التخطي إلى المحتوى

الشخصية النرجسية

النرجسية باتت أكثر انتشاراً ووضوحاً في الحياة اليومية وصفة النرجسية نطلقها عادةً على الأشخاص الذين لديهم شعور مبالغ فيه بأهميتهم (التفاخر بالذات) ويكونون بحاجة دائماً إلى الإعجاب والاهتمام الزائد من الآخرين ، بالمقابل قد ينعدم التعاطف لديهم مع الآخرين و احترام مشاعرهم .

الشخصية النرجسية اضطراب نفسي حقيقي

النرجسية تعتبر اضطراب نفسي حقيقي ينطوي على أنماط من التفكير المتركّزة على الذات، ويعتبر سبب اضطراب الشخصية النرجسية غير معروف ولا يمكن تحديده أبداً ولكن هذا الاضطراب قد يرتبط ببيئة الأشخاص وعدم توافق الاولاد مع الأهل ، والصفات الموروثة ، والصلة بين المخ والسلوك والتفكير .

كيفية التعامل مع الشخصية النرجسية

والتعامل مع الشخصية النرجسية أمر مرهق قد لا يستطع البعض فعله وهناك عدة نقاط يجب تجنبها امام الشخص النرجسي نذكرمنها :
عدم المجادلة و الدخول في نقاش مع الشخص النرجسي لأن الغريزة الطبيعية له بأنه على حق دائما ولا يخطئ لأن النقاش معه قد يؤدي إلى نتائج سلبية , كما أنه لايعترف بوجهة نظر الطرف الآخر ولا يهتم بها ومستعد أن يأتي بنتائج عكسية لأنه لن يعترف بخطأه ، و أيضاً لا يجب أن تنتظر منه الصداقة والمحبة والتعاطف لأنه يفضل السيطرة على الآخرين في حياتهم، كما يجب الابتعاد عن تهديد الشخصية النرجسية لأن ذلك ممكن أن يجعل الأمر أكثر صعوبة .

نقاط الضعف لدى الشخصية النرجسية

ولكن هناك نقاط ضعف لدى الشخصية النرجسية تنبع من غرورها والحاجة إلى السيطرة على أي شيء وانعدام الثقة بالنفس ، مثل انتقاد الشخص النرجسي قد يثير غضب عميق بداخله ، ولا يملك الصبر أبداً أي لا يمكنه الانتظار عندما يريد شيء ما ويجب على الجميع احترام رغباته وتنفيذها ، كما أن الشخصية النرجسية لا تركز على شيء معين بل تبحث دائماً عن أشياء أكبر و أفضل ، وهذا الشخص لا يمتلك القدرة أبداً على فهم مشاعر الآخرين ، بالإضافة إلى الخوف من الموت والعناد الشديد والجشع والخداع والكذب والسلوكيات العدوانية .

الأدوية المضادة للاكتئاب

الشخص النرجسي قد لا يعلم أنه مصاب بذلك ويعتقد أنه في حالة اكتئاب ، فيلجئ إلى الأدوية المضادة للاكتئاب أحياناً التي ليس لها أي تأثير على مرضى هذه الاضطراب دون استشارة الطبيب لتشخيص الحالة .

طريقة علاج اضطراب الشخصية النرجسية

علاج اضطراب الشخصية النرجسية ليس بالأمر السهل ، إنه شكل من أشكل العلاج النفسي الصعب لأن إقناع المريض بوجود مشكلة لديه أمر صعب جداً ، لكن الشيء الإيجابي أن مستوى النرجسية ينخفض بشكل كبير مع تقدم العمر لذالك نرى أن كبار السن أقل نرجسية من الشباب
ونظراً لعدم وجود سبب معروف لهذا الاضطراب ، لاتوجد أي طريقة للوقاية منه ولكن يمكن الحد منه بتوفير العلاج بأسرع وقت ممكن للمشكلات الصحية العقلية في مرحلة الطفولة ، والمشاركة في العلاج العائلي لتعلم طرق صحية للتواصل والتغلب على الاضطراب العاطفي ، ويمكن أيضاً حضور دروس التربية .

العلاج النفسي

وهناك أيضاً علاج نفسي يتمثل في جلسات علاجية بين الطبيب و الشخص النرجسي، وتستهدف هذه الجلسات كيفية تحسين علاقاته مع زملائه وأقرانه، وكيفية الحفاظ على العلاقات الشخصية، التعرف على نقاط الضعف والقوة والإمكانيات، وكيفية تقبل الرأي الآخر والانتقادات. بالإضافة إلى معرفة كيفية فهم وإدارة المشاعر، وكيفية وضع أهداف واقعية لنفسه، والتخلي عن حب الذات .

التعامل مع الشخصية النرجسية يكمن في طاقة كل شخص مرتبط بهم ، وليس حتمي أن تضع نفسك تحت ضغوطات وسيطرة النرجسي، يمكنك تخفيف علاقاتك معه والابتعاد عنه إذا بدأ يؤثر على صحتك النفسية .

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.