التخطي إلى المحتوى

فاكهة العنب

تشتهر فاكهة العنب بمذاقها اللذيذ وفوائدها الكبيرة على الجسم، لأنها غنية بالعناصر الغذائية متعددة الخصائص التي يحتاجها جسمك.

وبين أخصائيو التغذية أن يجب تناول “العنب” باعتدال لأنه يحتوي على نسبة عالية من السكر، ويؤدي تناوله بكميات كبيرة إلى ارتفاع السكر بالدم.

ولكن أشاروا أيضاً إلى فوائده الكثيرة، وطرحوا سؤال هو ماذا يحدث لجسمك عند تناول العنب بشكل معتدل؟

_ يدعم صحة دماغك:

لأن المركبات المضادة للأكسدة الموجودة في العنب على تقليل الإجهاد التأكسدي في الدماغ، وهذا يقيك من التدهور المعرفي وفقدان الذاكرة مع التقدم في السن.

كما يحسن العنب من تدفق الدم إلى الدماغ، وبالتالي تحسين التركيز اليومي.

وإن مضاد الأكسدة الريسفيراترول والموجود في جلد العنب ، يقلل من خطر الإصابة بمرض الزهايمر عن طريق تقليل الالتهاب في الدماغ، والتخلص من ببتيد أميلويد بيتا، والذي تم ربطه بتطور هذا المرض.

_خفض الالتهاب:

تم ربط الالتهاب المزمن بالسرطان وأمراض القلب والربو والسكري من النوع 2 والتهاب المفاصل الروماتويدي، من بين حالات أخرى.
ويبين الخبراء أن العنب مليء بمضادات الأكسدة مثل فيتامين c وفيتامين ك والبوليفينول ومضادات الاكسدة والأنثوسيانين، التي تقلل الالتهاب.

كما أن العنب الأحمر – غني بالريسفيراترول، وأظهرت الدراسات أن هذا المركب يحمي من الإجهاد التأكسدي والالتهابات ، يوفر ريسفيراترول بطانة واقية للأوعية الدموية لمنع الإصابة، وبالتالي درء التهاب القلب.

موازنة ضغط الدم

إن تناول وجبات قليلة من بعض أنواع العنب، تساعد في موازنة ضغط الدم لأنها تحتوي البوتاسيوم، ولأنها منخفضة في الصوديوم.
حيث يساعد البوتاسيوم في خفض ضغط الدم عن طريق توسيع الأوردة والشرايين مع التخلص من الصوديوم الزائد.

نوم عميق

إن تناول وجبة قليلة من العنب في المساء رائعة، لأنها تساعدك على النوم، وذلك بسبب احتوائها على كمية صغيرة من الميلاتونين الهرمون الذي يساعد على تنظيم دورة النوم والاستيقاظ في الجسم.

أما الاضطرابات في المعدة فتحدث عند الإفراط في تناول العنب، وذلك لأن الفركتوز (سكر طبيعي موجود في الفواكه)، يسبب الغازات عند الافراط في استهلاكه، و عندما تأكل الكثير ، قد تصاب بألم في المعدة بسبب الغازات.
كما يسبب العفص الموجود في العنب اضطراب المعدة، بسبب مادة البوليفينول التي تحدث بشكل طبيعي، والتي توجد في الجلد والبذور، حيث تسبب الغثيان والإسهال إذا أكلت بكميات كبيرة.

التعليقات