التخطي إلى المحتوى

العرقسوس َ

إن العرقسوس من أشهر المشروبات الشعبية في شهر رمضان المبارك، حيث لا تخلو مائدة الإفطار في جميع الدول العربية من هذا المشروب اللذيذ،
وبهذا المقال سنوضح لك ماهي فوائد وأضرار العرقسوس؟

ما هو العرقسوس؟

العرقسوس هو من الأعشاب المُعمِّرة التي تتفرّع وتمتد جذورها الطويلة والمُجعَّدة بشكل أفقي، وتنتشر تحت الأرض، ويتميز العرقسوس بنكهته المُميَّزة والقوية وطعمه الحلو.

وهو مشروب أسود اللون نكهته تجمع المذاق الحلو والمر معاً، ويصنع من جذر نبات عرق السوس، وهو أشهر المشروبات التقليدية في أغلب الدول العربية، خاصة مصر وسوريا، ومن الأصناف الرئيسية على مائدة الإفطار في شهر رمضان المبارك.

استخدامات العرقسوس:

إن جذر نبتة العرقسوس يدخل في صناعات عديدة منها صناعة العصائر والحلويات، ويمكن أن يستخدم في المجال الطبي، بسبب فوائده الكبيرة على صحة الإنسان.

السعرات الحرارية بالعرقسوس:

إن السؤال عن السعرات الحرارية في مشروب العرقسوس؛ هو من أكثر الاسئلة الشائعة، لمعرفة إذا كان هذا المشروب يزيد من الوزن للصائمين أم لا؟
ويحتوي كل 100 جرام (نصف كوب) من العرقسوس على 275 سعرة حرارية.

فوائد العرقسوس:

العرقسوس يحتوي على عناصر غذائية مهمة لصحة الإنسان، فيوجد فيه الكثير من الفيتامينات، مثل فيتامين ب1، وفيتامين ب2، وفيتامين ب3، وهو غني أيضاً بالمعادن، مثل الصوديوم، والبوتاسيوم، والكالسيوم.

وأهم الفوائد للعرقسوس في رمضان هي:

ترطيب الجسم

يساعد هذا المشروب الصائمون على تعويض نقص الماء الذي يتعرضون له خلال الشهر الفضيل، خاصة إذا صاحبها ارتفاع في درجات الحرارة، لذا يبحثون عن مشروبان تعوضهم ما فقدوه.
كما يعوض جسم الصائم عن السوائل المفقودة خلال النهار، ويمكن تناوله عند الإفطار أو بعده.

يقلل من حرقة المعدة

إن الصائمين يعانون من مشاكل حرقة المعدة واضطرابها، بسبب التغير المفاجئ في عادات ومواعيد الأكل في رمضان، ويخفف العرقسوس من هذا الشعور لانه يحتوي عل حمض (الجليسريزيك) المضاد للالتهابات، ويرفع مناعة الجسم، و يسريع إصلاح بطانة المعدة وإعادة توازنها.

تقليل الارتجاع المريئي:

أن تناول جذر العرقسوس بشكل يومي يقلل من أعراض الارتجاع المريئي بفاعلية تفوق استخدام أدوية مضادات الحموضة.

يقضي على عسر الهضم:

إن تناول 75 ملليجراما من كبسولة العرقسوس لمدة شهر كامل، تقلل من عسر الهضم و أعراضه المزعجة بشكل كبير

يعالج القرحة الهضمية

يعالج شراب العرقسوس في رمضان القرحة الهضمية، خاصة قرحة المريء، والمعدة، والأمعاء الدقيقة، والتي تسببها الجرثومة الحلزونية.

يقضي على التوتر والقلق

يحد شراب العرقسوس في رمضان من التوتر والقلق الذي قد ينتاب الصائمين خلال الشهر، لانه يرفع تركيز هرمون الكورتيزول في الدم، والذي يقاوم الشعور بالقلق أو التوتر.

فقدان الوزن

يعتقد أخصائيو التغذية أن العرقسوس يساعد على فقدان الوزن بمعدل نصف كيلوجرام.

التعليقات