التخطي إلى المحتوى

كيف تعرف أنك مصاب بالسكتة الدماغية قبل فوات الأوان ؟

تعرف السكتة الدماغية بأنها حالة مرضية مفاجئة وخطرة، تسبب ضرر كبير على الإنسان المصاب بها، كما أنها تسبب الوفاة، لذلك لا يجب اهمالها ويجب علاجها مسرعاً.

وحتى اذا تأخر المرضى المصابون بالسكتة الدماغية بالوصول الى المستشفى ويمكن معالجتهم بعد ثلاثة ساعات ونصف من ظهور أعراض السكتة الدماغية، ولها الكثير من العلامات التي حددها الاخصائيون لتشخيص المرض.

ومن أبرز العلامات التي تدلك على اصابتك بالسكتة الدماغية:

1_التوازن:

حيث يعاني مريض السكتة الدماغية من فقدان الوزن بشكل مفاجئ وملحوظ، كنا يصاب بالدوار والدوخة
ويمكن أن تختلف طريقة مشيه.

2_العينان:

يعاني المريض المصاب بالسكتة الدماغية من ضبابية الرؤية أو يفقد الرؤية جزئياً لذلك يجب التأكد من اصابته بفقدان الرؤية ليتم تشخيصه بالسكتة الدماغية.

3_الوجه:

تأكد من أن وجه المريض متشابه، لأن السكتة الدماغية تجعل جانب واحد من وجهه متدلياً وغير متساوي.

ويجب أن يطلب الاخصائي من المريض الابتسام للتأكد من أن ابتسامته غير متوازية لأن السكتة تسبب ذلك، كما يجب سؤاله اذا كان يشعر بالخدر ام لا في أ ذراعيه.

كما يجب على الاخصائي الطلب من المريض رفع ذراعيه لتفقد ما اذا كانت إحدى الأذرع تندفع للأسفل.

4_النطق:

إن صعوبة فهم كلام المريض أو شعوره بالإرتباك أثناء الكلام أو صعوبة فهمه لكلامك كلها إشارات تدل على اصابة المريض بالسكتة الدماغية.

شركة أبو ظبي للخدمات الصحية

وأوضحت شركة أبو ظبي للخدمات الصحية صحة أن سرعة اسعاف المريض تعمل على رفع امكانية تعافيه وشفائه، وكانت قد نجحت الشركة بإنقاذ 600 مريض تم نقلهم إلى المستشفى مصابين بالسكتة وكانت حالتهم خطرة جداً.

كما كشف الكادر الطبي المختص في مستشفى توام أنه تعامل مع مريض يبلغ من العمر الثانية والأربعين عاماً، وأسعف إلى المستشفى بعد أن ظهرت عليه أعراض التلعثم والخدر بالجانب الايمن في جسمه وهذا ما جعلهم يشتبهون باصابته بالسكتة الدماغية.

حيث خضع المريض للفحص وتصوير الدماغ بالأشعة المقطعية المحوسب للأوعية إحدى أنواع الفحص التي تستخدم لفحص الأوعية الدموية كما تم فحص رأس المريض ورقبته.

بعدها شخصت حالة المريض بأنه يعاني من السكتة الدماغية، لانه تعذر وصول الدم إلى جذع الدماغ، وخضع للعلاج الفوري بعدها أدخل إلى وحدة السكتة الدماغية للمراقبة.

أطباء استشاريين وأخصائيين

بعدها عرض المريض على فريق ذو اختصاصات متعددة وتألف الفريق من أطباء استشاريين وأخصائيين وممرضات متخصصات في السكتة الدماغية ومعالج النطق وأخصائي التغذية وإعادة التأهيل، وذلك بغية ابقاء المريض تحت المراقبة واعطائه العلاج كامل حتى لا يتخثر دمه مجدداً
وهذا ساعد بتخفيف مرضه وجعله يستعيد توازنه.

وإن التقدم والتطور الكبير في الإجراءات الطبية والإشعاعية أثر ايجاباً في شفاء مرضى السكتة الدماغية وحسن جهود علاجهم.

انسداد الشرايين

وفي حالة تعرض المريض لانسداد الشرايين بشكل كبير يعرض على اخصائي أشعة تداخلية لإزالة الجلطة وفقاً للبروتوكول الدولي المعتمد.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.