التخطي إلى المحتوى

برنامج خطير يلاحق هواتف أندرويد

وقع مستخدمو هواتف “أندرويد” في خطر جديد، والمصرفي أخر يطلب منهم إعادة إرسال المكالمات الهاتفية إلى المحتالين من خلال الانترنت وذلك من أجل سرقة المال.

وبدأت القصة.. عندما اكتشف خبراء في الأمن السيبراني، ثغرة جديدة موجودة في نظام أندرويد، تخوف مستخدمي النظام من اجراء المكالمات الهاتفية.

فيروس حصان طروادة

وكان هذا التهديد بسبب فيروس حصان طروادة الذي يقوم بنشر المكالمات الوهمية أو Fakecalls، ويعترض مكالمات المستخدمين التي يتم اجراؤها مع الخدمات المصرفية كالبنك مثلاً.

فيروس المكالمات المزيفة

وتملك طريقة عمل فيروس المكالمات المزيفة أو Fakecalls، إمكانية تقليد جميع التطبيقات الرسمية الخاصة بمزودي الخدمات المصرفية الرائجين في العالم، وفي لحظة دخول البرنامج الضار على هاتفك الأندرويد ، يوهمك التطبيق بالاستفادة من البرنامج الكاذب للتحقق من رصيد حسابك البنكي، أو يجعلك تجري اتصالات بخدمات العملاء التابعة للبنك الذي تتعامل معه بغرض تغيير بعض التفاصيل أو دفع الفواتير.

تثبيت البرنامج الخطير Fakecalls

كما أنه عند تثبيت البرنامج الخطير Fakecalls، ياخذ صلاحية اعتراض المكالمات الهاتفية الحقيقية التي تجريها مع البنك، وفي حال اكتشف الفيروس أنك تجري مكالمة بأحد الأرقام البنكية المرتبطة بموفر الخدمة، سيقطع الفيروس مكالمتك بشكل سري، وينشط مكالمته الكاذبة.

مستخدم هاتف الأندرويد

وهذا يعني أن مستخدم هاتف الأندرويد المخترق بالفيروس الخطير، لا يمكنه اجراء المكالمة لانه لا يعرف من الذي يتحدث معه بالفعل، وهذا يزيد من امكانية حصول المخترق على أكبر كمية من معلومات الحسابات الخاصة بالضحية صاحب الهاتف المخترق.

ولا يتوقف الامر على سرقة حسابك البنكي فقط، بل يستطيع الفيروس الوصول إلى صورك وحهات اتصالك وكل ما تملكه بالهاتف من معلومات وبيانات خاصة.

ويستطيع فيروس حصان طروادة أيضاً على اعتراض المكالمات التي تصلك إلى جهاز أندرويد بدون انتباهك، ويقوم بحذفها نهائيا من السجل قبل أن تراها.

شركة Kaspersky

وقدمت شركة Kaspersky عدة نصائح تحافظ من خلالها على أمان هاتفك من هذا الفيروس الخطير، وهي:

اختر تطبيقاتك التي تريد تنزيلها من المتاجر الرسمية فقط ولا تثبتها من مصادر غير معروفة، لان المتاجر الرسمية تفحص البرامج كافة، وعند اكتشاف اي تطبيق ضار تزيله على الفور.

انتبه جيداً لاذونات تطبيقاتك قبل أن تثبتها، وحاول رفض الاذونات الخطيرة مثل وصول التطبيقات إلى المكالمات والرسائل النصية.

اياك الكشف عن معلوماتك السرية عبر هاتفك خصوصاً البيانات المرتبطة بحسابك المصرفي.

التعليقات