التخطي إلى المحتوى

تعرف الفيتامين الذي يحافظ على صحة دماغك

ندرك جيداً أهمية وجود الفيتامينات في غذائنا، كونه عنصر اساسي لا يمكن التغاضي عنه، ولأنه يمد جسمك بفوائد كثيرة اهمها الطاقة والنشاط..
ونحاول دائما الحصول على فيتامينات معينة كونها شائعة كثيراً، مثل فيتامين A وفيتامين c وفيتامين D، ونتغاضى عن الفيتامينات الاخرى التي لها أهمية كبيرة جداً لجسمنا والتي تبقى خلف الكواليس كونها لم تحظى بحملات توعية كبيرة.

وسيعرفكم هذا المقال بفيتامينات K1 و K2 وبأهميتهم وفوائدهم الكثيرة أيضاً..

كشفت بعض الدراسات والتجارب التي اجراها باحثون في الصحة واخصائيو تغذية أهمية تناول فيتامين k1 وk2 إما عن طريق الطعام والوجبات، أو عن طريق المتممات الغذائية، وذلك بسبب فوائدها بجسمك ودماغك على وجه الخصوص.

مصادر فيتامين K:

إن الحصول على فيتامين K غير مهم عند الناس، وذلك لانهم يجهلون فوائده، ولأنه موجود في غذائنا بشكل عام حيث يمكنك الحصول على فيتامين k1 من الخضراوات الخضراء الداكنة، أما فيتامين k2 فتصحل عليه من تناول اللحم الأحمر واللحم العضوي مثل الكبد والبيض.

وظائف فيتامين K2:

وفقاً لنتائج دراسة أجريت في السابق، يحمي فيتامين K2 الدماغ من انخفاض وظيفته الإدراكية، خاصة الاشخاص الذين بعانون من الخرف أو الزهايمر.

كما يمكن تقديم “فيتامين k2 كدواء فعال يخفف من الاضطرابات المرتبطة بالعمر، ويحافظ على الوظائف المعرفية لدى المسنين والمعمرين.

ويزيد فيتامين K2 من تخثر الدم، وبالتالي يمنع النزيف ويقلل تلف خلايا المبرمج ويوفر حماية للأعصاب من المواد والمركبات الخطرة التي تحمي من الخرف أو الزهايمر.

كما يحافظ فيتامين K2 على صحة عظامك، ويدعم جهاز مناعتك،ويحميك من أمراض القلب والاوعية الدموية، ويساعد خلايا جلدك ويحافظ عليها.

مخاطر وأضرار:

وندرك جيداً عند استهلاك الدهون المشبعة والأطعمة الغنية بالكوليسترول بشكل كبير، نعرض دماغنا للخطر، ونسرع عملية الشيخوخة، ونقضي على قدراتنا المعرفية، وان تناولنا للدهون والمصادر الحيوانية تلك مع استهلاك فيتامين K2 بكميات كبيرة يسبب تلك الأعراض،لذلك يجب اجراء تحاليل واستشارك الاطباء المختصين قبل تناوله على شكل متممات غذائية.

وإن المكمل الغذائي من فيتامين K، يتفاعل مع المرضى الذين يتناولون أدوية تسبب سيلان الدم والمضادات الحيوية ومضادات الحموضة، ولا يوجد حد معين لفعالية الفيتامين، خاصة أن خطره كبير لأنه ينحل في الدهون ولا يفرزه جسمك بسهولة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.