التخطي إلى المحتوى

فوائد القهوة والوقت المناسب لتناولها في رمضان المبارك

تعرف القهوة بانها مخزناً للكافيين وذلك لأنها تحتوي على نسبة كبيرة منه، والذي يعزز بدوره النظام العصبي المركزي ويجعلنا متنبهين متيقظين ويقلل من شعورنا بالنعاس، هذا ويسبب شرب القهوة واستهلاك الكافيين بمعدل كبير إلى التململ، والأرق، والقلق، كما يزيد من ضربات القلب، ويرفع التهيج.

وهذا يتطلب منك اختيار الوقت المناسب لشرب القهوة، حتى لا تصاب بأمراض مزعجة تؤثر على جسمك ومزاجك لأن القهوة تزيد من إفراز المعدة لحمض المعدة، وتزيد من الجفاف أثناء ساعات الصيام.

متخصصة التغذية الدكتورة ريتا رامايوليس

وبحسب ما بينت متخصصة التغذية PERSAGI الدكتورة ريتا رامايوليس، DCN ، M.Kes يجب شرب القهوة قبل بدء الصيام بساعة أو ساعتين.

ويسبب شرب القهوة بعد الإفطار زيادة بمستوى إفراز حمض المعدة عند الأشخاص، كما أنه مدر للبول في حال تناوله في وجبة السحور قبل الفجر، وبالتالي يسبب الجفاف خلال ساعات الصيام، ونوهت أنه يمكن شرب القهوة أيضاً بعد الإفطار بساعة أو ساعتين

هذا وتمتاز القهوة بالعناصر الغذائية التي تفيد صحتك، منها:

1_ مضادات الأكسدة:

يوجد في القهوة مركبات متعددة الفينول، وهي مضادات أكسدة تقلل من الجذور الحرة التي تتلف خلايا جسمك، كما تسبب هذه الجذور التهابات مرتبطة بالإصابة بالمتلازمة الأيضية التي تحوي مرض السكري من النوع الثاني، والبدانة.

فيتامينات ومعادن:

تضم القهوة الكثير من الفيتامينات والمعادن التي يحتاجها جسمك مثل المغنيسيوم، والبوتاسيوم، والنياسين، والكولين، وغيرها.

فوائد القهوة للرجال:

تقضي على مرض باركنسون

يُقلل الكافيين الموجود بالقهوة من الإصابة بمرض باركنسون عند الرجال، المعروف “بالشلل الارتعاشي”، وهو اضطرابٌ عصبي تدريجي يؤثر في الحركة بشكل مباشر.

وبحسب البحث الذي نشر في مجلة Neurology أنَّ الكافيين يُقلل من مخاطر هذا المرض بحوالي خمسة أضعاف عند الأشخاص الذين يشربون أكثر من 4 أكواب من القهوة يومياً، إلا ان القهوة الخالية من الكافيين لا يوجد لها أي تأثير.

تحمي من حصوات المرارة:

إلى جانب ذلك تقلل القهوة من خطر اصابة الرجال بالمرارة وحصواتها.

تنقص الوزن:

يعزز استهلاك السكريات قليلة التعدد والتي يتم استخراجها من نقصان الوزن في حال قمت باضافة القهوة إلى نظامك الغذائي، وذلك لأنها تقلل من الأنسجة الدهنية بجسمك، وتخفف من الأنسجة الدهنية الحشوية لدى الرجال.

ترفع من طاقة الجسم:

كما أن تناول كمية كبيرة من الكافيين يؤثر بشكل مباشر على الأداء اللاهوائي، ويرفع من مستوى الطاقة في جسمك، ويرفع الوزن الكلي الإجمالي، ويعزز اداء السرعة، عند الرجال الرياضيين أكثر من النساء.

إلى جانب ذلك يعزز الكافيين أنواع متنوعة الأداء في حال تم تناوله بجرعات منخفضة و معتدلة، ويساهم في رفع قدرة الرياضيين على التدريب لفترات طويلة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.