التخطي إلى المحتوى

فوائد الفلفل الأسود.. لا تصدق

يعد استهلاك الملح بشكل كبير يضر بصحتك، إلا أن أضرار التوابل الأخرى مثل الفلفل الأسود لا أحد يذكرها.

استخدامات الفلفل الأسود:

يظن البعض أن الفلفل الأسود يأتي من نباتات الكرمة المزهرة في الأسرة الفلفلية، حيث يعتبر الفلفل الأسود جزء من الطب الهندي التقليدي، والذي استخدم منذ آلاف السنين، ويخفف من انتفاخ البطن، حيث كان الهنديون يستخدمونه في علاج الصرع.

مادة بيبرين:

وجاء  في دراسات حديثة أن الفلفل الأسود يحتوي على فوائد صحية مهمة، وذلك بسبب احتوائه على مادة قلويدية تسمى “بيبرين”، وتعتبر هذه المادة الكيميائية هي التي تعطي الفلفل نكهته اللاذعة ومضاد أكسدة قوي.

مضادات الأكسدة

وتحرص الجزيئات مضادات الأكسدة على التخلص من المواد الضارة، والتي تسمى “الجذور الحرة”،  حيث تأتي من اتباع نظام غذائي غير صحي ومن التعرض المفرط للشمس والكحول والتدخين، وإن وجود فائض من هذه الجزيئات غير المستقرة يتلف الخلايا، وبالتالي يشيخ الناس بشكل أسرع ويسبب مجموعة من المشاكل الصحية، مثل أمراض القلب والأوعية الدموية والسرطان والتهاب المفاصل والربو والسكري، ويقاوم البيبرين الموجود بالفلفل الأسود الجذور الحرة.

الفلفل الأسود يحافظ على المناعة:

ويحتوي البيبرين على مضادات التهابات، ويرتبط الالتهاب المزمن بمجموعة من الأمراض، ومن ضمن ذلك أمراض المناعة الذاتية، مثل التهاب المفاصل الروماتويدي.

يحوي ريسفيراترول:

ويساعد الفلفل الأسود الجسم على امتصاص أفضل للمركبات المفيدة، مثل ريسفيراترول، أحد مضادات الأكسدة الموجودة في النبيذ الأحمر والتوت والفول السوداني.

حيث أن للريسفيراترول مشكلة تتمثل في أنه يميل إلى التفكك، وذلك قبل أن تتمكن الأمعاء من امتصاصه في مجرى الدم،  ووجدوا الباحثين أن الفلفل الأسود يزيد من “التوافر البيولوجي” للريسفيراترول،كما يوفره كثيراً في الجسم.

يزيد امتصاص الكركمين:

كما يحسن الفلفل الأسود من امتصاص الكركمين، وهو العنصر النشط في الكركم المضاد للالتهابات.

ولاحظ العلماء أن استهلاك 20 ملغ من البيبيرين مع 2 غ من الكركمين قد حسن من توافر الكركمين لدى البشر بنسبة 2000%.

يصنع فيتامين A:

وبينت الأبحاث أن الفلفل الأسود قد يحسن من امتصاص بيتا كاروتين، المركب الموجود في الخضار والفواكه يحولها الجسم إلى فيتامين A.

ويعد بيتا كاروتين مضاد أكسدة قوي يقاوم الضرر الخلوي. وكشفت الأبحاث أن تناول 15 مغ من بيتا كاروتين مع 5 مغ من البيبرين زاد بشكل كبير من مستويات بيتا كاروتين في الدم مقارنة بتناول بيتا كاروتين وحده.

البيبرين والسرطان

هذا وقد يمتلك الفلفل الأسود خصائص مقاومة للسرطان، لأنه سبب تكاثر خلايا سرطان الثدي والبروستات والقولون وشجع الخلايا السرطانية على الموت.

التعليقات