التخطي إلى المحتوى

الخطر يحدق بنا من كل جانب

وكثير من العادات السيئة نرتكبها يومياً دون وعينا بخطورتها مثل خطر ارتداء احذية معينة بعد سن الثلاثين.

حيث أطلقت دكتورة جراحة العظام الروسية، إيلينا باستارناك، إنذار شامل حذرت فيه من مخاطر أنواع معينة من الأحذية بالرغم من أن البعض يعتبرها صحية ومناسبة أكثر ومريحة، خاصة الأشخاص بعمر الثلاثين وما فوق، وذلك خلال مقابلة اذاعية اجرتها مع “راديو سبوتنيك”.

خطر الأحذية الرياضية:

وأشارت خلال لقائها الإذاعي أن معظم الأشخاص يرتدون الأحذية الرياضية أثناء تحركاتهم، ولكن يفضل الحذر من الأحذية الرياضية وذلك لأن نعلها مسطح فتتسبب بتسطح قوس القدم.
ويتأثر العمود الفقري والمفاصل بهذا الأمر بشكل كبير ليس فقط القدم.

ونوهت الطبيبة إلى أنه يوجد قيود عمرية لهذه الأحذية، حيث أنها لا تفضل ارتداء الاحذية الرياضية بعد سن الثلاثين، بل يجب ارتداء الأحذية المناسبة فقط.

وذلك لأن السن الصغير يزيد من مرونة الأربطة في القدم، ويكون مخزون وظائف الجسم الاحتياطي كافياً، كما أن معدل التفاعلات التعويضية يكون جيد جداً، وبعد عمر الـ 30 تتصلب الأربطة في القدم والمفاصل، وهذا يتطلب ايجاد أحذية تحافظ على سلامة قدمك.

مواصفات الحذاء المناسب:

أما الأحذية المناسبة للأشخاص الذين تخطوا الثلاثنين فبينت الطبيبة، أنه يجب عليهم ارتداء الأحذية المناسبة، التي يكون كعبها قصيراً جداً أي من ثلاثة إلى أربعة سنتيمترات، ويجب أن يكون الكعب مستقر وصلب.

وبذلك تحافظ على هيكلك العظمي ككل وعلى عضلاتك أيضاً لأن هذه الأحذية تحميك من أن تلوي ساقك، وتجعلك تشعر بالراحة أثناء المشي والجري.

التعليقات