التخطي إلى المحتوى

تعرف على طريقة زراعة الزعتر الأخضر في المنزل

يحاول الكثير من الناس أن يزرعو الزعتر الاخضر ضمن منازلهم وذلك لما يحتويه من فوائد عظيمة ولأن ظهوره يكون في أماكن بعيدة جداً وتفتقر الى المياه، فيحاولون توفيره بالقرب منهم إما في منازلهم أو مزارعهم.

وعند زراعة الزعتر عليك اتباع بعض الخطوات التي شنضعها لك في هذا المقال وهي:

أولاً: ازرعي بذور الزعتر على عمق ستة مليمترات في التربة وستجدينها أنها نبتت بعد اسبوعين فقط ويجب زراعتها على هذا العمق حتى تتفادي خطر الصقيع.

كما يمنكن استخدام العقل في زراعة الزعتر وليس البذور فقط، ولكن فصل النبات عن الجذور يزيد من كمية النبات في التربة، واحرصي ايضاً على عدم وجود أي كائنات ضارة أو خطيرة في التربة.

يتوجب عليك أيضاً تسميد الزعتر بشكل مستمر ومفرط، لأن زراعة الزعتر تتطلب التسميد بكثرة وتحتاج الى تخصيب مستمر وذلك حتى تنمو الشتلات الطويلة والرفيعة والمتقزمة، فعند اضافة السماد قلل من الكمية في التربة حتى تستطيع البذور أن تنمو في التربة جيداً.

وسنذكر لك ايضاً اهم الاسمدة التي يمكنك استخدامها في الزراعة والتي تحتاجها التربة مثل السماد الذي يحتوي النيتروجين والبوتاسيوم والفوسفور والكبريت هذا يجب وضعه كل سنة، وسبق أن كشفت تحليلات جرت على التربة أن الزعتر ينمو فقط في التربة الغنية بالبروتين والنتروجين.

نصائح لزراعة الزعتر الأخضر

عندما تريد زراعة الزعتر انتبه إلى ما يلي:
يجب أن تتم الزراعة تحت أشعة الشمس المباشرة، وتستطيع أيضاً زراعة الزعتر الأخضر في أواني تحتوي على أعشاب أخرى تحتاج نفس كمية المياه التي يتطلبها الزعتر.

يتوجب عليك أيضاً عند زراعة الزعتر الأخضر التاكد من وجود 10-15 سم بين الشتلات المزروعة في الأرض، و 25-30 سم بين الصفوف في حال كنت تزرع أكثر من صف واحد من الزعتر.

في حال عدم وجود مشمس في الأماكن التي ترغب زراعتها بالزعتر، مدها بالضوء اللازم، ويمكنك استخدام مصدر ضوء صناعي مثل مصابيح الفلورسنت أو مصابيح نباتية خاصة.

بعدها اجمع الزعتر بانتظام كبير، وبشكل دائم و دوري، خاصة اذا كان مزروع ضمن وعاء، ولأن الزعتر يكون طعمه أفصل وألذ قبل أن تتفتح أزهاره، لذلك عليك تجمعيه أو قطافه في الصباح الباكر جداً قبل أن يجف الندى.

سقاية الزعتر الأخضر

اسقي نبتة الزعتر الأخضر التي زرعتها مرة واحدة كل اسبوع، لأن الزعتر لا يحتاج كمية ماء كبيرة ولا يحتاج عناية فائقة، كما أنه لا يتطلب وجوده الى سماد كثير ومياه كثيرة، وذلك لأن الزعتر ينمو في بيئة جافة وهي التي تعزز من نكهتها وتعطيها رائحة جميلة، وان الزعتر لا يحتاج الى رطوبة لان الرطوبة تتلف النبتة.

فوائد الزعتر الأخضر

يساعدك الزعتر الاخضر في خفض ضغط الدم، ويعالج السعال، ويعزز من مناعتك، ويخلص جسمك من الافات والجراثيم، مفيد جدأ للمزاج، ويعالج الالتهابات البكتيرية المنقولة بالغذاء، كما أنه يحارب سرطان القولون ويعالج الى جنب ذلك حب الشباب.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.