التخطي إلى المحتوى

ما هو التصلب المتعدد؟

يعرف مرض التصلب المتعدد باسم مرض التصلب العصبي المتعدد، هو حالة يهاجم فيها الفيروس الجهاز المناعي في جسمك ويدفع لاتلاف أعصاب الدماغ والحبل الشوكي.

وهذا المرض دائم مزمن مدى الحياة، ولا تظهر اعراضه دائما بشكل واضح بل تكون خفيفة نادراً ونادراً ما تكون قوية وشديدة وتسبب الاعاقة

يؤثر مرض التصلب العصبي المتعدد على 2.3 مليون شخص حول العالم، وينتشر بين النساء أكثر من الرجال بحوالي الضعف.

ويشخص هذا المرض في عمر العشرينات والثلاثينيات

أعراض التصلب المتعدد

تتمثل اعراض مرض التصلب المتعدد بـ:
التعب
صعوبة المشي
مشاكل بالرؤية ومشاكل بالمثانة
التنميل أو الوخز
تيبس العضلات وتشنجاتها
مشاكل التوازن والتنسيق
مشاكل في التفكير والتعلم والتخطيط

علاج مبتكر للتصلب المتعدد:

يعتقد العلماء الأمريكيون إن الخلايا المناعية التي تستخدم ضد الحمى الغدية تسهم في علاج التصلب المتعدد.

وتبين ذلك بعد اجرائهم تجربة زرع للخلايا التائية (مجموعة من الخلايا اللمفاوية الموجودة بالدم والتي تلعب دوراً أساسياً في المناعة الخلوية) ، داخل اجسام المرضى الذين يعانون من مرض التصلب العصبي المتعدد التي تستهدف الفيروس المسبب للحمى الغدية.

نجاح في نتائج الدراسة:

وكشفت الفحوصات التي اجريت للدماغ، عن تباطؤ تطور حالة المرض بعد زرع هذه الخلايا
وشعر المرضى الذين حققوا نتائج بتحسن مستمر في الإعاقة وباتوا قادرين على المشي بدون ألم

تستخرخ الخلايا التائية من الأشخاص الذين شفيوا تماما من فيروس إبشتاين بار، والذي حدده العلماء كسبب رئيسي بأنه سبب محتمل لمرض التصلب العصبي المتعدد.

مرض التصلب العصبي المتعدد

ولم يدرك العلماء الاثار الجانبية التي تسببها هذه التقنية وذلك لان الدراسة كانت مصغرة ولكنهم اقروا وجود تاثيرات جانبية إلا أن هذه الدراسة تمثل خطوة مهمة في فهم مرض التصلب العصبي المتعدد الغير قابل للشفاء.

اما عن اسباب هذا المرض الغريب فهي مجهولة حتى اللحظة، و يصيب المرض حوالي 130 ألف شخص في المملكة المتحدة وأكثر من 900 ألف أمريكي، كما أنه السبب الاساسي وراء الاصابة بأمراض المناعة الذاتية، مثل متلازمة التعب المزمن والتهاب الدماغ والنخاع.

وابتكرت الشركة الأمريكية التي تتواجد في سان فرانسيسكو العلاج الجديد بالخلايا التائية، وينطوي هذا العلاج على استخراج الخلايا المناعية المعروفة باسم ATA188، ويعطى للناس عن طريق الحقن.

التعليقات