التخطي إلى المحتوى

 أسباب تراكم الدهون في البطن

يتسائل الكثير من الناس عن الاسباب التي تزيد من تراكم الدهون العنيدة في المنطقة حول البطن، ويقصد بالدهون العنيدة الدهون التي يصعب التخلص منها والتي تسبب لك مظهراً غير لائق.

وهناك الكثير من الاسباب التي تزيد من تراكم الدهون حول بطنك ولكن البعض منها لا يخطر على بالك وهو السبب الذي ساكشفه لك في هذا المقال، والذي ظهر من خلال بحث اجري مؤخراً.

وأكدت الدراسة الجديدة أن السبب الأول الذي يزيد من تراكم الدهون حول بطنك هو عدم أخذ قسط كاف من النوم.

وبحسب نتائج هذه الدراسة التي اجرتها مؤسسة “مايو كلينيك” بمدينة روتشستر بولاية مينيسوتا في الولايات المتحدة ونشرت نتائجها بمجلة “الكلية الأمريكية لأمراض القلب” ،الاشخاص الذين لم يحصلون على ساعات نوم كافية ياكلون الطعام بشكل اكبر والطعام يتحول الى دهون عميقة تتراكم في البطن.

ارتباط وثيق بأمراض القلب

كما بينت الدراسة ان قلة النوم مع استهلاك الطعام بشكل كبير تسبب زيادة استهلاك السعرات الحرارية وتراكم الدهون، خاصة تلك الدهون الضارة في البطن.

ويزيد عدم اخذ وقت نوم كافي بـ 9% من إجمالي مساحة الدهون بالبطن وزيادة بنسبة 11% بالدهون الحشوية في البطن، وهي الدهون المترسبة في أعماق البطن حول الأعضاء الداخلية التي ترتبط بشكل مباشر مع أمراض القلب.

ويسبب عدم النوم ايضاً لفترات طويلة الى اصابتك بوباء البدانة وامراض القلب والاوعية الدموية .

أهمية النوم الصحيح والكامل

وكشفت الأخصائية العاملة في طب القلب والأوعية الدموية نعيمة كوفاسين ان التصوير المقطعي المحوسب هو الوحيد الذي كشف عن دهون البطن السامة الموجودة وكان من الممكن عدم الكشف عنها اطلاقاً، واشارت الى ان هذه الدهون لم تسبب زيادة بالوزن الى زياظة طفيفة جداً وهي – 0.45 كغم.

واكدت الدراسة على ضرورة اجراء الأبحاث الكثيرة من اجل تحديد اسباب ارتباط النتائج لدى الشباب الأصحاء بالأشخاص المعرضين لخطر أكبر، مثل الشباب المصابين بالسمنة او الءين يعانون من متلازمة التمثيل الغذائي أو مرض السكري.

وشددت الدراسة ايضاً على ضرورة الالتزام بعدد ساعات النوم التي يحتاجها جسمك وعي 8 ساعات متواصلة منذ الليل وحتى طلوع الفجر.
اقرأ ايضاُ : بهذه الخطوات تخلصي من الشعر الجاف..

التعليقات