التخطي إلى المحتوى

5 أطعمة تزيد من تركيزك خلال شهر رمضان

ان العمل بشكل متواصل ومستمر يفقدك من تركيزك قليلاً، وان الاجهاد الطويل يسبب لك الامراض المرتبطة بدماغك خاصة ان امتناعك عن الطعام والشراب لساعات طويلة يسبب لك ايضاً ضعفاً في التركيز.

ولذلك سأضع لك في هذا المقال 5 اطعمة تعزز من تركيزك طوال النهار وتحسن من نشاط دماغك.

الشوكولاتة الداكنة

تحوي الشوكولا الداكنة ومسحوق الكاكاو على نسبة قليلة من المركبات التي تعزز من صحة دماغك، خاصة مركبات الفلافونويد والكافيين ومضادات الأكسدة، خاصة الأنواع التي تحتوي أكثر من 70% من الكاكاو، لذلك احرص على تناول الشوكولا الداكنة لتحافظ على تركيزك

كما أن مركبات الفلافونويد الموجودة في الشوكولاتة لها دور في المحافظة على صحة الدماغ وتتجمع في منطقة التعلم والذاكرة، وتبطء من التدهور العقلي المرتبط بالعمر.

المكسرات

حتى تحصل على فائدة اكبر من المكسرات تناولها وهي نيئة، بعيداً عن الحلوى، أو التحميص، أو تلك الملحة، وذلك لان المكسرات تحسن من مؤشرات صحة القلب، وان القلب السليم يرتبط بشكل مباشر مع صحة الدماغ، لذلك ان استهلاك المكسرات يقلل من اصابتك بالتدهور المعرفي عند كبار السن.

تعرف على أبرز 5 أطعمة تزيد من تركيزك خلال شهر رمضان
تعرف على أبرز 5 أطعمة تزيد من تركيزك خلال شهر رمضان

البيض

ان البيض اكثر الاطعمة التي تعزز من صحة دماغك لاته غني بالعناصر الغذائية المفيدة خاصة فيتامينات B6 وB12 والفولات والكولين، الذي يحتاجه جسمك لانتاج المغذيات الدقيقة المهمة لإنتاج أستيل كولين، الناقل العصبي الذي ينظم عمل الذاكرة والمزاج.

واثبتت دراسات قديمة ان تناول كميات أكبر من الكولين يحسن الذاكرة والوظيفة العقلية، وان فيتامينات ب الموجودة في البيض تحسن من صحة الدماغ، ونقصه يسبب الاكتئاب.

البرتقال

يساعدك فيتامين C المتواجد في البروكلي والبرتقال بكثرة على ابقاء دماغك متيقظ لاطول فترة ممكنة
وتحصل على حاجتك من فيتامين C بشكل يومي من خلال تناول برتقالة متوسطة الحجم كل يوم
لان هذا الفيتامين له دور رئيسي في منع التدهور العقلي، لانه مرتبط بشكل كبير مع صحة الدماغ.

وكشفت بعض الابحاث عن ارتباط فيتامين c المتواجد بشكل كبير في الجسم مع التحسين الكبير في المهام التي تعبر عن التركيز والذاكرة والانتباه وسرعة القرار.

وان فيتامين C هو أحد مضادات الأكسدة القوية التي تحارب الجذور الحرة التي لها دور كبير في اتلاف خلايا الدماغ، ويسهم فيتامين C ايضاً في تعزيز صحة دماغك مع تقدمك في العمر ويحميك ايضاً من الاضطراب الاكتئابي والقلق والفصام ومرض الزهايمر، ويتواجد فيتامين C في اطعمة متنوعة مثل الفلفل الحلو والجوافة والكيوي والطماطم والفراولة.

اقرأ ايضاً : تعرف على أفضل 5 أطعمة تعزز من مناعتك وتحميك من الأمراض

الأسماك

للاسماك قدرة كبيرة على ابقائك متيقظ وتبقيك في حالة من التركيز ومن انواع الاسماك التي تعزز من تركيزك السلمون والتونة والرنجة والسردين، لانها غنيّة بأحماض أوميغا 3 الدهنية التي تزيد من نشاط الدماغ.

حيث يتألف دماغك من 60% من الدهون، ونصف هذه الدهون هي أحماض أوميغا 3 الدهنية، ما يشير الى حاجتك المستمرة والدائمة لهذا الحمض، لان عقلك يستخدم حمض أوميغا 3 لبناء خلايا المخ والأعصاب، وهذه الدهون هي ضرورية للتعلم والذاكرة.

التعليقات