التخطي إلى المحتوى

11 إشاعة مرتبطة بالصحة النفسية

من أكثر الحالات الشائعة في المجتمعات هي اضطراب الصحة النفسية حيث تصل نسبة البالغين الءين يعانون من الاضطراب الى 50٪ حول العالم،والبعض الاخر يعاني من مرض نفسي في احدى مراحل حياته.

ويعاني نصف المرضى من أعراض الاضطرابات المتوسطة والشديدة، وان الاضطرابات العصبية هي اكثر الاسباب التي تسبب اعاقة او عجز، خاصة الاكتئاب.

وسنضع لك في هذا المقال 11 خرافة مرتبطة بالصحة النفسية:

1_مشاكل الصحة النفسية غير شائعة أو خطرة:

اغلب الناس والمجتمعات لا يصدقون وجود الامراض النفسية، ولا يدركون خطورتها حتى، واثبتت الاحصائيات أن حالة واحدة من أصل خمسة حالات اضطراب نفسي، تستطيع تشخيصه باكراً الا أن أعراضه ونتائجه ترافق الشخص مدى الحياة

2_ المضطرب نفسياً هو مسؤول عن تصرفاته:

يوجد فرق كبير بين تحمل المسؤولية وقبول اللوم، لان المصابون بالاضطرابات النفسية، لا تستطيع لوم سلوكهم وتصرفاتهم التي ترتبط بشكل مباشر مع الاضطرابات، وبالتالي غير مسؤولين عن تصرفاتهم.

3_ مشاكل الصحة النفسية بيولوجية أو وراثية الطبيعة:

لا تنتج المشكلات النفسية عن الجينات الشاذة أو اختلالات التوازن الكيميائي البيولوجية فقط، لان البيئة الاجتماعية والعوامل المحيطة ثؤثر على نفسية الأشخاص، وتتسبب لهم اضطرابات معينة، ويكون للجانب الوراثي دور أيضاً في ذلك.

4_لا علاج للمرض النفسي:

تستمر اضطرابات الصحة النفسية طوال الحياة لانها امراض مزمنة لا يمكن علاجها، الا انه حالياً يوجد الكثير من الأدوية التي تسيطر على الاضطرابات.

5_ علاج المرض النفسي طويل:

في الماضي كان علاج الامراض النفسية يستغرق وقتاً طويلاً ولكن حالياً تعالج معظم حالات الاضطرابات خلال اشهر وليس سنوات.

6_ المعالجة الذاتية:

في حالة تشخيص الاضطراب النفسي بدرجة خفيفة فتكون المعالجة الذاتية كافية، ولكن المشكلات النفسية الشديدة فتكون حالتها أكبر ومتفاقمة أكثر وبالتالي يصعب التعامل معها.

7_ الأدوية النفسية سيئة:

المرض النفسي هو مرض ولكن يحتاج الكثير الذين يعانون اضطرابات نفسية إلى الدواء، مثل مرضى الضغط والسكري.

8_طلب المساعدة سيؤدي إلى النبذ:

يصعب على بعض المرضى الاعتراف بوجود مرض نفسي لديهم بغية عدم اساءة فهمهم، ويعود هذا الامر حسب وعي الشخص، فلا تخاف من تصورات الآخرين واحصل على المساعدة التي تحتاجها.

9_المريض النفسي غير قادر على العمل:

أغلب مرضى مشاكل الصحة النفسية، يمكن أن يكونوا منتجين، مثل الأفراد المصابين باضطرابات نفسية.

10_المريض النفسي حبيس المستشفى:

لا يتطلب المصاب باضطراب نفسي دخول مستشفى لان أغلب الاضطرابات النفسية، تقييم وتعالج وتخرج عند التحسن.

11_ اختصاصيو الصحة النفسية يكسبون الكثير من المال:

انً التوسع الهائل في الرعاية في مجال الصحة النفسية على مدى السنوات الأخيرة جعلها المهنة الأقل أجراً، مع مضاعفة ايام العمل.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.