التخطي إلى المحتوى

 أطعمة تساعدك على تقلل خطر الإصابة بالبواسير

إن تناولك الأطعمة التي تحتوي بالألياف بكثرة يحميك من الاصابة بالبواسير، كما انه يخفف من تهيجاتها، وان النظام الغذائي أهم العوامل التي يجب أخذها بالحسبان لتجنب الإصابة بالبواسير.

وإن تناول النظام الغذائي قليل الدسم والغني بالألياف يقلل من اصابتك بالبواسير، وإليك بعض الاطعمر التي تساعدك على التخلص من البواسير:

البرقوق

إن البرقوق المجفف غني جداً بالألياف، وإن نصف كوب من البرقوق يعطي جسمك الالياف يوميا، وبالتالي يجعل معدتك ممتلئة لأطول وقت ممكن ويقلل من الامساك ويحافظ على وزنك لان السمنة من اهم عوامل الاصابة بالبواسير.

التفاح

ان التفاح غنية بالألياف وهي تساعدك على التخلص من البواسير، ويحافظ على بشرتك، كما أن عدم تحلل الألياف الغير قابلة للذوبان والموجودة في قشر التفاح أثناء عملية الهضم تزيد من حجم البراز وبالتالي يكون تأثيرها كملين.

الكمثرى

رغم استهلاكها بشكل قليل الا انها مفيدة للغاية ؛ لأنها تحوي نسبة عالية من الألياف والمركبات الأخرى التي تحميك من البواسير. الى جانب ذلك تضم الكمثرى الفركتوز الذي يعد مليناً طبيعياً.

الشعير

إن الشعير غني بـ β-glucan الذي يساعدك على كسر الجل اللزج في القولون ويقلل من البراز، ويحافظ على صحته. كما أن الشعير يحميك من الاصابة بمرض البواسير في حال ضفته الى نظامك الغذائي.

الذرة الحلوة

تعد الذرة الحلوة من أهم المكملات الغذائية الصحية والتي يرغبونها الكبار والصغار.

وتحتوي الذرة على الكثير من مضادات الأكسدة، وتحافظ على الخلايا من التلف وتكون الجذور الحرة، كما تساعدك على تخفيف ألم البواسير.

العدس

تساعدك البقوليات مثل (العدس والبازلاء والفاصوليا) على منع اصابتك بالبواسير لانها تحتوي على نسبة عالية من الألياف.
حيث يحتوي كل كأس من العدس على 15.6 جراما من الألياف، وهو يزيد من تكوين البراز ويقلل من الوقت الذي يقضيه في القولون.

الخبز والمكرونة والحبوب:

تساعدك منتجات القمح الكاملة وغير المعالجة أو المعالجة بشكل خفيف من تقليل الإصابة بالبواسير، وذلك لأنها تقلل من الفترة التي يقضيها البراز في القولون، وهذا يساعد بالسيطرة على البواسير.

كما أن استهلاك المكسرات والبذور مع التفاح الكامل يزيد من العناصر الغذائية التي يحتويها نظامك الغذائي.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.