التخطي إلى المحتوى

سبب حدوث ضيق التنفس بعد تناول الطعام مباشرة

يشعر بعض الناس في بعض الأوقات بضيق التنفس
حيث ينتابهم فجأة بعد الانتهاء من تناول الطعام وذلك بصورة متكررة ودائمة.

ووفق ما نقل موقع “اليوم السابع”، عن موقع “فري ويلث” الطبي، فإن أسباب الشعور بضيق التنفس المفاجئ والذي يكون بعد تناول الطعام يكون بسبب أربع مشكلات صحية هي:

الحساسية المفرطة:

تعتبر الحساسية المفرطة رد فعل تحسسي شديد، وقد تكون السبب الاول لضيق التنفس بعد الأكل، وتحدث الحساسية بغضون دقائق، وذلك بعد تناول شيء لديك حساسية منه، مثل المحار والحليب والبيض والفول السوداني وجوز الشجر من بين الأطعمة الأكثر شيوعاً التي تسبب الحساسية.

حرقة المعدة:

إن الأشخاص الذين يعانون من حرقة بالمعدة يصابون بضيق التنفس بعد تناول الطعام، لأنهم يبدأون في التنفس أثناء الوجبة أو بعدها، ويعود ذلك بسبب ارتفاع حمض المعدة إلى الحلق، وقد يأتي الشعور بالحرقان الشديد بعد الأكل مصحوباً بأزيز أو صعوبة في التنفس.

وتساعد بعض تغييرات روتين الحياة من تقليل نوبات حرقة المعدة، ويشمل ذلك فقدان الوزن وعدم التدخين، والحد من تناول الأطعمة التي يمكن أن تؤدي إلى حرقة المعدة، مثل الأطعمة المقلية أو الحارة.

الانسداد الرئوي:

إن مرض الانسداد الرئوي المزمن هو حالة تقدمية ولا يمكن أن تعالج أبداً، ويعد التدخين السبب الأول لمرض الانسداد الرئوي المزمن.

حيث يشعر الأشخاص المصابون بمرض الانسداد الرئوي المزمن بضيق في التنفس بعد تناول الطعام، وذلك لأن وجبات الطعام الكبيرة تشغل مساحة كبيرة من منطقة الصدر والمعدة، وهذا ما يسبب ضغط على الرئتين والحجاب الحاجز، العضلة القوية التي تفصل أعضاء صدرك عن بطنك وتساعد على التنفس.

فتق الحجاب الحاجز

في حالة فتق الحجاب الحاجز، يندفع جزء من المعدة لأعلى فوق الحجاب الحاجز، وتتشابه الأعراض، بما في ذلك حرقة المعدة، مع الأعراض المصاحبة لارتجاع المريء، يمكن أن تساهم الحالة في ضيق التنفس بعد تناول الطعام.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.