيد عن 1251 من الآباء والأمهات الذين لديهم طفل واحد على الأقل يُراوح عمره بين عام واحد وعشر سنوات.

كما قال الاباء ان التكلفة تسبب صعوبة وضول الطعام الصحي لاطفالهم وتسبب صعوبة اخضاعهم لنظام غذائي سليم.

مكملات البروبيوتيك وأميغا 3

معظم الآباء الذين شاركوا بالاستطلاع يستخدمون مكملات غذائية لأطفالهم، وأكثر من ثلاثة أرباعهم يستخدمون الفيتامينات المتعددة، ويعطى نصف الأطفال مكملات البروبيوتيك، وهي بكتيريا حية وخميرة مأخوذة للمساعدة في الهضم عن طريق تعزيز كمية الميكروبات الجيدة في الأمعاء.

ويستخدم أكثر من خُمس الاباء المشاركين مكملات أوميغا 3، والأحماض الدهنية التي تدعم نمو الخلايا وتطور الدماغ.

واشار ثلث الآباء إن أطفالهم يتناولون المكملات ولكن بشكل غير منتظم، ومن بينهم الآباء الذين أعطوا مكملات لأطفالهم، قال أربعة من كل خمسة إنهم اختاروا المنتجات المصممة خصيصاً للأطفال، لكن نحو اثنين من كل خمسة فقط سألو طبيب مختص حول امكانية اعطاء اطفالهم مكملات غذائية

الانتباه عند تناول المكملات الغذائية

ووفق للاستطلاع يحتاج الآباء الذين يريدون اعطاء اطفالهم مكملات غذائية اختيار منتج مناسب من بين الكثير من المنتجات والتركيبات المختلفة التي تدعم فوائد صحية معينة.

وكشف الخبراء ان اغلب الآباء لا يعرفون أن المكملات الغذائية لا تخضع لاختبارات أو تحتاج إلى موافقة إدارة الغذاء والدواء الأمريكية بشكل عام، وهذا ما يتطلب موافقة الطبيب قبل استخدامها واعطائها للاطفال.

وبذلك تكون المكملات الغذائية خطر يحدق بالاطفال لذلك من الضروري استخدام مكملات غذائية، وفق استشارة طبيب اطفال مختص بحالة الطفل لانه يساعد ذلك على وضع أفضل الاستراتيجيات لتحسين الجودة الغذائية لنظامهم الغذائي وتحديد ما إذا كان يُنصح باستخدام المكملات.

التعليقات