التخطي إلى المحتوى

الآثار الإيجابية للإنترنت

الآثار الإيجابية للإنترنت على عملية التعليم بشكل خاص والمجتمع بشكل عام، وظهور شبكة الانترنت وانتشاره حول العالم عمل على تسهيل حياة الإنسان في جميع نواحي الحياة حيث أصبح العالم قرية صغيرة ومن خلال هذه الشبكة اصبح من السهل تعلم لغات جديدة والتعرف على الثقافات الأخرى وسرّع تناقلها بين الأفراد في مختلف أنحاء العالم ازداد الاتصال و التواصل بين افراد المجتمعات والاطلاع على تاريخ الحضارات كما زاد ترابط المجتمعات بشكل كبير فصار من السهل أن يتعرف أبناء الجنسيات المختلفة على بعضهم البعض من خلال مواقع التواصل الاجتماعي ، ومن ناحية أخرى سهّل نشر الأخبار في مختلف أنحاء العالم وخصوصاً في الأمور المتعلقة بالكوارث والمشاكل العالمية التي تتطلب وعي وأكبر مثال على ذلك عند انتشار فايروس كورونا كان لشبكة الانترنت دور فعّال في معرفة اماكن انتشار هذا الفايروس ، وتم نشر التوعية حول مخاطره وكيفية الوقاية منه واتخاذ التدابير الصحية اللازمة .

الإنترنت وسيلة سهلة للتواصل مع الناس

أصبح تواصل الحكومات مع شعوبها سهلاّ فقد كان لهذه الشبكة دور مهم في التوجيهات والقوانين والتشريعات واللواىح التنفيذية التي يجب أن يعمل بها الأفراد في الدولة ، ودورها الإيجابي أيضاً في حالات الحروب في توجيه الناس بالابتعاد عن الأماكن الخطرة ، ونقل الاستغاثات من مختلف أنحاء العالم إلى أصحاب الشأن ، كما اصبح بالإمكان معرفة جميع الأماكن العامة القريبة والبعيدة في مختلف المجتمعات ، وزيارة الأماكن الترفيهية المختلفة بدون الحاجة إلى دليل سياحي وذلك عن طريقة تطبيقات مهمتها تسهيل هذه المهمة وتقديم كل مايلزم للسياح من معلومات في مختلف مناطق العالم .

الشبكة العنكبوتية

الشبكة العنكبوتية سهلت الحياة اليومية ووفرت الوقت والجهد في انجاز الأعمال الكبيرة بدقة عالية وقللت من حدوث الاخطاء . ولها دور مهم أيضاً في تسريع عملية البيع والشراء بشكل كبير دون الحاجة للخروج من المنزل ، و إمكانية مزاولة الأعمال عن بعد فهناك العديد من الشركات الافتراضية على شبكة الانترنت تضم آلاف الموظفين من مختلف أنحاء العالم .

الخدمات التي وفرها الإنترنت

و أهم الخدمات التي وفرها الانترنت مليارات من صفحات الويب التي يمكن عرضها باستعمال مستعرض ، ويعتبر البريد الإلكتروني الطريقة الأكثر شيوعاً لإرسال واستقبال الرسائل الإلكترونية ، ناهيك عن الألعاب التي وفرها والتي قدمت للناس التفاعل مع بعضهم البعض .

التعليم والتعلم عبر الإنترنت

ومن أكثر الأمور التي كان تأثير الانترنت عليها إيجابياً هي عملية التعليم والتعلم وأصبح من السهل دراسة مختلف العلوم والتعرف على جميع أنواع الثقافات والآداب ومختلف الحرف والتقنيات وعلوم الانترنت بكل سهولة من البيت ، كما سهل الاشتراك في المؤتمرات والمحاضرات العالمية عن بعد ، وزيادة التعاون الجماعي بين الافراد على تعلم مهارات جديدة واكتساب خبرات ، وكان لها دور في توفير الوقت والجهد اللازمين في التعليم التقليدي بسرعة عمليات التعليم والتعلم.

الحصول على كمية كبيرة جداً من المعلومات

وأيضاً تحصيل كمية كبيرة جداً من المعلومات التي يحتاج إليها الأشخاص في إكمال المسيرة التعليمية وساعدت في تطوير المناهج وإثراها بالمعلومات اللازمة ، والأهم أنها أضفت جو من المتعة على العملية التعليمية وقللت او كسرت الملل الموجود في التعليم التقليدي .

وساعد الانترنت في تمكين الأشخاص الإنطوائيين والخجولين في التعبير عن آرائهم وإظهار ما لديهم من خبرات خلف شاشات الحاسوب أو الأجهزة الذكية .

ويعد العمل على الشبكة العنكبوتية يجب أن يكون للفائدة أكثر من التسلية وإضاعة الوقت وخصوصاً للفئات العمرية المتوسطة كطلاب الجامعات والمدارس بالحصول على معلومات تساعد في مجال دراستهم للحصول على وظائف مستقبلية .

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.