التخطي إلى المحتوى

ايلون ماسك يحمع أكثر من 40 مليار دولار

صرح الملياردير الأمريكي إيلون ماسك مالك شركة تسلا الأمريكية الخاصة بتصنيع السيارات الكهربائية، أنه تمكن من جمع 46.5 مليار دولار، بغية شراء حصة مسيطرة في شركة “تويتر”، وذلك وفق وثائق قدمها إيلون للجنة الأوراق المالية والبورصات الأمريكية.

وينوي ماسك تقديم عرض رسمي كافة المساهمين الحاليين في “تويتر”، بمبلغ نقدي يتضمن قرض قيمته 25 مليار دولار، وأكثر من 21 مليار تم جمعها مؤخراً من مصادر خارجية لم يعلن عنها.

شراء منصة التواصل الاجتماعي

وسبق أن أعلن ماسك الأسبوع الماضي نيته شراء منصة التواصل الاجتماعي بهدف جعلها شركة خاصة به، وخاصة أنه يستخدم تويتر بشكل كبير وتسببت تغريداته في مشكلات مع السلطات المالية.

وعرض ماسك سعر شراء تويتر مقايل مبلغ 54.20 دولاراً للسهم، ما يجعل قيمة الشركة تبلغ 43 مليار دولار، ومؤخراً بين ماسك أنه اشترى 9% من أسهم الشركة، وبذلك يصبح أكبر مساهم في “تويتر”.

وكانت “تويتر” تدرس سياسة دفاعية أسمتها “الحبة السامة” والتي تسمح لمستثمريها شراء أسهم بسعر أرخص في حال امتلك أحد الاشخاص 15٪ من أسهمها، وهذا يقلل قيمة الأسهم الأخرى.

أيلون ماسك مع الشركاء

وقالت المصدر المطلعة أن إيلون ماسك أطلق اتصالاته مع الشركاء المحتملين مع كافة مؤسسات التمويل الأمريكية بغية توفير التمويل اللازم للاستحواذ على تويتر مقابل 43 مليار دولار.

أما بلومبرغ فكانت قد أشارت إلى أن ماسك هو أغنى رجل في العالم حيث تبلغ ثروته 261 مليار دولار، واغلب هذه الثروة هي أسهم في شركة تسلا، وهو لا يمتلك السيولة النقدية الكافية للاستحواذ على تويتر.

التصدي لأيلون ماسك

وسبق أن أقدمت تويتر على التصدي لايلون ماسك في الاستخواذ على الشركة وتضمنت هذه الخطة إصدار تويتر كمية كبيرة من الأسهم التي يمكن لجميع مساهميها باستثناء ماسك شراءها بسعر مخفض.

و “فرض هذه الخطة عقوبة كبيرة على أي شخص يستحوذ على 15% أو أكثر من أسهم تويتر، بدون حصوله على موافقة من الإدارة.

مجلس الإدارة خطة حقوق المساهمين

كما تبنى مجلس الإدارة خطة حقوق المساهمين أثناء وصول عرض غير ملزم للاستحواذ على تويتر، وكما حددت 14 أبريل 2023 وقتاً لانهاء هذه الحقوق.

وهذه الخطة تقلص احتمالية استحواذ أي هيئة أو شخص أو مجموعة على حصة كبيرة من أسهم تويتر باستخدام الشراء التراكمي، وبدون دفع سعر أعلى من سعر السهم في السوق لجميع المساهمين، أو بدون اعطاء إدارة تويتر وقت كافي لدراسة القرار سليم واتخاذ الخطوات اللازمة لتحقيق مصالح المساهمين.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.